تخريج ٣٠ شركة ناشئة من أول حاضنة متخصصة في التعليم

تخريج ٣٠ شركة ناشئة من أول حاضنة متخصصة في التعليم

نظمت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ومجموعة نهضة مصر احتفالية بتخريج ٣٠ شركة ناشئة من أول حاضنة متخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم تحت اسم « EdVentures » والتي تم إطلاقها في ٢٠١٧.

وشارك في الاحتفالية الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، محمد إبراهيم، رئيس مجموعة شركات نهضة مصر، وداليا إبراهيم ،رئيس مجلس إدارة نهضة مصر للنشر، وماجد حربى، مدير عام شركة EdVentures ومجموعة من فريق عمل الأكاديمية، ود. غادة خليل، مدير مشروع رواد 2030.

وقال رئيس أكاديمية البحث العلمي، إن حفل تخرج الشركات الـ 30 اليوم هو ثمرة تعاون حقيقي بين الأكاديمية ومجموعة نهضة مصر وتنبؤ مبكر ورؤية واضحة بالتحول الرقمي الذي بات اليوم إجباريًا، حيث جاءت جائحة “كورونا” لتسليط الضوء على منظومة التعليم، والتي ترتكز علي محورين رئيسيين الأول هو تطوير برامج ومنصات الكترونية مصرية مؤمنة وذكية للإسراع في التحول الرقمي عموماً والتعليم عن بعد، والمحور الثاني هو تطوير شبكة وطنية في الحاسوبات فائقة السرعة والشبكات الحسابية ومعالجة البيانات الكبيرة.

وأضاف أن الحاضنة هي الأولى من نوعها فى منطقة الشرق الأوسط، والتى تقوم باحتضان الأفكار المبتكرة المتخصصة فى التعليم والتعلم وتقدم لها الدعم الفنى والخبرة والاستثمارات اللازمة لإنجاح تلك النوعية من المشاريع المتخصصة.

وأكد صقر، أن مصر بحاجة لمزيد من الجهود للارتقاء بالبيئة المحفزة للعلوم والتكنولوجيا والخروج من القوالب النمطية والبيروقراطية والبحث عن سبل جديدة لمواكبة التقدم العلمى وتوفير أسس تحقيق التنمية المستدامة وإعادة النظر فى منظومة التعليم المصرى بشكل عام والعلوم والتكنولوجيا والابتكار بشكل خاص وهو الأمر الذى اكتسب أهمية كبرى على المستويين الرسمى والشعبى.

وأشار إلى أن تأسيس الشبكة القومية للحاضنات التكنولوجية “انطلاق” هى أحد الآليات الخاصة بدفع عجلة تطوير منظومة العلوم والتكنولوجيا فى مصر حيث تولى الأكاديمية أهمية قصوى بالتوسع فى شبكة الحاضنات التكنولوجية والتى بلغت حتى الآن ٢٠ حاضنة بتمويل ٧٠ مليون جنيه حيث يتم احتضان أكثر من ١٣٠ شركة منذ عام 2016 وحتي الآن وتم تخريج ٩٦ شركة تكنولوجية ناشئة بالفعل تعمل فعلیاً فی السوق المحلی والخارجی ما بین استثمارات وتمویل ذاتی بالإضافة إلي الـ 7 شركات التي تم تخريجها اليوم ليبلغ بذلك عدد الشركات التي تم تخريجها حتي الآن 103 شركة، وقد اتاح برنامج انطلاق فرص عمل لشباب المبتکرین ورواد الاعمال.

وقالت داليا إبراهيم، رئيس مجلس إدارة نهضة مصر للنشر، إن EdVentures نجحت على مدار الثلاثة سنوات الماضية فى تحقيق عدد من الانجازات على رأسها دعم 30 شركة ناشئة من خلال احتضان 20 شركة وتسريع 10 شركات، وقامت نهضة مصر بالاستثمار فى 7 شركات منهم.

وقد أثمرت الاستثمارات التى قمنا بها فى ال 7 شركات إلى خلق أكثر من 1200 فرصة عمل ووصلت القيمة المالية لتلك الشركات إلى 100 مليون جنيه.

تضمنت الاحتفالية تقديم عرض لخدمات الـ 7 شركات وهم Career 180 وCOLNN و Entreprenelle وGreenish وOTO وBooks Bike وEYouth والذين نجحوا فى التوسع بشكل هائل لتصل خدماتهم إلى مئات الآلاف من الشباب كما نجحوا فى تحقيق معدل نمو فى عوائدهم المالية السنوية تراوحت ما بين 150% و 360%.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة