«بلاش صداع» أول منصة لتوعية الشباب من الصداع النصفي

«بلاش صداع» أول منصة لتوعية الشباب من الصداع النصفي
بقلم أحمد عبد القوي - دينا محمد -

أطلقت شركة نوفارتس مصر أول علاج وقائي رائد لعلاج والوقاية من الصداع النصفي إلى جانب زيادة حملات التوعية حول مرض الصداع النصفي وأعراضه وأسبابه.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذى عقدته الشركة اليوم بحضور عدد من كبار أساتذة المخ والأعصاب لمناقشة أعباء الصداع النصفي، وأهمية العلاج الجديد في تخفيف معاناة المرضي

وقالت الدكتورة جيهان رمضان، رئيس القطاع الطبي لنوفارتس مصر، إن الشركة قامت بحملات توعية منذ أكثر من سنة في مختلف المحافظات على مستوى الجمهورية.

«بلاش صداع» أول منصة لمواجهة الصداع النصفي

وأوضحت أن الشركة قامت بإطلاق منصة «بلاش صداع» كأول منصة معتمدة على الفيس بوك تقوم بتوعية الشباب بالصداع النصفي، وذلك بالتعاون مع الجمعية المصرية للأمراض العصيبة.

وأضافت أن المنصة توفر كافة المعلومات الخاصة بالمرض عن الصداع النصفي وكيفية اختيار الطبيب الجيد ومساعدة المريض عند حدوث نوبات الصداع النصفي مرة آخرى، وطرق الوقاية من المرض.

برامج المسئولية المجتمعية لنوفارتس مصر 

وأشارت إلى أنه عمل دورات تدريبية وبالتعاون مع الجمعيات العلمية لعمل دورات تدريبية وتثيقيفة لمساعدة المريض في التشخيص المبكر واختيار العلاج الصحيح.

وأعلنت أن «نوفارتس مصر» ستقوم بتوفير جرعة مجانية للمريض الذى سيقوم بشراء جرعتين من العلاج كجزء من مسئوليه الشركة المجتمعية وتخفيف العبء الاقتصادي على المريض.

ومن جانبه، صرح أ.د. محمد أسامة عبد الغني، أستاذ طب المخ والأعصاب بجامعة عين شمس، رئيس شعبة الصداع بالجمعية المصرية، أن الصداع النصفي هو مرض عصبي تصحبه أعراض شديدة التعجيز، وهو ألم شديد نابض متكرر الحدوث.

وأضاف أنه عادةً ما تكون نوبات الصداع النصفي مصحوبة بأعراض مثل الاختلال البصري، الغثيان، القيء، الدوار، والحساسية الشديدة تجاه الصوت، الضوء.

وأشار إلى أن مرض الصداع النصفي يصيب أكثر من١٠% من سكان العالم، ويصيب السيدات أكثر من الرجال بحوالي اثنان لثلاثة أضعاف.

الشباب أكثر معاناة بالصداع النصفي

ولفت أن الدراسات أثبتت ثلاثة آلاف نوبة صداع تحدث يوميًا لمليون مصاب بالصداع النصفي، ويعد المرض أكثر انتشارا بين الفئة العمرية من ٢٥ إلى ٥٥ عام.

وأوضح”عبد الغني”، أن أكثر من ٦٠% من مرضي الصداع النصفي لم يسعوا للحصول على نصيحة طبية لمشاكل الصداع.

وأضاف أن هذه النسبة ارتفعت في المناطق الريفية وقد وصل انتشار الصداع النصفي العرضي إلى ١٧.٣%، وبلغ ذروته في الشباب ذو عمر الـ20 عام.

وأضاف أنه على الرغم من أن أسباب الإصابة بالصداع النصفي غير مفهومة، إلا أن العوامل الوراثية والبيئة تبدو أنها تلعب دورًا في هذا الأمر.

وأشار إلى نوبات الصداع النصفي قد تنتج عن تغيرات في جذع الدماغ وتفاعلاته مع العصب الخامس وهو مسار رئيسي للألم.

وأوضح أن الدراسات أثبتت أن بروتين الCGRP يلعب دوراً مهماً و فعالاً في إحداث نوبة الصداع النصفي24.

وأكد الدكتور “عبد الغني”، أنه تم تصنيف الصداع النصفي عالميًا باعتباره ثاني سبب من أسباب المعاناة من العجز لسنوات طويلة من 1990 الى 201623.

وأشار إلى أنه أكثر من ٩٠% ممن يعانون من الصداع النصفي غير قادرين على العمل أو ممارسة حياتهم الطبيعية بشكل عادي.

وأكد أن القلق والاكتئاب كذلك من أكثر الأمراض انتشارًا بين من يعانون من الصداع النصفي عن غيرهم، ويسبب لهم المرض أعباءا اقتصادية واجتماعية كبيرة.

«إيرينوماب» أول علاج وقائي للصداع النصفي

وقال أ.د. ماجد عبد النصير، أستاذ ورئيس قسم أمراض المخ والأعصاب كلية الطب، قصر العيني وأمين عام الجمعية المصرية للأعصاب، إن الدراسات السريرية أثبتت أن “إيرينوماب” يؤدي إلى خفض عدد أيام الإصابة بالصداع شهريًا بنسب تصل إلى ٧٥%.

وأضاف أن أكثر من ربع عدد المرضي الذين ضمنتهم هذه الدراسات لم يعودوا يعانون من نوبات الصداع الشهرية.

«نوفارتس» تستهدف توفير علاجات مبتكرة للأمراض المزمنة 

وقال د. أحمد الحوفي، مدير قسم علوم الأعصاب وطب العيون بشركة نوڤارتس مصر إن «نوڤارتس» تواصل التزامها القوي تجاه مجال أبحاث الجهاز العصبي لتوفير علاجات مبتكرة للأمراض المزمنة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة