«تنمية المشروعات»: 4.8 مليار جنيه حجم تمويل الجهاز للمشروعات الصغيرة في 2017

«تنمية المشروعات»: 4.8 مليار جنيه حجم تمويل الجهاز للمشروعات الصغيرة في 2017

أعلنت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن ضخ الجهاز 4.8 مليار جنيه في شرايين الاقتصاد الوطني لتنفيذ العديد من المشروعات ذات المردود الاقتصادي والاجتماعي، وهو ما يمثل نسبة زيادة 25% عن عام 2016.

وأضافت «جامع»، في بيان للجهاز ، أن تلك الزيادة تعكس اهتمام الدولة والقيادة السياسية بتنمية قطاع المشروعات الصغيرة، وتأتي في إطار توجيهات المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة الجهاز بتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة لأصحاب المشروعات.

وأشارت إلى قيام الجهاز في مجال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بتمويل 224 ألف مشروع وذلك بحوالي 4.5 مليار جنيه، مما أتاح نحو 305 ألف فرصة عمل وذلك بالإضافة الى 321 مليون جنيه قام الجهاز بضخها خلال عام 2017 لتمويل مشروعات البنية الأساسية والخدمات المجتمعية كثيفة العمالة مما أتاح حوالي 33 ألف فرصة عمل، فضلًا عن تدريب حوالي 27 ألف شاب وفتاة على مهن مختلفة لإلحاقهم بسوق العمل.

كما أكدت على اهتمام الجهاز بتنمية القطاع الصناعي ودعمه لكافة المشروعات الإنتاجية، مشيرة إلى أن العام الماضي شهد زيادة تمويل القطاع الصناعي للمشروعات الصغيرة القائمة بنسبة 11%، كما زاد تمويل المشروعات الجديدة بنسبة 40% عن عام 2016.

ولفتت «جامع»، إلى زيادة التمويل الموجه للصعيد بنسبة 41 % عن عام 2016، وذلك تمشيًا مع اهتمام الدولة بتنمية قرى ومحافظات الصعيد ورفع مستوى المعيشية للمواطنين .

كما نوهت إلى تقديم الجهاز خلال تلك الفترة العديد من الحزم التمويلية الجديدة التي تغطى كافة انشطة المشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، ومنها التأجير التمويلي ونظام التمويل الخاص بتمويل الاطباء وتمويل مشروعات قش الأرز والمخلفات الزراعية والمساهمة في تطوير مكامير الفحم، وتوفير قروض متوسطة الأجل لتمويل الآلات والمعدات والتوسع في تمويل مشروعات تنمية الثروة الحيوانية، وتمويل مشروعات إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة باستخدام الطاقة الشمسية والوقود الحيوي الناتج عن معالجة المخلفات، بالإضافة الي إطلاق أول برنامج تمويلي متخصص «رأس المال المخاطر لتمويل المشروعات الابتكارية» بالتعاون مع البنك الدولي والتوسع في التعامل مع البنوك والشركات للمشروعات المتناهية الصغر.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة