تدشين أول تطبيق الكتروني E-Tadweer للمخلفات الالكترونية

تدشين أول تطبيق الكتروني E-Tadweer للمخلفات الالكترونية

كشف الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتورة ياسمين فؤاد وزير البيئة عن تدشين أول تطبيق الكتروني الكتروني بعنوان E-Tadweer لجمع المخلفات الالكترونية من المنازل من المواطنين للتخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية وذلك مقابل حوافز على شكل نقاط يمكن استبدالها بأجهرة الكترونية جديدة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الوزيران للإعلان عن المرحلة الثانية من برنامج التخلص الآمن من النفايات الإلكترونية، بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ودولة سويسرا ، وبحضور السفير السويسري بالقاهرة بول جارنييه.

حوكمة النفايات الالكترونية

وقال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن مجالات التخلص من النفايات الالكترونية واسعة النطاق وتنضوي بداخل تلك الصناعة المزيد من فرص العمل والتدريب للشباب ، موضحا أن حوكمة التخلص من النفايات الالكترونية ستشمل المعدات والأجهزة الالكترونية.

وأوضح أن الوزارة تعكف حاليا على دراسة مجموعة من القواعد الاستيرادية لأجهزة الهواتف المحمولة تزامنا مع إطلاق حملات توعية للمواطنين حول التخلص الآمن من النفايات الإلكترونية.

وأضاف أن الوزارة تستهدف التركيز على التخلص الآمن للنفايات من قطاعات الاتصالات والبنوك والجهاز الحكومي ، موضحا أنه جار التنسيق مع البنك المركزي لوضع إطار تنظيمي للتخلص من أجهزة الحاسبات القديمة بالقطاع المصرفي ، وكذلك الأمر في قطاع الاتصالات بالتنسيق مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ، وفيما يخص القطاع الحكومي يتم التنسيق مع هيئة الخدمات الحكومية التابعة لوزارة المالية.

مبادرات بيئية

من جانبها ، قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد ، إن المنافذ المحددة لتجميع المخلفات الالكترونية جاهزة، ولديها الإمكانات للتعامل معها والتخلص الآمن منها، مضيفة أن تم الانتهاء من إعداد دراسات لحصر بيانات وحجم المخلفات الإلكترونية في مصر.

وأكدت أن وزارة البيئة تعمل على التواصل المستمر مع كل الوزارات لتحقيق أقصى استفادة من المبادرات البيئية ، موضحة أنه جارٍ العمل مع الوزارت والجهات كافة ، مشيرة إلى أن التطبيق الجديد سيكون جاهز للعمل في غضون شهرين.

من جانبه ، أوضح الدكتور خالد العطار، نائب وزير الاتصالات والمشرف على برنامج تدوير المخلفات، أن شركة سيليكون واحة لإدارة المناطق التكنولوجية الجديدة ، التابعة لوزارة الاتصالات، ستتولى عملية تعيين الشركات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في عملية إعادة التدوير.

تمديد التعاون مع الجانب السويسري

وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد وقعت مع السفارة السويسرية بالقاهرة في مارس 2016 مذكرة تفاهم بشأن التعاون في دعم صناعات إعادة تدوير النفايات الإلكترونية في مصر. يأتي ذلك في إطار خطة الوزارة الرامية إلى المساهمة في تطوير سياسات التنمية المستدامة ودفع عجلة النمو الاقتصادي من خلال تشجيع الاستثمار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصديقة للبيئة، ووضع أسس وسياسات وطنية لإعادة التدوير والإدارة المستدامة للنفايات الإلكترونية في مصر، إلى جانب رفع الوعي المجتمعي حول “تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصديقة للبيئة”، وبناء قدرات وكوادر متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخضراء.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعظيم الإدارة المستدامة للمخلفات الإلكترونية، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع المشاركة في صناعات إعادة التدوير واستخراج المواد الثانوية من المخلفات الإلكترونية بطرق مستدامة بيئيا واقتصاديا ، وكذلك تعظيم الاستفادة من المعادن الثمينة الموجودة بالنفايات الإلكترونية، وضمان إعادة تدويرها بطريقة آمنة على الصحة والبيئة، حيث تركز على وضع معايير، وسياسات، وقوانين خاصة بها المجال وتطوير آليات تحفيز لتطبيق المسئولية الممتدة للمنتج? وتنفيذ برنامج حاضنات للشباب ، وتطوير برنامج لبناء القدرات والمهارات ، وتطوير نظام اعتماد للشركات العاملة في مجال تدوير النفايات الإلكترونية وإعداد مقترح قانون للإدارة المستدامة للنفايات الالكترونية.

شارك الخبر

التعليقات

  1. Hend

    بعد ما نزلت التطبيق بيقولى أنه غير متاح مع جهازى

  2. احمد مخلوف

    جميل

  3. احمد مخلوف

    حلو

  4. احمد حسن حماده

    هذا احلي تطبيق

  5. احمد حسن حماده

    هذا التطبيق رائع جدا

  6. احمد ممدوح حراز

    عايز البرنامج

  7. صلاح محمد محمد على سلام

    حاجات متميزة

  8. سامح

    شىء رائع
    يارب يتحقق بجد

  9. ABDELRAHMAN

    جيد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة