سحر نصر: نستهدف جذب 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية خلال عام 2017-2018

سحر نصر: نستهدف جذب 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية خلال عام 2017-2018
25 / 10 / 2017

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن الوزارة تستهدف جذب نحو 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال العام المالي الحالي 2017- 2018، وتضع الاستثمار فى العنصر البشري سواء فى التعليم أو الصحة كركيزة أساسية لها، مشيرة إلى أن هناك شراكة مع القطاع الخاص حاليا فى البترول والغاز والطاقة المتجددة، وأن هناك شركات أمريكية وبريطانية وسعودية ضخت استثمارات خلال الشهور الماضية فى مصر.

وأشارت نصر خلال جلسة “سياسات عجلة النمو”، التي أقيمت على هامش مؤتمر مبادرة “مستقبل الاستثمار” فى العاصمة السعودية “الرياض”، والتي أطلقها الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودى، إلى أن الوزارة تتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية مثل البنك الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لدعم عملية التنمية وزيادة النمو الاقتصادى عبر دعمها لمشروعات تنموية واستثمارية.

ودعت الوزيرة، المشاركين فى المؤتمر، إلى ضخ استثمارات جديدة فى مصر، مشيرة إلى أن هناك عدد من الفرص الاستثمارية فى محور تنمية قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة، إضافة إلى وجود أكثر من 600 فرصة استثمارية فى محافظات مصر.

وأضافت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن مصر نجحت فى تجاوز التحديات التي واجهتها في الاقتصاد والتنمية خلال العامين الماضيين، بفضل برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى حظى بدعم من المؤسسات الدولية، حيث تم العمل على تطوير البنية الاساسية والطرق والمشاركة مع القطاع الخاص للاستثمار فى مجالات مثل الطاقة المتجددة، فى ظل استهداف الحكومة الاعتماد في 2022 علي 20% من الطاقة المتجددة، كما اتخذت مصر إجراءات تشريعية ومؤسسية لتحسين بيئة الاستثمار من أجل تشجيع القطاع الخاص على ضخ استثمارات جديدة، والمساهمة فى التنمية.

من جانبه، أكد بيير كارلو بادوان وزير الاقتصاد والمالية الإيطالي، أن مشكلة اللاجئين تمثل فرصة كبيرة من أجل التكامل بين أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط، فهؤلاء الأشخاص يبحثون عن معيشة أفضل، موضحا أنه يجب العمل على تنظيم تدفق اللاجئين إلى أوروبا للاستفادة منهم فى فرص العمل.

وفي السياق ذاته أكد زايد بن راشد الزياني وزير التجارة والصناعة والسياحة البحرينى، دعم بلاده لمصر اقتصاديا، موضحا أن الحل لزيادة النمو هو توسيع الاقتصاد.

ويجدر بالإشارة إلى أن المؤتمر حظى بحضور جماهيري ضخم، حيث شارك فيه أكثر من 2500 شخص يتمتعون بالريادة والتأثير في عالم الأعمال من أكثر من 60 دولة حول العالم، ويتجاوز مجموع قيمة الأصول التي يديرها المتحدثون في المؤتمر نحو 22 تريليون دولار.

 

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة