دراسة: الأفارقة يرون أن تغير المناخ هو التحدي الرئيسي الذي يواجه بلادهم

دراسة: الأفارقة يرون أن تغير المناخ هو التحدي الرئيسي الذي يواجه بلادهم

كشفت دراسة استقصائية حديثة أن أكثر من ثلث الأفارقة (34%) يرون أن تغير المناخ هو أحد التحدي الرئيسي الذي يواجهه الناس في بلادهم حاليا ، إلى جانب تحديات كبيرة أخرى مثل التضخم أو الحصول على الرعاية الصحية.
جاء ذلك وفقا لأول إصدار من إفريقيا والشرق الأوسط. من مسح مناخ 2022 لبنك الاستثمار الأوروبي (EIB) ، والذي يغطي أنغولا والكاميرون وساحل العاج ومصر والأردن وكينيا والمغرب وتونس.
وأكدت نتائج المسح أن تغير المناخ قد أثر سلبا على سبل عيش الأفارقة ، حيث صرح 61٪ ممن شملهم المسح أن دخلهم قد تأثر ، وعادة ما تكون هذه الخسائر ناتجة عن الجفاف الشديد أو ارتفاع مستويات سطح البحر أو تآكل السواحل أو الأحداث المناخية المتطرفة مثل الفيضانات أو الأعاصير.
وقال أكثر من نصف الأفارقة (57٪) ممن شملهم نتائج الدراسة الاستقصائية إنهم أو الأشخاص الذين يعرفونهم قد اتخذوا بالفعل شكلا من أشكال الإجراءات للتكيف مع تأثير تغير المناخ ، وتشمل بعض هذه المبادرات استثمارات في تقنيات توفير المياه للحد من تأثير الجفاف وتصفية الصرف قبل حدوث الفيضانات.
وحينما سُئلوا عن مصادر الطاقة التي يجب أن تستثمر بلادهم فيها، قال 76٪ ممن شملهم المسح إنه يجب إعطاء الأولوية للطاقة المتجددة ، متقدمًا بفارق كبير عن الوقود الأحفوري (13٪).
وقال نائب رئيس البنك أمبرواز فايول ” “الغالبية العظمى ممن شملهم المسح في البلدان التي شملها الاستطلاع في أفريقيا يحذروننا من أن تغير المناخ يؤثر بالفعل على أسرهم ومصادر دخلهم”.
وأضاف أنه بعد COP27 في شرم الشيخ ، تظهر نتائج مسح مناخ 2022 من بنك الاستثمار الأوروبي أن تطوير الطاقة المتجددة يعتبر أولوية مهمة.
وأوضح أن بنك الاستثمار الأوروبي يدعم استثمارات الطاقة النظيفة في إفريقيا ، مثل طاقة الرياح والطاقة الكهرومائية والحلول خارج الشبكة ، لسنوات عديدة. نحن على استعداد لاستخدام مجموعتنا الكاملة من الأدوات الاستشارية والمالية لدعم شركائنا على الأرض للتخفيف من تغير المناخ ، والتكيف مع آثاره السلبية الملموسة بالفعل وضمان انتقال عادل.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة