رواد النيل تطلق مبادرة لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على تصدير منتجاتها “إلكترونيا”

رواد النيل تطلق مبادرة لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على تصدير منتجاتها “إلكترونيا”
  • المبادرة انطلقت تحت مظلة البنك المركزي وبالتعاون مع بنك القاهرة و١٢ مصرفا

أطلقت مبادرة رواد النيل التي يمولها البنك المركزيا لمصري وتنفذها جامعة النيل الأهلية مبادرة جديدة لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على تصدير منتجاتها “إلكترونيا” من خلال الإعتماد على التجارة الإلكترونية، وذلك بهدف التغلب على الظروف والأوضاع الحالية التي تفرضها تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم.

وقال المهندس أحمد فاروق مدير مراكز التميز في التصدير وسلاسل القيمة بمبادرة رواد النيل في تصريحات له اليوم إن إطلاق برنامج لدعم والترويج للصادرات نابع من التطورات الحالية التي يشهدها العالم، حيث تضررت العديد من الأنشطة والشركات محليا وعالميا، ما دفع لضرورة إتباع طرق جديدة للتوسع والاعتماد على خطط بديلة للانتشار السريع.

وأضاف أن برنامج ترويج الصادرات هو برنامج مقدم من مركز التميز للتصدير بمبادرة رواد النيل التابعة للبنك المركزي وتتعاون فيها العديد من الوزارات والجهات في مصر ، حيث يقدم البرنامج الدعم الكافي للشركات الصغيرة والمتوسطة في مجال الصناعات لمساعدتها على تصدير منتجاتها إلى الأسواق الدولية بسهولة ونجاح.

وأوضح فاروق أن البرنامج يعتمد على التوسع في الأسواق الدولية والاقليمية عن طريق التجارة الإلكترونية، وذلك من خلال مساعدة الشركات على تطوير منتجاتها سواء من حيث الجودة أو التصميم، كما تساعدها على إبتكار وتصميم منتجات جديدة تلائم إحتياجات الأسواق الدولية.

وأشار مدير مراكز التميز وسلاسلة القيمة بمبادرة رواد النيل إلى أن مراحل الدعم التي تقدمها المبادرة للشركات التي ترغب في التوسع في الأسواق الدولية عن طريق التجارة الإلكترونية تتمثل في مرحلة التقييم الفني للوضع الحالي للشركات، ثم مرحلة تقديم تدريبات متخصصة للشركات بناء على وضعها الحالي وأيضا تصفية واختيار الشركات بعد عمليات التدريب المقدمة لها لإختيار المؤهل منها.

ونوه بأنه يتم تجهيز الشركات التي يتم اختيارها عن طريق إنشاء ملف للشركة، وتصميم محتوى لها، وخلق علامة تجارية للشركة، وإصدار عقود تصدير، وتجهيز جلسة تصوير احترافي لمنتجاتهم، وغيرها من الخدمات حتى مرحلة توصيلها بمنصات التجارة الإلكترونية الدولية.

وبين فاروق أنه يتم تدريب وبناء قدرات الشركات الراغبة في التوسع في الأسواق الدولية عن طريق تطوير منتجاتها في مجالات إدارة تكنولوجيا الابتكار والتصنيع وإدارة سلاسل التوريد والتسويق الرقمي، وربط هذه الشركات بشركاء دوليين عن طريق المنصات الدولية والبعثات التجارية ومنتديات توفيق الأعمال (B2B Match – making).

وأشار إلى أن هناك عدة معايير لقبول الشركات في برنامج ترويج الصادرات، منها أن تعمل الشركة في مجال الصناعات الهندسية أو إحدى الفروع الهندسية، وألا يقل عمر الشركة عن عامين، وأن يكون لديها مقر مع توافر المستندات الرئيسية مثل السجل التجاري والبطاقة الضريبية وأن يكون للشركة إسم تجاري ومنتج قيد الإنتاج بالفعل وأن تكون تكون من ضمن المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بحسب تعريف البنك المركزي المصري.

وأوضح أنه يفضل أن يكون للشركة الراغبة في الاستفادة من البرنامج موقع إلكتروني يستخدم لبيع منتجاتها، مع وجود معلومات عنها، مشيرا إلى أنه يمكن للشركات التسجيل من خلال الموقع الالكتروني لمبادرة رواد النيل www.np.eg للاستفادة من برنامج الترويج للصادرات.

جدير بالذكر أن البنوك المشاركة في مبادرة رواد النيل التي يمولها البنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل الأهلية والبالغ عددها 13 بنكا،  نجحت في توفير الدعم غير المالي لرواد الأعمال والشركات الناشئة والصغيرة بمشاركة العديد من الجهات منها وزارات وجهات حكومية ودولية.

وخلال العام الأول للمبادرة تم إنشاء 27 مركزا لتطوير الأعمال بمقار البنوك في 15 محافظة، وقامت 7 من هذه البنوك برعاية حاضنات الأعمال ومراكز التميز التابعة للمبادرة، ويستهدف زيادة عدد مراكز تطوير الأعمال تدريجيًا خلال الفترة المقبلة إلى 100 مركز لتغطي كافة مناطق الجمهورية.

وتستهدف البنوك المشاركة في المبادرة، التواجد في نقاط محددة بالجامعات والمعاهد العلمية ومراكز الشباب والرياضة والجمعيات الأهلية، كما تعمل المبادرة على تنمية قدرات رواد الأعمال ودعم إستراتيجية تمكين المرأة اقتصاديا وتشجيع الصناعة المحلية والتكنولوجيا والتوسع في التطبيقات الرقمية خاصة في القطاع الزراعي بما يساعد على سد احتياجات السوق المصري وزيادة فرص العمل

ويشارك في مبادرة رواد النيل التي يمولها البنك المركزي، بنوك: الأهلى، مصر، القاهرة، قطر الوطنى الأهلى، المصرف المتحد، التجارى وفا إيجيبت، قناة السويس، تنمية الصادرات، الزراعى المصرى، التعمير والإسكان، ناصر الاجتماعي، والتنمية الصناعي، بالإضافة إلى بنك إتش إس بي سي أحدث المنضمين.

900

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة