رئيس النيجر : لايمكن تحقيق التنمية المستدامة بدون أمن

رئيس النيجر : لايمكن تحقيق التنمية المستدامة بدون أمن

قال رئيس النيجر محمدو إيسوفو، إنه لا يمكن تحقيق التنمية المستدامة بدون أمن، وأن أفريقيا بها نصف الدول الديناميكية في العالم ومن الممكن أن يتزايد عن تنفيذ البرامج المختلفة لجدول الأعمال.

وأضاف ـ خلال كلمته في فعاليات منتدى أسوان للأمن والسلام والتنمية المستدامة ـ أن هدف جدول الأعمال هو تحقيق حد أدنى من النمو يصل إلى 7% وهو نمو متنام يقضى على الفقر ويسمح بمحاربة عدم المساواة وهذا أمر يمكن أن يتحقق آخذين في الاعتبار الموارد الطبيعية والمعدنية والخاصة بالطاقة الموجودة في القارة.

وأوضح أن قارة أفريقيا بها 20% من سكان العالم، وبعد 40 عاما من الآن سوف تمثل 40% من سكان العالم آخذين في الاعتبار النمو الديموغرافي، مشيرا إلى أن القارات الأخرى ليس بها هذا النمو السكانى وهو ما يشكل أفضلية يمكن للقارة الأفريقية الاعتماد عليها فى تحقيق سبل التنمية.

ولفت رئيس النيجر إلى أن اتفاقية التبادل الحر من الأمور الهامة وهناك أمور أخرى نتفاوض عليها مثل بروتوكول الاستثمارات والتنافس والأفضلية والامتلاك الفكري لتحقيق التكامل بين الدول الأفريقية، مشددا على أن منطقة التبادل الحر لن يكون لها معنى لو لم نتمكن من وضع وتنفيذ البرامج الموضوعة ضمن أجندة 2063.

وأشار إلى أن أفريقيا بحاجة إلى هياكل مائية وانتقالات نهرية وطاقة، مبرهنا على ذلك بأن آسيا أكثر تنافسا من أفريقيا في مجال الطاقة، متطلعا في الحصول على طاقة بأسعار منخفضة كى نتمكن من التنافس،

وأكد على ضرورة جذب الاستثمارات المباشرة الأجنبية ، موضحا أن أفريقيا بحاجة كل عام إلى 600 مليار دولار، وتحاول الدول الأفريقية تحسين مجال الأعمال لجذب الاستثمارات الأجنبية.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة