خبراء: المدن وترشيد المياه والطاقة المتجددة ثلاثية التنمية المستدامة الرئيسية

خبراء: المدن وترشيد المياه والطاقة المتجددة ثلاثية التنمية المستدامة الرئيسية

أكد عبد الناصر طه، رئيس مؤسس لمكتب الاتحاد الدولي للعقار بمصر – فيابسي مصر، أن مصر تسعى إلى تحقيق النمو عبر صناعة المدن، موضحاً أن الفترة الحالية تمثل أكبر حقبة تنموية من ناحية إنشاء المدن في تاريخ البلاد.

وأضاف، خلال كلمته بجلسة القطاعات الأكثر نموًا بالملتقى الرابع لاستراتيجيات التحول نحو الاقتصاد الأخضر، أن الزراعة تعتبر عنصراً رئيسيًا في النمو العمراني، ولكن في الوقت نفسه تعد أكبر مصدر للمخلفات.

اهتمام الحكومة بإعادة استخدامات المياه

من جانبه أكدت مصطفى سمير موسى، مدير وادي العلوم والتكنولوجيا “مدينة زويل”، أن الدولة اهتمت في السنوات الأخيرة بإعادة استخدام المياه، وذلك لعدم التعرض لأزمات ندرة المياه، موضحاً أن تبطين الترع بمشروع حياة كريمة أقرب مثال على اهتمام الحكومة بشكل استخدامات المياه، وإعادة صياغة التفكير المتعلق بتلك الاستخدامات.

وأضاف أن المياه من أبرز القطاعات التي تساعد على النمو، مما دفع الحكومة إلى الاتجاه نحو إعادة استخدام المياه، لافتًا إلى أنه يوجد تحديًا خلال الفترة المقبلة، يتمثل في إتاحة الفرصة للشركات الصغيرة والشباب للتعرف على مشكلات المياه، بهدف التفكير في مواجهتها عبر استخدام التكنولوجيا المتطورة، خاصة وأن التكنولوجيا تتطور بشكل مستمر، لسد احتياجات المياه.

اهتمام الدولة بمشروعات الهيدروجين الأخضر

من جهتها أكدت أمل إسماعيل، باحثة بالمركز المصري للدراسات الاستراتيجية “ECSS”، أن مصر تعد من أوائل الدول في الوقت الحالي التي تهتم بمشروعات الهيدروجين الأخضر، مضيفة أن الدولة المصرية نصيبها الآن 9 مشروعات تحت التنفيذ.

وأكدت أن هناك العديد من الإشادات الدولية التي تعتبر مصر مصدر إقليمي لتصدير طاقة الهيدروجين، وأوضحت أنه يوجد شراكات كثيرة تصل إلى 32 شركة من شركات القطاع الخاص تعمل مع الحكومة المصرية لتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة والمشروعات صديقة البيئة.

استثمارات بقيمة 336 مليار جنيهًا مصريًا في قطاع النقل

في نفس السياق، أكد عمر الحسيني، باحث بوحدة دراسات الاقتصاد والطاقة بالمركز المصري للدراسات الاستراتيجية “ECSS”، أن قطاع النقل شهد الآن قفزة جديدة من نوعها لم تحدث في التاريخ الحديث في الوقت الحالي، متوقعًا أن يكون هناك استثمارات جديدة تصل إلى 336 مليار جنيه في قطاع النقل خلال العام المقبل، ويتضمن 40% منها مشروعات نظيفة ومستدامة.

وأضاف باحث بوحدة دراسات الاقتصاد والطاقة “ECSS”، أن الدولة المصرية أنتجت السيارة الكهربائية وتسعي إلى إنتاج العديد من المشروعات الطاقة المتجددة، مؤكدًا أن قطاع النقل الآن يعد فرصة ذهبية أمام أي مستثمر خارجي.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة