جامعة النيل تطلق «drive thru» لإجراء مسحات الكورونا

جامعة النيل تطلق «drive thru» لإجراء مسحات الكورونا

أعلنت جامعة النيل الأهلية عن الافتتاح والتشغيل التجريبي لوحدة «drive thru» لإجراء مسحات فيروس كورونا المستجد «كوفيد ١٩» يومياً.

وتهدف وحدة التحليل إلى تقديم الخدمة لأكبر عدد من الراغبين لتجنب تكدس المرضى بالمعامل وتفشي العدوى؛ وذلك تماشيًا مع التجربة الناجحة المعمول بها في عدد من الدول.

وقال الدكتور طارق خليل، رئيس جامعة النيل الأهلية، إن الوحدة يتم فيها اتباع معايير الأمن والسلامة ومكافحة العدوى المنصوص عليها فى تعليمات منظمة الصحة العالمية، مؤكدًا على دور الجامعة في خدمة المجتمع المحلي المحيط بها.

وقدم “خليل”، الشكر لهذه التجربة الرائدة التي يتم تنفيذها بالتعاون بين شركة برايم سبيد، ووزارة التعليم العالى ممثلة في المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والمعامل المرجعية التابعه له.

وأكد «رئيس الجامعة»، على الدور الحيوي الذي تقوم به الجامعة في خدمة البحث العلمي، وأدوراها البحثية الخاصة بفيروس كورونا المستجد من خلال بدء فريق بحثي من مركز علوم المعلوماتية CIS التابع لمكتب الأبحاث بالجامعة بدراسة التنبؤ بطفرات فيروس كورونا المستجد COVID-19 باستخدام بيانات تتابعات الحمض النووي للفيروس وتغيره في المستقبل في تسلسل زمني معروف وتأثيرها على خطط التعامل مع الجائحة.

وأشار إلى أن الجامعة تقوم بدراسة وتطبيق “مشروع بحثي” يقوم على فحص المرضى المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا المستجد من خلال استخدام الأشعة السينية للصدر لتصنيف الالتهاب الرئوي الفيروسي والبكتيري وكذا التنبؤ بالمضاعفات المحتملة.

ويذكر أن جامعة النيل نجحت من خلال مبادرة رواد النيل التي يمولها البنك المركزي المصري في ابتكار وتصنيع أقنعة واقية للوجه «Face Shield»، وذلك بهدف حماية الأطباء والعاملين بالمستشفيات من انتقال العدوى من عدوى فيروس كورونا.

كما تم تنفيذ وتصنيع هذه الأقنعة بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وبنكي مصر و التنمية الصناعية.

ونجحت المبادرة أيضاً في تنفيذ مشروع لتصنيع أجهزة تنفس لعلاج الحالات الحرجة من مرضي فيروس كورونا، وذلك ضمن 13 شركة دولية أخرى وقع الاختيار عليها من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) من بين 331 شركة من 42 دولة.

شارك الخبر

التعليقات

  1. Sayed Ahmed

    هل شهادةً. PCR الصادره من الجامعة مقبوله للسفر للخارج

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة