رئيس «فاين الصحية»: 2 مليون دولار مساهمات المجموعة لتعزيز دورنا المجتمعي خلال كورونا(حوار) 

رئيس «فاين الصحية»: 2 مليون دولار مساهمات المجموعة لتعزيز دورنا المجتمعي خلال كورونا(حوار) 
22 / 08 / 2021

تهتم مجموعة فاين الصحية القابضة بملف المسئولية المجتمعية اهتمامًا كبيرًا، وتعد من أهم ركائز المجموعة التى تعتمد عليها في استراتيجياتها، بالإضافة إلى أنها أسلوب حياة مُتبع في المجموعة يتماشى مع رؤيتها لخلق عالم أفضل لأجيال اليوم وأجيال الغد.

وتسعي المجموعة إلى خدمة جميع شرائح المجتمعات التي تعمل بها في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ مع تركيز جهودنا على قضايا البيئة والشباب والتعليم والصحة، وذلك من خلال مساعيها الشاملة وطويلة المدى، والتي تتزعمها أهداف وطنية وانسانية وتنموية.

وأكد جيمس مايكل لافيرتي، الرئيس التنفيذي لمجموعة فاين الصحية القابضة، أن المجموعة كرست جهودها لمؤازرة المجتمعات التي تعمل بها ولتلبية احتياجات الأفراد الأقل حظًا، وذلك من خلال منظومة عمل متكاملة، فأينما تواجدت فاين، ستجدها تتعاون مع المجتمعات والهيئات المحلية لمعالجة القضايا الاجتماعية الحيوية ومساعدة الأكثر احتياجاً.

وأوضح أن «فاين» دشنت صندوق إغاثة كوفيد-19الخاص بها بمبلغ قيمته مليون دولار، وضاعفت القيمة إلى 2 مليون دولار في أقل من شهرين لتقديم المساعدات الضرورية لمجتمعاتها المختلفة.

وأشار الرئيس التنفيذي، في حوار خاص لبوابة «سي إس آر إيجيبت»، إلى أن المجموعة التزمت بتعزيز بتمكين المرأة في الشرق الأوسط، سواء في أماكن العمل أو ضمن المجتمعات الأقل حظًا، ويعد هذا الاهتمام من أهم انجازات المجموعة هذا العام، وإلى نص الحوار…

مستهدفات «فاين الصحية» لتعزيز مسئوليتها المجتمعية

قال الرئيس التنفيذي، إن «فاين» تعمل على تقديم مساهمات شهرية للجمعيات الخيرية، توفير الفرص التعليمية والتدريبية للطلاب، وتدعم السيدات المعيلات والأسر في جميع أنحاء المنطقة، ومن خلال القيم والمبادئ المشتركة.

وأضاف «لافيرتي»، أن مجموعة فاين الصحية القابضة تتعاون مع المنظمات غير الحكومية ذات السمعة الطيبة والمؤسسات الوطنية لإطلاق العديد من المبادرات والحملات لتقديم الدعم المناسب للمحتاجين.

مخصصات المسئولية المجتمعية لـ «فاين الصحية» خلال 2021 

أكد الرئيس التنفيذي للمجموعة، أنه بناءً على التزامنا الراسخ بأداء دورنا في مجال المسؤولية المجتمعية، تقدم المجموعة مواردها المتعددة لتعزيز سبل الاستدامة والتنمية في المجتمعات المختلفة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وأوضح أن ميزانية المسؤولية المجتمعية الخاصة بالمجموعة يتم تخصيصها لعدة قضايا اجتماعية واقتصادية داخل المجتمعات التي تعمل بها المجموعة؛ بما في ذلك دول مصر والأردن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وأشار إلى أن جهود المسؤولية المجتمعية الخاصة بنا تتخذ أشكالًا مختلفة، وهي التبرع النقدي إلى المنظمات المرموقة والتي تعمل من خلال برامج تنمية مستدامة تتماشى مع استراتيجيتنا، بالإضافة إلى المساهمات العينية، والتدريبات العملية، وبرامج تدريب الطلاب، فضلًا عن برامج التدريب ونشر المعرفة بين الفئات الأقل حظًا داخل المجتمع وبالتعاون مع المنظمات المعنية في جميع أنحاء المنطقة.

ولفت «لافيرتي»، إلى أن تفشي فيروس كورونا حفز «فاين» على تخصيص مبادرات المسؤولية المجتمعية الخاصة بها لدعم المجتمعات الأكثر تضررًا.

وأكد أن المجموعة دشنت صندوق إغاثة كوفيد-19الخاص بها بمبلغ قيمته مليون دولار، مشيرًا إلى أن «فاين» ضاعفت القيمة إلى 2 مليون دولار في أقل من شهرين لتقديم المساعدات الضرورية لمجتمعاتها المختلفة.

وأوضح «الرئيس التنفيذي» أن صندوق الإغاثة يُغطي الجهات الأكثر احتياجًا أثناء الجائحة، حيث يقدم تبرعات نقدية لدعم الحكومات والجمعيات الخيرية المختلفة، فضلاً عن توفير منتجات فاين الصحية الهامة.

وتابع: إن المجموعة قامت بمواصلة تقديم الدعم هذا العام للحكومات والمنظمات لمكافحة انتشار الفيروس، وما زلنا نتبرع بمنتجاتنا من أقنعة الوجه المضادة للفيروسات، بالإضافة إلى المنتجات الورقية، المناديل المعقمة، والحلول طويلة الأمد للحماية من الجراثيم.

أبرز مجالات «فاين الصحية» الحاصلة على الدعم

وقال «لافيرتي»، إنه منذ تأسس مجموعة فاين الصحية القابضة، لطالما وضعنا الجهود الوطنية والإنسانية والتنموية نصب أعيننا وفي صميم نشاطات المسؤولية المجتمعية لدينا.

وأكد أن المجموعة ركزت على مدى عدة عقود على مقومات صناعتنا مثل النظافة والصحة، جنبًا إلى جنب مع دعم الهيئات المسؤولة بجميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في جهودها الدؤوبة نحو التعامل السليم مع التحديات المستجدة.

ولفت إلى أنه عند وضع استراتيجية للمسؤولية المجتمعية، فإننا نركز على التحديات التي تواجه كل دولة، فعلى سبيل المثال في مصر، نركز على توفير مشروعات تؤمن الدخل المستدام للعاملين، بالإضافة إلى إتاحة التعليم لأكبر عدد ممكن من الأفراد عن طريق مساندة الحكومة في جهودها للقضاء على الأمية.

وأكد الرئيس التنفيذي، أن «فاين»، تحرص للغاية على تعزيز اتباع “العادات الصحية وممارسات النظافة المثلى” في مصر، موضحًا أن المجموعة عملت على دعم جهود الحكومة المصرية في الحد من انتشار وباء كوفيد-19 من خلال التبرع بكميات ضخمة من مناديل الوجه المعقمة لمستشفى حميات العباسية.

وبما يخص أنشطة البحث والتطوير، أشار إلى أن المجموعة أطلقت أقنعة الوجه “فاين جارد” العام الماضي، والتي توفر حماية قصوى، باستخدام تقنية متقدمة تقتل الفيروسات عند ملامستها؛ على العكس من الأقنعة التقليدية التي تعمل فقط كحاجز رقيق ضد الجراثيم.

وتابع: إن أقنعة «فاين جارد» تتميز بأنها لا توفر الحماية للمستخدم العادي فحسب، بل إنها تقدم أيضًا الحماية اللازمة ضد الإصابة إلى العاملين الذين يحتكون بالجماهير، فضلًا عن التوسع في خط إنتاج “فاين جارد” وأطلقنا في وقت لاحق من هذا العام منتجات حماية من الجراثيم طويلة الأمد، تقضي على 99.9٪ من الجراثيم بما في ذلك فيروس كورونا، وتشمل هذه المنتجات معقمات اليدين “بيور هاندز”، ومعقمات الأسطح “بيور سيرفسز”، وغيرها.

ولفت «لافيرتي»، إلى أنه تملي علينا القيم المؤسسية لمجموعة فاين الصحية القابضة ألا نقدم الدعم المالي فحسب، بل أن نساهم أيضًا في تنمية الوعي المجتمعي، وخاصة تثقيف السيدات المعيلات من خلال تنظيم الجلسات التوعوية المتعلقة بالصحة والنظافة، وتغطي هذه الجلسات ثلاثة موضوعات حيوية، وهم التعقيم والوقاية من الأمراض، والتدابير الاحترازية ضد كوفيد-19، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع التغيرات النفسية الناجمة عن إغلاق المدارس عند الأطفال.

وفيما يتعلق بمجال التعليم، أكد أن مجموعة فاين الصحية القابضة تعمل منذ سنوات على توفير حلول شاملة وفعالة للمساعدة في القضاء على الفقر والأمية في مختلف المحافظات المصرية، بالإضافة إلى تحسين مستويات المعيشة في العديد من المحافظات والأحياء المعوزة.

مجهودات «فاين» في التصدي لجائحة كورونا

أوضح الرئيس التنفيذي، أنه في ظل تفشي فيروس كورونا الذي أثر بتداعياته الخطيرة على العالم أجمع، فقد تبين بأن قطاع الصحة هو الأهم على الإطلاق.

وأشار إلى أنه بالنسبة إلى مصر، ومنذ الموجة الأولى من كوفيد-19، قدمت مجموعة فاين الصحية القابضة كمية كبيرة من منتجاتها الورقية المعقمة إلى مستشفى حميات العباسية لتلبية احتياجاتها، وذلك عبر عدة مراحل.

ولفت إلى أن تبرعات مجموعة فاين الصحية القابضة في مصر، أثناء تفشي الوباء، تُعد جزءًا من صندوق إغاثة كوفيد-19 الذي أنشأته المجموعة لتقديم المساعدات الضرورية لمختلف المجتمعات في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأكد الرئيس التنفيذي، أن جهود مجموعة فاين الصحية القابضة، امتدت إلى ما وراء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لتشمل بلدان ومناطق مثل غزة وإيطاليا والفلبين حيث تضررت بشدة؛ حيث تم التبرع بمساعدات لمقدمي الرعاية الصحية للحد من انتشار الوباء في ذلك الوقت من العام 2020.

 

أهم التعاونات الثنائية لـ «فاين» لدعم دورها المجتمعي

أكد «لافيرتي» أن المسؤولية المجتمعية هي جزء لا يتجزأ من كيان “فاين”، فإننا لا نتوقف أبدًا عن دراسة بروتوكولات التعاون التي من شأنها خدمة المجتمعات التي تواجه قضايا محورية.

وأوضح أن المجموعة وقعت مؤخراً اتفاقية تعاون مع مؤسسة “مصر الخير” الشهيرة للمساعدة في تأمين فرص الدخل المستدام للنساء المعيلات في المناطق الأكثر احتياجًا بمحافظة بني سويف.

ولفت الرئيس التنفيذي، إلى أن هذه المبادرة الخيرية تتماشي مع استراتيجية المسؤولية المجتمعية لمجموعة فاين الصحية القابضة، وذلك من خلال ركيزتين أساسيتين هما تمكين ربات الأسر من خلال توفير دخل ثابت بإنشاء العديد من المشروعات الصغيرة، ورفع مستوى عادات النظافة الصحية من خلال الدورات التوعوية التي تقدمها المجموعة لأكثر من 1000 امرأة وطالبة.

تطبيقات «فاين الصحية» للاقتصاد الأخضر 

أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة فاين، أن المجموعة منذ إنشائها تلتزم بالحفاظ على الموارد الطبيعية في جميع أعمالها، لافتًا إلى أن «فاين» معنية بالحفاظ على الثروة الخضراء الموجودة بالغابات، بالإضافة إلى إدارة مواردنا بأساليب ذكية ورشيدة.

وأوضح أن المجموعة تتعامل فقط مع موردي الخامات الذين يتبعون الإرشادات البيئية ويلتزمون بتوصيات مجلس رعاية الغابات (FSC) أو يحملون شهادة برنامج المصادقة على اعتماد الغابات(PEFC)، وذلك للتأكد من أن كل شجرة يقومون بقطعها يعملون في المقابل على زراعة ما يصل إلى 5 شجرات.

وأشار «لافيرتي»، إلى أن «فاين» تلتزم أيضًا بعمليات إعادة التدوير وإدارة النفايات، ولهذا نعمل مع مقاولين من ذوي الثقة، لضمان إعادة تدوير الغالبية العظمى من مخلفاتنا وإعادة استخدامها في أغراض أخرى نافعة.

وتابع: إن المجموعة تنتهج عمليات تشغيل وإنتاج صارمة ومسؤولة، ويتضح ذلك من خلال وحدتي معالجة المياه الخاصتين بها، وقد تم إنشاؤهما مؤخرًا باستثمار 4.5 مليون جنيه مصري لتقليل استخدام المياه العذبة الخام في عمليات الإنتاج لدينا.

ولفت إلى أنه في عام 2020، استهلكت مصانع الورق التابعة للمجموعة في مصر 904،653 مترًا مكعبًا من المياه العذبة لإنتاج 64927 طنًا من الورق، والآن، فنحن نستهلك 642،425 مترًا مكعبًا لإنتاج 67،630 طنًا من الورق؛ مما يعني أننا نجحنا في خفض استهلاكنا من المياه العذبة في مصر بأكثر من 30٪، فضلاً عن جهودها في دعم المساعي العالمية للحد من الانبعاثات الحرارية، وهذا من خلال آليات مشروع التنمية النظيفة التي تستخدم الغاز الطبيعي.

وأكد الرئيس التنفيذي، أن مجموعة فاين الصحية القابضة هي إحدى مؤسسات الأعمال الموقعة على الميثاق العالمي للأمم المتحدة في العام 2007، حيث كانت المجموعة أول مصنع للورق في الشرق الأوسط يوقع على الاتفاقية، مشيرًا إلى أنه في الآونة الأخيرة، قام مصنع فاين للورق في مصر بالمشاركة في المرحلة التجريبية للمشروع المشترك بين الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي “البصمة البيئية للمنتج”، ليصبح مصنعنا هو مصنع المنتجات الورقية الوحيد في البلاد الذي ينضم إلى هذه المبادرة.

دعم «فاين الصحية» لمنظومة ريادة الأعمال

وقال «لافيرتي»، إن مجموعة فاين الصحية القابضة تكلل جهودها دائمًا لتمكين المجتمعات التي نعمل بها، لدعم منظومة ريادة الأعمال في مصر، مشيرًا إلى أن المجموعة قامت برعاية «جائزة رواد الأعمال في مصر (EEA) »، والتي تعتبر حدث غير مسبوق يهدف إلى تكريم أفضل رواد الأعمال داخل البلاد وفي مختلف الصناعات.

ولفت إلى أنه بإبرام اتفاقية مع مؤسسة “مصر الخير” لتشجيع النساء الأقل حظًا على إنشاء أعمالهن الخاصة، مما يوفر لهن فرصًا لزيادة الدخل.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة