جامعة طنطا تطبق «التعليم الهجين» في العام الدراسي الجديد

جامعة طنطا تطبق «التعليم الهجين» في العام الدراسي الجديد

أعلنت جامعة طنطا عن استعدادها لاستقبال العام الدراسي الجديد ٢٠٢٠/٢٠٢١ وسط إجراءات احترازية مشددة طوال فترة الدراسة من خلال تطبيق التعليم الهجين للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب والقائمين على العملية التعليمية.

وأكد الدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا، أنه تم وضع خطة متكاملة فى إطار قرارات المجلس الأعلى للجامعات ومجلس الجامعة بخصوص تطبيق منظومة التعليم الهجين “المختلط” الذى يجمع بين التعليم وجها لوجه والتعليم عن بعد.

ومن جانبه، أكد الدكتور الرفاعى مبارك نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن الخطة تشمل إعداد الجداول الدراسية بحيث تتضمن حضور الطلاب 3 أيام أسبوعيًا للكليات العملية، ويومين فقط للكليات النظرية على أن يتم تقسيم طلاب كل فرقة دراسية أو مستوى دراسى إلى مجموعات تتناوب فى الحضور وفقاً للايام المخصصة لهم .

وأوضح أنه سيتم تحديد نسب مشاركة التعليم وجها لوجه الذى يعتمد على حضور الطلاب بنسبة 60٪ – 70٪ للكليات العملية، ومن 50٪ إلى 60٪ للكليات النظرية.

وفيما يتعلق بالتعليم عن بعد، أكد بأنه سيتم تحديد نسبة حضور من 30٪ الى 40٪ للكليات العملية ومن 40٪ الى 50٪ للكليات النظرية مع توفير محتوى المقرر الدراسى كاملاً للتعليم عن بعد.

وأشار نائب رئيس الجامعة، إلى أنه تم توجيه الاقسام العملية بتجهيز مكان به عدد من أجهزة الحاسب الآلى المتصلة بالإنترنت ومجهزة بوسائل التسجيل والعرض بحيث تشمل ميكروفون وكاميرا وسماعات واستوديو.

وأشار إلى أنه سيتم تفعيل إنشاء وعمل وحدة التعليم عن بعد بالكليات لادارة ومتابعة نسب حضور الطلاب واستلام الجداول الدراسية تمهيدا لإرسالها إلى وحدة تطوير النظم لرفعها وذلك قبل بدء الدراسة بأسبوعين على الاقل ومتابعة العمل أثناء الدراسة، بالاضافة إلى قيام كل قسم علمى بتكليف أعضاء هيئة التدريس بإعداد المواد التعليمية والمحاضرات الخاصة بكل مقرر فى صورة فيديوهات تعليمية تتضمن شرح المحتوى المقرر تمهيدا لرفعها على المنصة التعليمية للجامعة، وتكليف وحدات تكنولوجيا المعلومات لمتابعة استكمال بيانات جميع الطلاب على منظومة وحدة تطوير النظم.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة