تقرير : التجاري الدولي أول بنك مصري لديه ممارسات إيجابية في مكافحة التغير المناخي

تقرير : التجاري الدولي أول بنك مصري لديه ممارسات إيجابية في مكافحة التغير المناخي

يطمح البنك التجاري الدولي (CIB) إلى أن يصبح أول بنك مصري لديه ممارسات إيجابية في مكافحة التغير المناخي ، في ظل خطط لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 10 في المائة بحلول عام 2025.

ويخطط البنك لتخصيص عائدات السندات الخضراء – التي صدرت في عام 2020 بقيمة 100 مليون دولار – لخدمة هدف التنمية المستدامة للأمم المتحدة رقم 13 بشأن تغير المناخ وكذلك الأهداف رقم 6 و 7 و 9 و 11 التي تقع ضمن الأهمية النسبية للبنك التجاري الدولي.

وسلط البنك الضوء على التزامه بالمضي قدما في مسيرته نحو الاستدامة في تقرير مباديء التقدم المصرفي المسؤول الذي صدر مؤخرًا تحت عنوان “Towards an Impact-Driven Approach”

وشاركت شركة “دي كاربون” ـ شريك التدريب المعتمد لمبادرة التقارير العالمية (GRI) – مع البنك التجاري الدولي لضمان أداء محدود على الاستجابات المحددة ضمن نموذج التقييم الذاتي لمبادئ البنك للخدمات المصرفية المسؤولة (PRB) عن الفترة المنتهية في 28 فبراير 2021.

وقامت دي كاربون بمراجعة الاستجابات المحددة في نموذج التقييم الذاتي PRB الخاص بـ CIB. بالنظر إلى مخاطر الخطأ المادي،وتلقت دي كاربون جميع التفسيرات اللازمة من البنك لدعم الأدلة الكافية لتأكيد الاستنتاجات الخاصة بها.

واستنادا إلى الأنشطة التي تم تنفيذها والأدلة التي تم تلقيها، التزم البنك التجاري الدولي ، من جميع النواحي المادية ، بمبادئ مبادرة تمويل برنامج الأمم المتحدة للبيئة لإطار العمل المصرفي المسؤول عن لفترة المنتهية في 28 فبراير 2021.

ومع التركيز على مواجهة التغير المناخي، انضم البنك التجاري الدولي إلى برنامج مكافحة التلوث البيئي في مصر (EPAP III) بالشراكة مع جهاز شئون البيئة (EEAA) كبنك مشارك ، بهدف تعزيز التحسينات والتوسع في المشاريع القائمة ذات الأثر البيئي.

الجدير بالذكر أن البنك أطلق في عام 2019 منتج التمويل الأخضر – خط الائتمان الأخضر. الهدف من هذا المنتج هو دعم عملاء البنك التجاري الدولي الذين يرغبون في تحقيق النمو الاقتصادي من خلال المشروعات والممارسات المستهدفة بيئيا.

يتم تقديم القرض من قبل صناديق CIB بسعر فائدة تفضيلي ويركز على كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة ، بالإضافة إلى جميع المشاريع التي تقدم دليلا على التأثير البيئي الإيجابي.

وفي محاولة لإظهار الريادة في الصناعة المصرفية المسئولة نحو تحقيق تأثير إيجابي على البيئة ، كان البنك التجاري الدولي أول مؤسسة مالية في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تجري تحليل (لايف سايكل أناليزيز) (LCA) لنظام الدفع بالبطاقات.

تقيس تقنية (LCA) التأثيرات البيئية المرتبطة بالمنتج أو بمراحل عمر الخدمة ، بدءا من استخراج المواد الخام ومعالجة المواد والتصنيع وتوزيعها واستخدامها.

وقام البنك بإجراء “LCA” هذا على أساس نظام الدفع بالبطاقة بالبنك التجاري الدولي والذي يتضمن أربعة مكونات رئيسية ،وهي بطاقات الائتمان والخصم ، وأجهزة الصراف الآلي ، ومحطات نقاط البيع (POS) ، ومراكز البيانات ، استنادا إلى تحليله على عدد البطاقات وعدد المعاملات في عام 2019 .

الغرض الرئيسي من هذا التحليل هو تقييم الآثار البيئية لسيناريوهات تحسين البطاقات المتعددة من أجل تمكين عملية صنع القرار داخل البنك فيما يتعلق برقمنة النظام والآثار البيئية والصحية المرتبطة به.

علاوة على ذلك ، فهي تزيد من دقة تقييمات البصمة الكربونية والبصمة البيئية التي يجريها البنك على أساس سنوي ، وتساعد البنك في تحقيق أهدافه المتعلقة بالتغير المناخي التي تم تحديدها في نهاية عام 2019 لخفض انبعاثات الكربون بنسبة 10٪ بحلول عام 2025.

بدأ التقييم بفحص شامل لبيانات الإدخال الأولية والتحقق من صحة جميع المكونات والأنظمة الفرعية ، مثل تكوين البطاقات واستهلاك الكهرباء لأجهزة الصراف الآلي واحتراق الوقود لكل كيلومتر للنقل.

وبناء عليه ، تم تقييم الآثار البيئية لمكونات نظام الدفع. بناء على النتائج ، تمت دراسة السيناريوهات المختلفة لتقليل تأثير الدفع بالبطاقة وتحقيق الكفاءة البيئية المثلى وتحليلها من منظور بيئي بما في ذلك ؛ تقديم حلول دفع بديلة مثل المحافظ الإلكترونية والمدفوعات عبر الهاتف المحمول لتقليل عدد بطاقات الائتمان /الخصم الصادرة ؛ زيادة عمر بطاقات الخصم والائتمان ؛ استخدام الطاقة المتجددة لتشغيل أجهزة الصراف الآلي ؛ استخدام مواد بديلة لتصنيع البطاقات ؛ تحسين استهلاك طاقة أجهزة الصراف الآلي ؛ زيادة معدل إعادة التدوير لجميع مكونات النظام.

أطلق البنك التجاري الدولي جائزة تقارير الاستدامة في المنتدى العاشر للمسئولية المجتمعية للشركات في مصر.

كان عام 2020 عاما مميزا في مسيرة الاستدامة التي قام بها البنك التجاري الدولي لمدة خمس سنوات ، حيث احتفل البنك بالذكرى السنوية الخامسة لإعداد تقارير الاستدامة. حيث أصبح البنك واحدا من المؤسسات الأولى في مصر التي قدمت تقارير الاستدامة في عام 2015 ، وعزز البنك التجاري الدولي تدريجياً التزامه بالاستدامة عبر أعماله ، ودمج الأبعاد البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) في سياساته وإجراءاته وعملياته وثقافته.

احتفل البنك التجاري الدولي بعامه الخامس لتقارير الاستدامة من خلال إطلاق جائزة تقارير الاستدامة ، والتي منحت لعشرين مشاركا في المنتدى العاشر للمسئولية المجتمعية للشركات في مصر.

تلقى الفائزون بالجائزة تدريبًا مجانيًا معتمدًا من المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI) ، خلال ورشة عمل افتراضية لمدة يومين.

يندرج هذا في إطار استراتيجية البنك لزيادة تعليم الاستدامة ونشر الوعي بأهمية التقارير الشفافة. تم تمثيل قطاعات مختلفة بما في ذلك ، على سبيل المثال لا الحصر ، البتروكيماويات والسياحة والاتصالات والتعليم.

في هذا التدريب ، شارك البنك الخبرات الخاصة بقطاع قضايا الاستدامة ، مما أدى إلى إثراء المناقشة وزيادة تبادل المعرفة.

كما دعم البنك التجاري الدولي الشركات الصغيرة والمتوسطة لتبني أنشطة تجارية مستدامة:

كما قام البنك التجاري الدولي بتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) من تبني أنشطة تجارية مستدامة. يتيح تحول الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى الممارسات البيئية والاقتصادية والاجتماعية والحوكمة (EESG) الاستفادة من الوصول إلى أسواق جديدة ، وخفض التكاليف التشغيلية ، وتحقيق الكفاءة ، والوصول إلى فرص تمويل رأس المال من بين مزايا أخرى.

يسعى برنامج CIB Sustaining SMEs إلى تعبئة التمويل المستدام لجميع الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر المتأثرة بشكل مباشر أو غير مباشر من CIB ، وإشراك الشركات الصغيرة والمتوسطة في محادثة الاستدامة.

بدأ البرنامج بدراسة استقصائية لتقييم الأثرالبيئي والاجتماعي (ESIA) لعينة من 205 من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي يمولها البنك التجاري الدولي.

وبناء عليه ، حدد البنك الأولويات الإستراتيجية لبناء الزخم عبر خمسة مجالات عمل ؛ الوعي والتعلم والدعم والابتكار والتحسين الدائم. تم تقسيم هذه المجالات إلى مسارات شاملة ، كل منها مليء بالفرص الواعدة لاستكشاف الحلول الرائدة ، وتنفيذ تغيير حقيقي.

وتؤمن الشركات الصغيرة والمتوسطة سبل العيش لجزء كبير ومتزايد من السكان المصريين وتمثل حوالي 95٪ من القطاع الصناعي.

وبحسب التقرير، تم إدراج CIB في قائمة Bloomberg’s 2021 GEI على الجهود المبذولة لخدمة الهدف 5 من أهداف التنمية المستدامة بشأن المساواة بين الجنسين:

سعيا وراء أهداف التنمية المستدامة ، تم إدراج البنك التجاري الدولي وللمرة الثالثة في مؤشر بلومبرج للمساواة بين الجنسين لعام 2021 لجهوده في خدمة هدف التنمية المستدامة (الهدف 5).

هذا العام ، تم اختيار البنك التجاري الدولي ليكون واحدًا من أول شركتين من القطاع الخاص للمشاركة في إعادة إطلاق شهادة المساواة بين الجنسين في مصر (EGES) في 2019/2020.

يعد البنك التجاري الدولي حاليًا المؤسسة المصرية الوحيدة التي حصلت على الشهادة مرتين (مرة في عام 2010 ، ومرة ​​أخرى هذا العام).

البنك التجاري الدولي هو أيضًا البنك الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي حصل على هذه الشهادة بناء على نموذج البنك الدولي للمساواة بين الجنسين (GEM).

كما يوفر البنك أفضل معايير الجودة والممارسات في مجالات التوظيف ، والتقدم الوظيفي ، والتوازن بين العمل والأسرة ، ومكافحة التحرش الجنسي.

كما تم اختيار CIB أيضًا من بين 230 شركة عالمية في 2021 ، ضمن مبادرة تعليم البنات والتي تهدف إلى تقديم لمحة عن التزام الشركات العامة بتعزيز المساواة بين الجنسين من خلال قياس خمس ركائز: القيادة النسائية وخطوط المواهب ، والمساواة في الأجور بين الجنسين ، والثقافة الشاملة وسياسات التحرش الجنسي ، وكان CIB أول بنك في مصر يوقع على مبادئ تمكين المرأة (WEPS) لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في عام 2019.

لدى البنك التجاري الدولي برنامج إقراض خاص للسيدات في الأعمال (WIB) ، كما أطلق أيضًا بطاقة Heya الائتمانية وهي بطاقة للسيدات فقط تمنح المرأة فرصة الاستمتاع بتجربة تسوق مثيرة والاستفادة من العروض والخصومات الحصرية التي تصل إلى 40٪. مجموعة واسعة من التجار المختارين. بصفتك حاملاً لبطاقة ائتمان Heya ، يتم تسجيل العملاء تلقائيًا في Heya Life Insurance.

كان البنك التجاري الدولي الراعي الإقليمي الحصري لـ She’s Next ، الحدث العالمي الذي تم تمكينه بواسطة Visa في سبتمبر 2020 لدعم رائدات الأعمال ومناصرتهن

كما رعى CIB Business Banking “هي تستطيع 2020” ، أكبر حدث لريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. تدعم الخدمات المصرفية للأعمال من CIB النساء في مجال الأعمال من خلال عقد ورش عمل وتقديم المشورة حول كيفية الاستفادة المثلى من المنتجات المصرفية للسيدات في الأعمال التجارية.

في أوائل عام 2020 ، قدم البنك مبادرة “حلمك يحيمينا” بهدف زيادة تمثيل الموظفات عبر الفروع. تهدف هذه المبادرة إلى تشجيع النساء وإطلاق العنان لإمكانياتهن الكاملة من خلال جذب الكوادر الموهوبة للوظائف الشاغرة في جميع المحافظات في مصر بالشراكة مع الجامعات المختلفة.

ساعدت المبادرة النساء من خلال برامج تدريبية قصيرة بدأت في جامعة جنوب الوادي بقنا. حتى الآن ، تم الوصول إلى أكثر من 200 امرأة في صعيد مصر و بورسعيد ، بهدف زيادة توسيع البرنامج في جميع أنحاء مصر.

كما أطلق البنك التجاري الدولي أيضا برنامجا حصريا للقيادة النسائية من قبل المعهد المصرفي المصري (EBI) ، مصمم خصيصًا للنساء في المستويات الإدارية المتوسطة والصف الأول.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة