“جي بي أوتو” تضمين الاستدامة في استراتيجيات العمل الرئيسية…دراسة حالة مؤسسة غبور للتنمية

“جي بي أوتو” تضمين الاستدامة في استراتيجيات العمل الرئيسية…دراسة حالة مؤسسة غبور للتنمية
21 / 04 / 2019
بقلم admin

خلفية تاريخية
ــــــــــــــــــــــــــ
عبر عقود من الخبرة في مجال إنتاج وتوزيع السيارات ، كانت “جي بي أوتو” على دراية تامة بنقص الكوارد الفنية المؤهلة من القوى العاملة ، علاوة على اتساع الفجوة بين كفاءة خريجي المدارس المهنية ومتطلبات الصناعة في ظل بيئة عمل سمتها المنافسة المتزايدة ، كما أن التدخلات قصيرة الأجل الي أجرتها الشركة لتجسير الفجوة أثبتت أنها توفر تطليفا لبعض أعراض المشكلة عوضا عن معالجة السبب جذريا.
وانطلاقا من هذه الضرورة الملحة ، أطلقت “جي بي أوتو” عام 2017 مبادرة شاملة وجذرية لتطوير التعليم المهني في مصر وتعديل مفهوم المجتمع تجاهه ، ومن ثم ، تم تدشين “مؤسسة غبور للتنمية” ـ وهي منظمة غير ربحية تأسست تحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي بغية إحداث تأثير إيجابي على التنمية الاقتصادية والمجتمعية في مصر وسد الفجوة بين جودة التعليم الفني واحتياجات سوق الصناعة للكوادر الفنية المؤهلة.
وتستفيد مؤسسة غبور للتنمية ، ورئيسها الدكتور رؤوف غبور ، من الامتيازات التي تمنحها شركة غبور من حيث الدعم المالي ، وفرص التدريب ، والخبرة العملية للمهندسين والمدربين على أحدث طرازات السيارات والمعدات والآلات عالية التقنية ، وكذلك فرص التدريب والتوظيف لخريجي المدارس المهنية ، وتسعى المؤسسة إلى إدخال معايير الصناعة الدولية واحتياجات سوق العمل في التعليم الفني.
وتنفذ مؤسسة غبور للتنمية نهجها في توفير تعليم نوعي وفقا للمعايير الدولية عبر العمل مع مؤسسات دولية متخصصة في التعليم الفني والتدريب التقني وتطبيق نظام التعليم المزدوج الذي يساعد الطالب على ربط الدراسات النظرية بالتدريب العملي.
وتتعاون المؤسسة مع شركاء محليين ودوليين من القطاعين العام والخاص لنشر نظام التعليم المهني المزودج من خلال مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني التابعة لوزارة التجارة والصناعة ، عبر مراكزها المهنية والمدارس ، بالإضافة إلى مدارس “ساكسوني الدولية” (SIS) ، التي يقودها خبراء ألمان بارزون في التعليم والتدريب المهني ومتخصصون في خدمات التعليم قبل الجامعي للطلاب الدوليين.

التوقعات الحالية والمستقبلية:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توسعت أنشطة مؤسسة غبور للتنمية خلال العام الدراسي 2018 / 2019 ، وذلك في أعقاب نجاح أول مشروع تجريبي “مركز إمبابة المهني” والذي تم إطلاقه في سبتمبر 2017 ، ولتشمل إنشاء مركزين تدريبيين جديدين في محرم بك بالإسكندرية وكفر الزيات في الغربية ، يليهما مركز شبرا المهني في العام الدراسي 2019 / 2020 ، لمواكبة الطلب المتزايد في منطقة القاهرة ، والعمل على زيادة المدارس والمراكز المهنية خلال السنوات القادمة في مختلف المحافظات ، وتضم مؤسسة غبور حاليا 350 متدربا في ثلاث مراكز منتشرة في ثلاث محافظات.
في العام الدراسي 2019/ 2020 ، تخطط مؤسسة غبور لزيادة الكثافة الطلابية لتبلغ 950 طالبا وذلك عبر مراكزها الأربعة مع قوة عاملة تضم أكثر من 50 مدربا عمليا و 40 مدرسا نظريا.
في السنوات الأولى من عملياتها ، تركز المؤسسة على قطاع السيارات باعتباره مجال خبرتها الأساسي. ومع ذلك ، في السنوات القادمة ، تخطط مؤسسة غبور للتوسع في القطاعات المهنية الأخرى ذات الأهمية للاقتصاد المصري ، بتطبيق نفس منهجية التطوير الناجحة التي تبنتها مع قطاع السيارات ، وبالتالي ضمان تدفق مستمر ليس فقط من الفنيين المؤهلين تقنيا ، ولكن أيضا من أفراد الشباب القادرين على إحداث تأثير إيجابي على المجتمع والاقتصاد المصري.

مدارس ساكسوني الدولية (SIS):
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأسست مدارس ساكسوني الدولية (SIS) في عام 2009 تحت مظلة ” Studiencolleg-Bildungsgesellschaft GmbH ” ، المتخصصة في خدمات التعليم قبل الجامعي للطلاب الدوليين ، وأصبحت المدرسة هي المؤسسة العلمية الأكثر تخصصا كما توسعت عبر شبكة من المؤسسات التعليمية تضم أكثر من 15 مدرسة ابتدائية وثانوية في ألمانيا.
تتبنى مدارس ساكسوني نموذجا تعليما يدمج المناهج الأكاديمية مع التدريب التقني وتعليم اللغة الألمانية والتطوير الشخصي للطلاب ، واكتسبت المدرسة ثقة أبرز العلامات التجارية في صناعة السيارات الألمانية ، وتعتبر بمثابة مصدر رئيسي لتخريج وتدريب وتوظيف كوادر فنية مؤهلة بهذه الشركات.
وتتمتع مدارس ساكسوني الدولية أيضا بسمعة طيبة في مشروعات مماثلة لتلك التي تنفذها في مراكز مؤسسة غبور للتنمية ، بكل من الصين وسلوفاكيا وكولومبيا.

نهج مؤسسة غبور للتطوير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لايعتمد نهج مؤسسة غبور للتنمية فقط على تحسين البنية التحتية والمرافق والآلات والأدوات الحديثة ، ولكن الأهم من ذلك ، على تطوير العامل البشري.
تعمل المؤسسة بشكل مستمر على بناء قدرات المدربين والمدرسين في المدارس من حيث المعرفة التقنية ، وأساليب التدريس الحديثة والأساليب التربوية ، هذا بالإضافة إلى تزويد الفصول الدراسية النظرية بأحدث معدات العرض التكنولوجية المستخدمة في المجال التعليمي مثل أجهزة العرض التفاعلية واللوحات الذكية.
تقوم المؤسسة بالتعاون مع شريكها الأكاديمي مدارس ساكسوني الدولية (SIS) بإجراء تقييمات منتظمة وخطط تطوير لموظفيها للتأكد من أنهم يتبعون المعايير الموضوعة للتعليم المهني الكفء.
تجري مدارس ساكسوني الدولية”SIS” تقييمات صارمة للقبول عند التحاق الطلاب المتقدمين لمدارسها لتقييم مستوى استعدادهم وتحديد الكفاءات والمهارات من أجل تزويدهم بالتوجيه المهني الفعال والمشورة.
انطلاقا من إيمانها القوي بأهمية العمل والدراسة في جو صحي وإيجابي ، تولي المؤسسة اهتماما كبيرا لجميع الطلاب في المدرسة ، بما في ذل


 الدولية” (SIS) على النموذج المطبق في النظام المهني المزدوج في ألمانيا ، والذي يقوم على دمج التدريب العملي والدراسات النظرية بالإضافة إلى التطبيق الواقعي في مراكز الخدمة والمصانع. وفقا لذلك ، يتم تقسيم السنة الدراسية ، التي تدوم 11 شهرا ، إلى ثلاثة أجزاء على مدار ثلاث سنوات:

الجزء الأول : الدروس العملية والنظرية في المدرسة.
الجزء الثاني: التدريب العملي في ورش المدرسة.
الجزء الثالث: التدريب والتطبيق العملي داخل مراكز الخدمة والمصانع.

الشهادات المعتمدة لمدارس غبور المهنية :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عند الانتهاء من البرنامج ، يحصل خريجو مدارس التعليم المهني التي طورتها مؤسسة غبور للتنمية على شهادتين:
أولاً: دبلوم في التدريب المهني من مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني التابعة لوزارة التجارة والصناعة.
ثانيا : شهادة اللغة الألمانية من مدارس ساكسوني الدولية.
في يناير 2019 ، أجرت الدفعة الأولى من المتدربين في مركز أمبابة الامتحان الأول ، وفحصتهم غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية في المعرفة العملية والنظرية ، وأصبح مركز إمبابة المهني بمثابة أول مركز مهني في مصر معتمدة من الغرفة.

التخصصات والخيارات الوظيفية:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تولي البلدان المتقدمة اهتماما خاصا بالصناعات الثقيلة ، وخاصة ميكانيكا السيارات بجميع مكوناتها ، يتم تصنيف فنيي السيارات في طليعة المهن بسبب الاعتماد الكبير على خريجي هذه الفروع في التقدم الصناعي والنقل والتجارة بشكل عام.
وفقا لذلك ، فإن النظام التعليمي المهني المزدوج استنادا للمعايير الألمانية في المراكز المهنية التي طورتها مؤسسة غبور للتنمية ، يؤهل طلابها لمتابعة العديد من المسارات الوظيفية:
– توظيف فوري في “جي بي أوتو” أو في أي من الشركات الرائدة الأخرى في قطاع السيارات ، سواء في مصر أو دول الخليج أو أوروبا ، أو في وظائف مثل: تقديم الخدمات الاستشارية في مراكز الخدمة ، صيانة وتعديل السيارات ، التدريب في المدارس المهنية و شركات النقل .
ـ إنشاء ورش العمل الخاصة بهم والشركات الناشئة بدعم من الشركة وتوفير لهم الاستشارات حول الأمور المالية وريادة الأعمال حيث أنها مضمنة في مناهجها الدراسية.
– التعليم العالي في مجالات الهندسة باتباع إرشادات المجلس الأعلى للجامعات
التخصصات التالية متوفرة حاليًا في المدارس:
ميكاترونيك السيارات:
بما في ذلك الموضوعات التالية: تقنية المحرك ، ناقل الحركة ، كهرباء السيارات ، تكنولوجيا السيارات ، خدمة الصيانة والتشخيص.
إصلاح جسم السيارات :
بما في ذلك الموضوعات التالية : خصائص المواد ، معالجة المعادن ، اللحام ، استبدال الهيكل ، تركيب قطع الغيار وإصلاح الزجاج.
طلاء السيارات:
بما في ذلك الموضوعات التالية: أساسيات الكيمياء والفنون والرسومات ، والإصلاحات الذكية ، وتكنولوجيا الألوان والعناية بالسيارات.
يتم التخطيط للتخصصات الإضافية المتعلقة بمجال السيارات في السنوات القادمة لمواكبة الطلب في السوق.

التواصل مع المجتمع:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحد أهداف مؤسسة غبور للتنمية هو زيادة الوعي بدور التعليم المهني في التخفيف من معدلات البطالة بين الشباب والمساهمة في تشكيل عقليات مختلفة.
ونظمت مؤسسة غبور العديد من الفعاليات المفتوحة للمجتمع في مواقع مختلفة مثل مركز إمبابة المهني بالقاهرة ومركز سموحة للشباب في الإسكندرية بمشاركة مدربي المدارس وفريق من الشريك الأكاديمي الألماني (SIS) ، وخلال هذه الأحداث ، مُنحت الفرصة لأولياء الأمور لحضور محادثات من قبل الفرق المصرية والألمانية حول البرامج الفريدة المقدمة في المدارس وكذلك آفاق المستقبل المهني لأبنائهم ، وتم تعريف الطلاب في سن المدرسة على قطع غيار وأدوات السيارات الفعلية وشاركوا في الأنشطة العملية المتعلقة بالتخصصات المختلفة للتعليم المهني في مجال السيارات مثل صيانة السيارات وإصلاح الهيكل والطلاء.

المنح الدراسية
ــــــــــــــــــــ
تدعم مؤسسة غبور للتنمية منح دراسية للطلاب عبر تحمل أكثر من 70٪ من التكلفة الفعلية ، علاوة على ذلك ، تعاونت المؤسسة هذا العام مع منظمات غير حكومية لتنمية الشباب المصري. من خلال شراكات مع بنك مصر ، جمعية أصدقاء كفالة اليتيم ، ومؤسسة “Starchem for Paints” ، وتم تقديم منح دراسية كاملة للقطاعات المهمشة مثل الأيتام ومحدودي الدخل.
بفضل برامج المنح الدراسية ، التحق 15 طالبا بمدارس مؤسسة غبور المتقدمة في 3 محافظات هذا العام ، ويتم تزويدهم أيضا برعاية ودعم الأخصائيين الاجتماعيين الذين يحافظون على التواصل المنتظم والمتابعة مع المؤسسات الراعية للتأكد من أن الطلاب يستغلون هذه الفرصة إلى أقصى حد وتلطيف التحديات التي قد تواجههم في رحلة التعليم الخاصة بهم .
كما التحق 20 طالبا آخر بالمراكز الثلاثة التابعة للمؤسسة لمنحة متخصصة في مجال الطلاء ، وذلك بهدف زيادة التسجيل في هذا التخصص المطلوب وتزويد الأسر ذات الدخل المنخفض بتعليم عالي الجودة لأطفالهم ، وفيما بعد ، تأمين وظائف ذات رواتب جيدة لخريجي هذا القطاع.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة