« رئيس العربية للتنمية المستدامة»: تدشين مشروعات صناعية في الصعيد يوفر آلاف فرص العمل للشباب

« رئيس العربية للتنمية المستدامة»: تدشين مشروعات صناعية في الصعيد يوفر آلاف فرص العمل للشباب
30 / 01 / 2018

قال الدكتور كمال الدسوقي رئيس المنظمة العربية للتنمية المستدامة، إن مصر أصبحت تمتلك خطة استثمارية لعدد من المناطق الصناعية ذات توزيع جغرافي سليم وعادل على مستوى الجمهورية، وذلك في ظل التوجهات الجديدة بعدم مركزية القرارات وأماكن الصناعات.
وأكد «الدسوقي» في بيان له اليوم، أن محافظات الصعيد استحوذت على نصيب الأسد من التنمية الصناعية في كافة المجالات في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، نتيجة تجاهل الحكومات المتعاقبة للتنمية في محافظات الصعيد.
وأضاف أن تدشين مشروعات صناعية في محافظات الصعيد يخلق مجتمع متكامل ويوفر آلاف من فرص العمل للشباب نظرا لكون الصناعة هي المحرك الرئيسي لأحداث تنمية مجتمعية شاملة.
وتابع أنه ولأول مرة في مصر يكون هناك اتجاها حقيقيا لتنمية محافظات الصعيد المهمشة لسنوات عديدة، مشيرا إلى أن الصعيد يستحوذ على 37% من المشروعات الصناعية الجديدة وهناك مناطق صناعية تم تدشينها بالفعل فضلا عن تسليم عدد كبير من المصانع المجهزة للشباب في إطار اهتمام الدولة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وأشار إلى أن هيئة التنمية الصناعية أصبحت جهة واحدة وهي المسئولة عن توزيع الأراضي ووضع خطط التنفيذ وإنشاء المرافق والبنية الأساسية للمناطق الصناعية، وهو ما يحد من ازدواجية القرارات وتداخل الجهات والتي كانت من أكبر معوقات التنمية في مصر خلال السنوات الماضية.
وشدد على أهمية مواصلة الحكومة اهتمامها بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق طفرة في معدلات الانتاج في وقت قصير، حيث أنها تمثل من 80 إلى 85% من حجم الناتج المحلي الإجمالي في الدول الصناعية الكبرى، بالإضافة لكونها رمانة الميزان للاستقرار الاقتصادي في أي دولة ومن الصناعات المغذية للصناعات الكبرى وتستوعب فرص عمل كبيرة.
وأكد رئيس المنظمة العربية للتنمية المستدامة على ضرورة إنشاء مناطق صناعية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوزيعها جغرافيا على مستوى المحافظات وعمل مراكز تدريب بها ومعامل لفحص واختبار المنتجات وتقديم مساعدات للشباب في الحصول على شهادات الجودة الدولية لتحفيز المشروعات الصغيرة والمتوسطة على النمو.
وشدد على ضرورة تبنى القطاع الخاص والدولة مبادرة لتوعية الشباب بأهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير دراسات جدوى وأفكار لمشروعات مختلفة والبناء على مبادرة البنك المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة بفائدة 5%.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة