تركيب ألواح شمسية لري الوحدات الرعوية ببراني في مطروح

تركيب ألواح شمسية لري الوحدات الرعوية ببراني في مطروح
19 / 06 / 2019

بدأ مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، بالتعاون مع المركز العربي للدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة بجامعة الدول العربية، في تركيب ألواح الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء لري إحدى الوحدات الرعوية بمساحة 25 فدان بمنطقة أبو سطيل في مركز سيدي براني، وذلك لإعادة تأهيل الوحدة الرعوية التي تستخدم كأعلاف للحيوانات.

وأكد المهندس محمود الأمير، مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، أن هذه الأنظمة تستخدم لأول مرة بمركز التنمية المستدامة، وذلك بعد استخدام المياه الجوفية في ري النباتات الرعوية التي تتحمل درجة ملوحة عالية.

وأشار إلى أن الدراسات التي تم إعدادها أثبتت أن درجة الملوحة بهذه المنطقة تصل إلى 5000 جزء في المليون، وهي ما يتم استخدامها في ري النباتات التي تستخدم كبديل للأعلاف الخضراء، للحد من استخدام الأعلاف الأخرى التي يتحمل المواطن تكلفتها وتقلل من عائد الربح الذي يعود على المربي البسيط.

وقال المهندس عربي منصور، إن المعامل المركزية بمركز البحوث التطبيقية، أعدت دراسات على المياه الجوفية، لمعرفه مدى درجة الملوحة بها بالتعاون مع المهندس عبد الحميد إسرافيل مدير وحدة المراعي، لمتابعة تأهيل الوحدة الرعوية وتركيب شبكات ري بالتنقيط، تستخدم لأول مرة في ري الأشجار الموجودة بها مع إعادة زراعة الشتلات الغير موجودة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة