تخريج أول دفعة من مشروع «تعزيز ريادة الأعمال الاجتماعية للهجرة والتنمية».. تفاصيل

تخريج أول دفعة من مشروع «تعزيز ريادة الأعمال الاجتماعية للهجرة والتنمية».. تفاصيل

نظمت منظمة الفنار، أول مؤسسة استثمار خيري في المنطقة العربية، احتفالية اليوم بتخريج الدفعة الأولى من مشروع “تعزيز ريادة الأعمال الاجتماعية للهجرة والتنمية(SEMD) “، بتمويل من قبل الوكالة السويسرية للتنمية(SDC)، وبالتعاون مع مجموعة GFA الاستشارية GmbH.

وكانت المؤسسة قد أطلقت المشروع في يناير 2021، وتم تنفيذه في كل من مصر والأردن ولبنان.

وتأتي هذه الجهود في إطار استراتيجية منظمة الفنار التي تهدف لدعم وتمكين الفئات الأكثر احتياجًا من خلال دعم معارفهم وتطوير مهاراتهم وبناء قدراتهم وتأهيلهم لمتطلبات سوق العمل، بالإضافة إلى ترسيخ ثقافة الابتكار ونهج التفكير المستقبلي لدى الشباب، وذلك في إطار الحرص على دعم فكر ريادة الأعمال واحتضان المهاجرين ودعمهم في اكتشاف نموذج العمل الذي يحلمون بتنفيذه وتوجيههم لتطويره لخلق فرص عمل لأنفسهم.

وحضر حفل التخرج نخبة من مسئولي منظمة الفنار مصر يأتي على رأسهم شنودة بسادة، مدير منظمة الفنار في مصر، وأسماء كامل، منسق برنامج SEMD الوطني في مصر، بجانب مجموعة من أصحاب المشروعات الناشئة الفائزة فضلاً عن لفيف من الصحافة والاعلام.

وعلى مدار 24 شهر، قامت منظمة الفنار بتمكين 8 شركات اجتماعية في مصر بعد إكمالهم لما يقرب من 18 شهر ضمن برنامج SEMD، بالإضافة الى المشاركة في برنامج تدريب الاثني عشر وحدة من منهج منظمة الفنار المتكامل، المعروف باسم Alfanar Sustainable Social Enterprise Training (ASSET) الذي يوفر للمؤسسات الاجتماعية والفرق التابعة لها المهارات والمعارف الذين يحتاجونها لتقوية أعمالهم، وتوسيع أثرها الاجتماعي وتعزيز استدامتها المالية.

وقدمت المنظمة أيضًا برامج دعم مفصلة خصيصًا لاحتياجات كل شركة على حدة لمساعدتها في مجابهة التحديات التي تواجهها، كما وفرت الوصول إلى الأسواق والشبكات وفرص الاستثمار بالإضافة إلى تصميم خطط عمل فنية ومالية مدتها 3 سنوات لكل من رواد الاعمال الاجتماعية أعضاء البرنامج.

وقال شنودة بسادة، مدير منظمة الفنار في مصر، إن المنظمة تستهدف دعم وتمكين المهاجرين واللاجئين في مصر، مؤكدًا حرص المنظمة على توفير المهارات والمعرفة التي تحتاجها مؤسسات ريادة الأعمال الاجتماعية لتقوية نظمها وتوسيع أثرها وتعزيز استدامها المالية.

وأضاف “بسادة”، أن إطلاق هذا المشروع يعد خطوة هامة نحو دعم هذه المؤسسات الناشئة وأصحاب المشروعات نحو المستقبل وبداية لدخولهم السوق، وتحقيق قصص نجاح يحتذى بها بعد تلقيهم برامج تدريبية مكثفة استمرت أكثر من عشرة أسابيع من خلال مجموعة من الخبراء والمتخصصين في العديد من المجالات لتسهيل اندماجهم وزيادة قدرتهم التنافسية بالسوق.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة