(سى اس ار ) تنفرد باول حوار شامل للمسئولية المجتمعية لشركة مايكروسوفت

(سى اس ار ) تنفرد باول حوار شامل للمسئولية المجتمعية لشركة مايكروسوفت
12 / 05 / 2019

تعتبر شركة مايكروسوفت من اكبر الشركات اهتماما بملف المسئولية المجتمعية فى البلدان التى تعمل بها لرؤيتها باهمية هذا الملف خاصة وانها من الشركات القريبة للمواطنين باعتبارها مسئولة عن برامج وحلول تكنولوجية يستخدمها الجميع تقريبا بشكل دورى

بوابة سى اس ار ايجيبت اجرت حوارا شاملا مع غادة خليفة مديرة المسئولية الاجتماعية فى الشرق الاوسط وافريقيا بشركة مايكروسوفت

وهذا نص الحوار

س : ماهو دور الشركة في دعم المشروعات المجتمعية ؟

ج: مايكروسوفت تسعى دائما لتكون سباقة في الأعمال الخيرية التي تعود على الفرد و المجتمع بالنفع و الفائدة لتمكن كل فرد على وجه الأرض ليصبح افضل من خلال التعليم و التطوير

س : أهم المبادرات التي أطلقتها الشركة أو تعتزم إطلاقها في إطار الدور المجتمعي ؟ وأهم الشركاء الحكوميين أو من القطاع الخاص في تنفيذ تلك المبادرات ؟

ج : مبادرة “طوروغير” بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة والصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي تم اطلاقها عام 2012 وتهدف إلي تمكين الشباب وبناء قدراتهم تكنولوجيا وتأهيلهم لسوق العمل

.

س : حدد أبرز الداعمين والشركاء مع المؤسسة في العمل المجتمعي سواء أفراد مؤسسات جهات حكومية أو غير حكومية ؟

ج: وزارة الشباب والرياضة و الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات على سبيل المثال لا الحصر

س : هل تقتصر تلك المبادرات على القاهرة الكبرى أم تمتد لتشمل كافة محافظات الجمهورية؟

ج: تقدم خدمات المبادرة في 500 مركز شباب ونوادي تكنولوجية وجمعيات أهلية في جميع انحاء الجمهورية

.

س : المسئولية المجتمعية للشركات لم تعد رفاهية تؤدى من قبيل الوجاهة بل صارت ضرورة حتمية في هذا التوقيت لتضمينها على أولويات أجندة استراتيجيات المؤسسة ؟ وهل تسمح المؤسسة لموظفيها بساعات العمل التطوعية والمشاركة في الأعمال المجتمعية ؟

ج: لدينا برامج مخصصة للموظفين لكي يتطوعوا من أجل تنمية المجتمع مثل فعاليات DigiGirlz والمخصصة لتشجيع البنات لتعلم البرمجة وهي فعاليات يتم تنظيمها من قبل الموظفين

.

س : هل للمرأة نصيب من برامج المسئولية المجتمعية للشركات ؟ كذلك بالنسبة للمؤسسة ومراعتها لمنع التمييز بين الجنسين وتوليها للمناصب القيادية التنفيذية وغير التنفيذية ؟ ونسبتها إلى قوة العمل في المؤسسة ؟

ج: 60% من المستفيدين من مبادرة “طوروغير” هن بناء وسيدات كما يتم تنظيم فعاليات مخصصة لتشجيع البنات لتعلم البرمجة ومنها DigiGirlz  وحملة MakeWhatsNext  والذي يتم تنظيمه احتفالاً بيوم المرأة العالمي ولمدة شهرين كل عام.

س : تحدث عن أبرز إنجازات المؤسسة في العمل المجتمعي، وماهي تفاصيل مبادرة “طور وغير” وخطط تحقيق الاستدامة في المشروعات التنموية ؟

ج : تهدف مبادرة “طور وغيّر” التي أُطلقت عام 2012 إلى تمكين الشباب المصري من اللحاق بالثورة الصناعية الرابعة من خلال اتاحة الفرص لاكتساب المهارات الرقمية وبناء قدرات علوم الحاسب الآلي، والارشاد الوظيفي، والتأهيل لسوق العمل ودعم اكتساب مهارات ريادة الأعمال ورعاية برنامج تطوير لتعليم العلوم والهندسة والرياضيات والتكنولوجيا  “STEM” والتوظيف في جميع أنحاء مصر.

تهدف هذه المبادرة إلى تمكين الشباب المصري ومساعدتهم في الحصول على أفضل فرص للعمل من خلال بناء القدرات، والتوظيف، ودعم ريادة الأعمال. يقام في إطار هذه المبادرةمراكز مؤسسية بداخل مراكز الشباب التابعة لوزارة الشباب والرياضة والتي يتم توفير من خلالهاالارشاد المهني، والتدريب على مهارات  التكنولوجيا والبرمجة، وتوفير فرص العمل، ودعم ريادة الأعمال.

تمكن مليون شاب من الحصول على خدمات مبادرة “طور وغيّر” في 500 مركز شباب عبر 27 محافظة

في إطار هذه المبادرة، أُتيح للمراكزالعمل على تنمية مهارات ريادة الأعمالوالتشجيع على الابداع والابتكار،  والتفكير المستقل بين الشباب،لسد الفجوة ما بين نظام التعليم واحتياجات سوق العمل في مصر.

وتعمل المبادرة على :

‌أ)          تحسين الظروف الاقتصادية في مصر من خلال تزويد خريجي الجامعات بالمهارات الرقمية، ومهارات علوم الحاسب الآلي والمهارات الشخصية المطلوبة حاليا في سوق العمل.

‌ب)        تمكين الشباب المصري من خلال مساعدتهم على اكتشاف مهاراتهم وقيمتهم وإتاحة الفرصلهم لتطوير مهاراتهم المهنية

‌ج)         ربط المستفيدين من البرنامج بفرص العمل من خلال التواصل والتنسيق مع القطاع الخاص عبر الانترنت ومن خلال المشاركة المجتمعية

‌د)          تشجيع ريادة الأعمال من خلال توفير الدعم الفني اللازم للشباب لبدء مشروعاتهم الخاصة.

‌ه)          تشجيع المساواة بين الجنسين من خلال تخصيص 50% من نواتج المشروع للمشاركات.

‌و)         بناء قدرات العاملين بمراكز الشباب لتمكينهم من توفير خدمات عملية مستدامة للشباب من الجنسينلمساعدتهم في التخطيطلمستقبلهم المهني والعمل على تطويره.

لقد أنشأت مبادرة “طور وغيّر” دورة كاملة لتطوير الشباب وتعمل على النحو التالي:

الارشاد والتوجيه المهني

تهدف دوراتالارشاد والتوجيه المهني إلى مساعدة الشباب على اكتشاف ما لديهم من إمكانيات، ومهارات شخصية وعملية، وما يتناسب معهم من أعمال ووظائف.ينظم المستشارون المهنيون فعاليات أيام مفتوحة في مراكز الشباب في جميع انحاء مصر لعرض ما تقدمه مبادرة “طور وغيّر”من خدمات وتقديم دورات خاصة بكتابة السير الذاتية وتعليم مهارات المقابلات الشخصية، وتعقد بعدها جلسات فردية لتقديم الارشاد المهني لمساعدة الشباب على اكتشاف ما لديهم من إمكانيات، ومهارات شخصية وعملية والاتفاق معهم على ما يلزم كل منهم من دورات تدريبية للعمل على بناء قدراتهم.

بمساعدة 150 مستشار مهني، حصل ما يزيد عن 60000 شاب على دورات للإرشاد والتوجيه المهني

التوظيف:

تعمل مبادرة “طور وغيّر” على التنسيق لتوفير فرص عمل تناسب الشباب من حيث الدخل وتتوافق مع ما لديهم من مهارات وخبرات. وينطوي عمل وحدة التوظيف على ما يلي:

1-         التواصل المباشر مع الشركات للتعرف على فرص العمل والوظائف المتاحة للعرض على الشباب 

2-         تقديم استشارات توظيف لكلًا من الشركات والشباب.

3-         تنظيم دورات تدريبية فنية للتعيينات الجدد من الشبابفي الشركات للارتقاء بمهاراتهم الشخصية.

4-         تنظيمفعاليات أيام مفتوحة بالإضافة إلى معارض الوظائف في جميع المحافظات

بنك التوظيف

تهدف بنوك التوظيف إلى توفير فرص العمل للشباب في المحافظات المتاح بها فرص عمل والتركيز على الحد من الهجرة الداخلية. تعمل فرق التوظيف على توفير فرص عمل في الشركات والمصانع بالمحافظات التي تتاح بها فرص العمل لتتوافق مع الشباب الذي يعيش فيها.

توفير ما يزيد عن 150000 فرصة عمل من خلال التوفيق ما بين ما يزيد عن 10000 شاب و1500 رب عمل.

بناء القدرات:

يعتبر سد الفجوة القائمة في سوق العملمن حيث المهارات من أولويات مبادرة “طور وغيّر”.تركز الدورات التدريبية لبناء القدرات على تعزيز قدرات الشباب ومساعدتهم علىاكتساب المهارات التي تتزايد الحاجة إليهاحاليا في سوق العمل، ومنها المهارات الرقمية، ومهارات الأعمال، ومهارات علوم الحاسب الآلي، والمهارات الشخصية، ومهارات ريادة الأعمال.

بناء قدرات ما يزيد عن 400 ألف شاب

المهارات الرقمية: لإيماننا بأهمية تعلم مهارات تكنولوجيا المعلومات وبمدى أهميتها في أي وظيفة، عملت مبادرة “طور وغيّر” على توفير العديد والعديد من الدورات التدريبية في هذا المجال بداية من الدورات التدريبية لمحو الأمية الرقمية وانتهاء بالدورات التدريبية على المنصات المتقدمة لزيادة الإنتاجية والتعاون.

ساعة من البرمجة Hour of Code

تهدف دورات تدريب “ساعة من البرمجة Hour of Code ” إلى المزيد من التعريف بالتكنولوجيا والتشجيع على استخدام التكنولوجياالحديثة، وذلك من خلال العديد منالمبادرات لتمكين الشباب من استخدام التكنولوجيا الحديثة للتعامل مع ما يجابه مجتمعهم من تحديات باستخدام البرمجة. تساعد دورات “ساعة من البرمجة” الشباب على تعلم البرمجة من خلال أدوات بسيطة تتيح لهم تنفيذ أفكارهم وإطلاق تطبيقاتهم الخاصة.

FreelanceME

كما يتناسب العمل المستقل الحرمع من يبحث من الشباب علىوظائف قصيرة الأجل مع الرغبة في اكتساب مهارات مهنية، فهو يوفر للشركات ما تحتاجه من عمالة مؤقتة،وهنا يأتي دور موقع FreelanceME، فهو يعمل على خلق فرص عمل جديدة والربط بين الشباب الموهوب في جميع أنحاء مصر، فقد أُطلقت منصة FreelanceME.com تحت مظلة مبادرة “طور وغيّر”للربط ما بين العاملين المستقلين المحليين وأصحاب العمل. كما تضم المنصة أكاديميةFreelanceMe Academy ومن شأنها العمل على تحسين مهارات العاملين المستقلين وتوفير ما يلزمهم من دورات تدريبية في مختلف المجالات.

مركزالابتكار المجتمعيSocial Innovation Hub

يهدف مركز الابتكار المجتمعي Social Innovation Hub،بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة، إلى رعاية القدرة على الابتكار وريادة الأعمال في علوم الحاسب الآلي بين الشاباتلتمكينهن من وضع حلول تكنولوجية للتعامل مع ما يجابه مجتمعهم من تحديات والمساهمة في نمو الاقتصاد الوطني. يتناول برنامج بناء القدرات الذي يمتد على مدار 3 أشهر الفجوة بين الجنسين من خلال رعاية القدرة علىالابتكاروريادة الأعمال بين الشابات، وتمكين الشابات الموهوبات من متابعة مسارهن المهني في إطار من التكنولوجيا. ففقد تمكنت، من خلال دوراته الثلاث، 49 فتاة من ابتكار 11 تطبيقًا للهاتف للتعامل مع ما يجابه مجتمعهم من تحديات.  

هاكاثون كود أفريقيا

يعد هاكاثون كود أفريقيا الحدث الأول من نوعه للتكنولوجيا وريادة الأعمال للشابات، والهدف منه تمكين الشابات من لعب دور فعال في مجتمعاتهن التي تستخدم التكنولوجيا. يوفر الهاكاثونللمشاركات فيه،بالشراكة مع المنظمة الدولية الفرنكوفونية ووزارة الخارجية، ما يصلح من أدواتتمكنهن من ابتكار حلول وتطبيقات سحابية للتعاملمع التحديات التي تواجهها مجتمعاتهن. فلقد كانللهاكاثون السنوي الذي أُطلق عام 2017 والذي يقام على مدار 5 أيام، كبير الأثر على 90 فتاة افريقية حيث استفدن مما قدم لهن من دورات تدريبية مكثفة على علوم الحاسب الآلي ودورات توجيه وارشاد.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة