بالصور والفيديو/ جامعة النيل تفتتح معامل الهندسة المدنية وإدارة البنية التحتية

بالصور والفيديو/ جامعة النيل تفتتح معامل الهندسة المدنية وإدارة البنية التحتية
13 / 01 / 2020

افتتح مجلس أمناء جامعة النيل الأهلية، أمس الأحد، معامل الهندسة المدنية وإدارة البنية التحتية في الجامعة بمدينة الشيخ زايد، بحضور المهندس صلاح دياب، عضو مجلس أمناء الجامعة، ووفد من مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان، برئاسة حسن غانم، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك؛ وفتحى السباعي؛ رئيس مجلس الإدارة السابق للبنك.

 

تشغيل المعامل بكامل طاقتها

وأعلن الدكتور طارق خليل؛ رئيس الجامعة، تشغيل المعامل بكامل طاقتها؛ وتدشين وافتتاح معمل المساحة ومعمل الخرسانة ومعمل ميكانيكا التربة ومعمل الهيدروليك ومعمل الأسفلت والنقل ومعمل الهندسة البيئية وماكينة تحميل المنشآت، ومعامل الهندسة المدنية وإدارة البنية التحتية، واصفاً الإنشاءات الجديدة بأنها تساعد الجامعة فى تقديم مستوى تعليمى يضاهى ما تقدمه الجامعات العالمية الرائدة بمجالات البحث العلمى المتقدم؛ خصوصاً أنها جامعة بحثية لا ربحية تقدم عددا من التخصصات التى تحتاج إليها الدولة حالياً من خلال خطتها لتشجيع وتعظيم الصناعة المحلية وزيادة الإنتاجية.

 

وأضاف خليل، أن بنك التعمير والإسكان أصبح شريكا للجامعة، حيث كان شريكا فى عدة مشروعات أهمها مبادرة رواد النيل والتى تمت تحت رعاية البنك المركزى، مضيفا أن البنك كانت إسهاماته كثيرة حيث ساعد الجامعة فى تحسين وتطوير وإنشاء بعض المعامل فى الهندسة الصناعية.

 

12 مليون جنيه من «التعمير والإسكان»

من جانبه قال حسن غانم، رئيس البنك، إن التعاون مع جامعة النيل كان مثمرا للغاية، لافتا إلى أن البنك منح جامعة النيل حوالى 12 مليون جنيه حتى نهاية العام الماضى، والدعم لم يتوقف عند هذا الحد بل امتد ليشمل المنح الدراسية للطلاب، لافتًا إلى أن هذا بخلاف المشاركة فى مبادرة رواد النيل برعاية البنك المركزي.

 

وأوضح أن البنك يخصص حوالى 2% من الأرباح لدعم المسؤولية المجتمعية، والدعم يوجه لصالح قطاعين أساسيين وهما الصحة والتعليم، بالإضافة لدعم الجمعيات الخيرية، مشيرا إلى أن 75% من الدعم المخصص يتم توجيهه للصحة والتعليم والباقى للجمعيات الخيرية.

 

من جهته أكد فتحى السباعي، رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان سابقًا وعضو مجلس أمناء جامعة النيل ، أن جامعة النيل لا تقل أهمية عن الجامعات العالمية مثل “هارفارد وأكسفورد” ، متمنيا أن تحتل جامعة النيل مكانتها الطبيعية خلال السنوات المقبلة .

 

«التعمير والإسكان» يركز على الصحة والتعليم

وأشار خلال كلمته بحفل الافتتاح الرسمى لمعامل الهندسة بجامعة النيل ، إلى أن بنك التعمير والإسكان يركز على قطاعين مهمين فى مجال المسؤولية المجتمعية لعل أبرزها قطاعا الصحة والتعليم بخلاف الجمعيات الخيرية.

 

وأضاف فتحى السباعى أن جامعة النيل تعمل على تخريج دفعات من الشباب الخريجين على مستوى عال ، لافتا إلى أنه مع الاستفادة من هؤلاء الخريجين والتعاون مع الجهات المختلفة سنعمل على زيادة الصادرات وحركة التصدير.

 

وأضاف أن بنك التعمير والإسكان مستمر فى دعم الجامعة لما تقوم به من دور كبير فى تخريج شباب من الخريجين المتميزين.

 

وذكر أن جامعة النيل تخرج خريجين مؤهلين لسوق العملاء على خلاف جامعات اخرى يحتاج خريجيها الى تأهيل لسوق العمل.

 

وفي نفس السياق قال المهندس صلاح دياب، إن الجامعة مرت بظروف عصيبة، وفقدت مبانيها وموقعها وأرضها، وجاهد مجلس الأمناء لاسترجاع كل هذا. وأضاف: «سعيد جدا بالجامعة وبروتوكولات التعاون مع مؤسسات القطاع العام والبنوك، ونأمل أن نصبح مثل الجامعات الأهلية فى الهند، والتى غيرت وجه البلد هناك، وأصبح خريجوها يتقلدون المواقع المهمة، وسعيد أيضا بأن يتبنى بنك قطاع عام مؤسسة علمية بهذا الشكل، هذا الكلام لا يحدث كثيرا، وهى تجربة مفرحة وجديرة بالاهتمام ونأمل فى أن تتكرر. تبنى وأعطاها كل هذا الدعم، المادي والمعنوي، ومن المفرح عندما تيقنت أن سلوك الدعم هو استراتيجية محددة داخل تكوين البنك ووعيه».

 

وأشار إلى أن الجامعة مستمرة فى التطوير، وستكون حاضنة للأفكار الطبية المتقدمة وستلحق بالعالم الآخر، وستأتى بالتكنولوجيا المتقدمة إلى مصر كما نتمناها.

 

 

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة