تعرف على “تكافل وكرامة”..التجربة المصرية الرائدة لدعم محدودى الدخل

تعرف على “تكافل وكرامة”..التجربة المصرية الرائدة لدعم محدودى الدخل

تحقيق ـ شريف شوقي

نجاح كبير يزيد يوما بعد يوم عقب تطبيق مشروع معاش “تكافل وكرامة ” من قبل وزارة التضامن ، وصرف معاشات لمليون و209 آلاف مستفيد خلال شهر يناير الماضى ، كما سيتم كل شهر تطبيق المشروع بمحافظة جديدة أو حي جديد ، ليزيد المستفيدون شهريا بما يعادل 100 ألف أسرة جديدة ، كما تحاول وزارة التضامن مساعدة الأسر التي ليس لديها أي معاش ضماني أو تأميني وإيصال الدعم المادي للمحتاج فقط عن طريق عمل تحريات عن كل أسرة ، ليتم صرف المعاش من خلال لجان التتبع والربط بكل مديرية تضامن في كل محافظة ، ومن تثبت التحريات عدم أحقيته يتم وقف بطاقة “فيزا كارت” فورا وتحويل الدعم المادى لأسرة أخرى تستحق وتنطبق عليها الشروط.

وتؤكد د. غادة والى وزيره التضامن الاجتماعى أن الوزارة شكلت غرفة عمليات مركزية بالتعاون مع شركه “إى فاينانس” ، وفقا  لعدة ضوابط  وإجراءات لتذليل العقبات أمام المواطنين لصرف المعاشات وتذليل العقابات أمام المستفيدين من معاش “تكافل وكرامة” وتزويد ماكينات الصراف الآلى بمكاتب البريد بالأموال اللازمه لصرف كل مستحقات الأسر المستفيدة من المشروع ، وهناك تعليمات لجميع مكاتب البريد بعدم غلق المكاتب او انصراف العاملين حتى حصول آخر مواطن موجود بمنافذ الصرف على معاشه حتى لو انتهى الوقت المحدد لعمل مكتب البريد ، وتاتى هذة التعليمات تنفيذا لسياسه الحكومة في تخفيف العبء عن كاهل المواطنين البسطاء.

وأوضح فرج إبراهيم سليمان وكيل اول وزاره التضامن بالقاهره ـ في تصريحات خاصة لـ”سي إس ار” أن مشروع تكافل وكرامه كان يصرف المعاشات كل ثلاث شهور إما من بداية شهر يناير الماضى 2017 ، قامت وزاره التضامن ببدء الصرف بصفة منتظمة كل شهر وهو مايعنى إصرار الحكومة على مساعدة البسطاء ومحدودى الدخل بشكل عاجل وبطريقة متحضرة  تحافظ كرامة المستفيد من المشروع ، موضحا أنه عقب نجاح المشروع في مصر طلبت بعض دول الخليج والدول العربي آليات تطبيقه مشروع لمساعدة مواطنيها بشكل متحضر وعملى ، وبدأ التطبيق في القاهرة العام الماضى ، ونجحت التجربه في حى منشاة ناصر ودار السلام وشرق مدينة نصر ، وسيتم التطبيق في 18 حيا جديدا منهم المطرية وعين شمس وعابدين وشبرا والشرابية والساحل خلال شهر مارس القادم.

ومن شروط الحصول على معاش تكافل أن يكون الزوج لا يصرف أي معاش ضماني والأولاد منتظمين بالمدارس والأم تتابع بأحد مراكز طب الأسرة التابعة لوزارة الصحة ، ويصل المعاش الى 975 جنيها بالاضافه لصرف 80 جنيها للطالب في المرحله الثانوية شهريا و60 جنيها للطالب في المرحلة الإعدادية  و40 جنيها للطالب في المرحلة الابتدائية.

وأشار عبد القوي إلى أنه حاليا يتم الصرف آليا من مكاتب البريد من خلال بطاقة “فيزا كارت” ومازالت الوزارة تتوسع في صرف المعاش ، لافتا إلى أن المستهدف الوصول لعدد 700 ألف أسرة في شهر يونيو القادم ، بما يعادل 8 ملايين مواطن.

وأكد رئيس الاتحاد العام للجمعيات الاهليه على مستوى الجمهوريه أن 94% من المستفيدين من المشروع سيدات ، وأعلى نسبه مسجلة بالمشروع هى الأسر بمحافظات الصعيد وكل شهر يتم ضم 100 ألف أسرة جديدة من كافه محافظات الجمهورية ، وحتى يصل الدعم لمستحقيه يتم عمل تحريات من خلال لجان الربط والتتبع بمديريات التضامن كل ست شهور للتاكد من صحة البيانات وإيقاف صرف بطاقة “فيزا كارت” لمن لايستحق صرف المعاش وتوجيه الدعم لأسرة أخرى تستحق الدعم ولاتحصل على أي معاش ضماني أو تأميني ،

وكشف عبد القوي لـ”سي إس ار” أن مصطفى عبد الله مدير مديريه التضامن بمحافظه المنيا أوقف صرف 20 ألف بطاقة “فيزا كارت” بعد ثبوت عدم استحقاق حامليها للمعاش ، لأن بعضهم مؤمن عليهم ، والبعض الآخر له دخل كبير أو لسفر الأسرة ، وذلك من خلال تحريات لجنه التتبع والربط ، موضحا أن القانون يكفل لهذة الأسر أن تتقدم بتظلمات للوزارة لو التحريات بها أخطاء أو لديها معلومات مغلوطة ، والوزارة لها الحق في فحص التظلم وقبوله أورفضه واعتماد قرارات لجنه التتبع والرصد.

وأكد أهمية المشروع الذي يوفر خريطة وقاعدة بيانات متكاملى لوزارة التضامن فضلا عن معرفة أكثر المحافظات فقرا في مصر لكي تستطيع الحكومة توجيه خطط تمكين الأسر اقتصاديا ، وتقديم خدمات اجتماعيه لهم وتطبيق برامج لمساعدة الفقراء وحمايتم من التطرف والتشرد.

وأوضح عز الدين أحمد فرغل ـ رئيس الاتحاد الاقليمى للجمعيات الأهلية بالقاهرة في تصريحاته لـ”سي إس ار” ـ أن هناك تعاونا كبيرا بين وزارة التضامن والاتحاد الاقليمى للجمعيات الأهليه في تحديد المستحقين لمعاش “تكافل وكرامة”.

وأشار إلى أنه تم صرف 402 مليونا و558 ألف جنيه خلال شهر يناير 2017 قيمة المعاشات لإجمالى 209 آلاف مستفيد ،  لأن هناك كثير من الرجال والسيدات بعد سن الستين لا يملكون أي معاش ينفقون به على أنفسهم وعلاجهم ، حيث يتم صرف المعاش بعد سن الستين بقيمه 325  جنيها ، وسيشهد شهر مارس القادم تطبيق البرنامج المعاش في أحياء جديدة بالعاصمة.

وكشف عبد البر الدشلوطى ـ مدير إدارة التضامن بالزاوية الحمراء ـ أن الإداره تلقت 7 آلاف طلب لمعاش “تكافل وكرامة” ، موضحا أن التضامن متعاقدة مع شركة خاصة لعمل زيارات ميدانيه لمساكن أصحاب الطلبات وفحص حالاتهم.

وأوضح الدشلوطي أنه يتم حاليا عمل الملفات لهم وإرسالها لمديريه التضامن بالقاهرة والصرف سيتم خلال شهر مارس القادم للحالات التي تنطبق عليها الشروط ، كما أن الوزارة ستراجع الملفات مرة أخرى ، وستفحص الحالات بطريقه عشوائية للتأكد من استحقاقهم للحصول على المعاش.

وأوضح سيد عوض ـ مدير إداره التضامن بالمطريه ـ أن هناك اقبالا كبيرا على تقديم الأوراق للحصول على المعاش ، ولدى الإدارة  5 آلاف طلب ، جاري فحصهم من خلال الزيارات الميدانية للأسر ، مع الأخذ في الاعتبار انتظام الأطفال في المدارس  ، وعدم وجود أي معاش وأن عمل الزوج ليس ثابتا وبدون دخل كبير ، وأن الام تتابع مع أحد مراكز طب الأسرة ، وحاله المنزل ، وأنه إيجار وليس تمليكا.

وقال ممدوح حسني حجاج ـ مدير جمعية الثواب من عند الله الخيرية بالشرابية ـ إن الوزاره استعانت بهم ، وحصل على كارنية تيار الاستقلال التابع لصندوق تحيا مصر وعليه ختم مجلس الوزراء لعمل تحريات وزيارات ميدانية للأسر التي تقدمت لصرف المعاش بالشرابية ، وذلك دليل على تعاون منظمات المجتمع المدنى والجمعيات مع الحكومه لتقديم الدعم للمستحقين فقط وفحص الحالات على الطبيعه.

وأوضح أن لدى الجمعية 700 ملف ، تم إنجاز 500 ، وجاري الاستعلام عن الحالات ، فيما يتبقى 200 ملف سيتم الانتهاء منها نهاية مارس القادم.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة