«سي إس أر إيجبت » ترصد إسهامات الحكومة والمجتمع المدني بمنظومة النظافة الجديدة

«سي إس أر إيجبت » ترصد إسهامات الحكومة والمجتمع المدني بمنظومة النظافة الجديدة

تعمل الدولة في الأونة الأخيرة جاهدة بمنظمومة النظافة الجديدة بالتعاون مع الوحدات المحلية ومجالس المدينة ومع بعض القطاعات الخاصة من خلال توقيع بروتكولات تعاون مع الجمعيات والقطاع الخاص ومبادرات شبابية اطلقها الشباب بمختلف المحافظات.

ويعد ملف منظومة النظافة الجديد من أهم ما يشغل مواطنى القاهرة، وذلك لأنه يتعلق بأمر يمومى من الممكن أن يتحول لمشكلة كبيرة إذا تم إهماله، بالإضافة إلى تشويه المظهر الحضارى لشوارع العاصمة، خاصة الأماكن التاريخية والسياحية منها.

وقامت الجمعيات الأهلية بالاستعداد للمشاركة بمبادرات لتنظيف الشوارع بالاتفاق مع الاتحاد الاقليمي للجمعيات الاهلية بالقاهرة، وقد نجحت بعض مبادرات تنظيف أحياء القاهرة بشكل كبير ومنها مبادرة “بلدنا نظيفة” و”حلوه يا بلدي”، وذلك بالاعتماد على التعاون بين الجمعيات الأهلية وأصحاب ذوي الخبرة في مجال القمامة، وهو ما يستهدف تنظيف الشوارع مع تشجيع الجهد التطوعي وتقاضي رسوم بالجنيه المصري.

وأعلن المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، عن انطلاق منظومة النظافة الجديدة بحي النزهة، وذلك غدًا عقب انتهاء عقد الشركة المنوط بها نظافة الحي.

وأضاف المحافظ، في تصريحات صحفية، أن المنظومة الجديدة تم تطبيقها فعليًا بأحياء المعادي وطرة والوايلي وبباب الشعرية وعين شمس وتلقى نجاحا كبيرًا، وسيتم تعميمها تباعًا على باقي الأحياء مع انتهاء العقود الموقعة مع الشركات، مشيرًا إلى أن المواطن شريك أساسي في نجاح منظومة النظافة.

وأكد أن الانتقال إلى منظومة النظافة الجديدة خاصة تطبيقها في ذلك التوقيت بعد انتهاء عقود شركات النظافة الأجنبية التي استمرت 20 عامًا يعد إنجازًا كبيرًا للمحافظة.

ومن جانبه قال اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية أنه سيعمل على تعزيز منظومة النظافة بالمحافظة من خلال عمل خطة لكل مدينة بمشاركة المجتمع المدنى ونواب البرلمان والجمعيات الأهلية ومراكز الشباب.

ووجه المحافظ بعمل نموذج استرشادى لإعداد خطة العمل المطلوبة بشأن منظومة النظافة والتجميل يتضمن (وصف المدينة/ المركز/ الحى- المخرجات اليومية- المعدات- نقاط التجميع- المحطات الوسيطة- الإمكانيات البشرية .

وأمر المحافظ بتشكيل لجنة على مستوى المحافظة تكون مهمتها اختيار أفضل مدينة وحى وقرية وكذلك أسوأ مدينة وحى وقرية، وسيتم التقييم شهريا وتكريم المدينة الفائزة، على أن تتضمن بنود المسابقة (النظافة والتجميل- الإنارة- الدهانات- الأرصفة- الميادين)، وستقوم لجنة مشكلة من وزارة التنمية المحلية ووزارة البيئة بالمرور الدورى أسبوعيا سواء المرور المعلن أو غير المعلن على هذه الوحدات .

وأكد اللواء يس طاهر، محافظ الإسماعيلية، ضرورة تكثيف حجم العمل، لتفعيل منظومة النظافة العامة، خلال تلك الفترة، استعدادًا لاستقبال عيد الفطر المبارك.

وتفقد المهندس عبدالله الزغبى، السكرتير العام المساعد، تنفيذ أعمال الحملة التي نظمها رجال حي ثالث، بمنطقة سوق الحرفيين والشارع الموازي لشارع التجاري والتي تعد إحدى بؤر تجمعات القمامة والمخلفات، والتي يعاني منها سكان المنطقة وقاطنيها منذ فترة.

وأشار إلي أن الحملة انتهت برفع أطنان من القمامة والمخلفات من تلك المنطقة وناشد السكرتير العام المساعد للمحافظة، خلال متابعته للعمل، أهالي المنطقة بالحفاظ على استمرارية نظافة المكان.

وأعلن المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، بدء منظومة النظافة الجديدة بحي النزهة، الخميس المقبل، عقب انتهاء عقد الشركة المنوط بها نظافة الحي، ويعد ثاني أحياء المنطقة الشرقية والتي تتولى هيئة النظافة مسؤولية النظافة بها بعد انتهاء عقد الشركة الإسبانية.

ونوه محافظ القاهرة في تصريحات إلى أن المنظومة الجديدة تم تطبيقها فعليًا بأحياء المعادي وطرة والوايلي وباب الشعرية وعين شمس وتلقى نجاحًا كبيرًا، وتعميمها تباعًا على باقي الأحياء مع إنتهاء العقود الموقعة مع الشركات، مشيرًا إلى أن المواطن شريك أساسي في نجاح منظومة النظافة، خصوصًا مع التزامه بالقواعد الموضوعة بعدم إلقاء القمامة في الشارع وإعداد المخلفات في الوقت المحدد للجمع السكني، إلى جانب أهمية مشاركة المجتمع المدني ممثلاً في الجمعيات الأهلية والكيانات الاقتصادية في التوعية بأهمية الحفاظ على النظافة وتجميل البيئة المحيطة.

وقرر الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ دمياط، دعم منظومة النظافة بالوحدات المحلية للمراكز والمدن بإجمالي بمبلغ مليون و465 ألف جنية، وذلك لإصلاح المعدات والسيارات المعطلة بها وتوفير قطع الغيار اللازمة لرفع كفاءة التشغيل للمعدات الأخرى.

ومن جانبه أعلن الدكتور أيمن عبد المنعم  محافظ سوهاج عن استمرار حملات النظافة والتجميل ورفع الاشغالات ومتابعة انتظام سير العمل بالتعريفة الجديدة بقري ومركز البلينا،وذلك في إطار خطة المحافظة للنظافة والتجميل ومتابعة سير العمل بالتعريفة الجديدة دون مخالفات.

ومن جانبه قال عامر محمد عوض رئيس مركز ومدينة البلينا،فى بيان للمحافظة،أنه تم تنفيذ حملة إشغالات بدائرة المركز بالاشتراك مع إدارات المتابعة والتفتيش المالي والإدارية، وتم خلالها رفع الإشغالات بجوار الأزهر وشارع المحطة.

كما تمت متابعة انتظام العمل بمواقف سيارات الاجرة بمركزومدينة البلينا للتأكد من حسن سير العمل بالمواقف والتزام السائقين بتعريفة الركوب،وتم لقاء المواطنين والإطمئنان منهم على التزام السائقين بتعريفة الركوب،وجاري اعمال المتابعة وتكثيف الحملات بنواحي المركز.

وشدد المحافظ،علي رؤساء الوحدات المحلية المختلفة،بضرورة المتابعة المستمرة وتكثيف حملات النظافة والتجميل ورفع الاشغالات ومتابعة انتظام حركة مواقف سيارات الاجرة بجميع مراكز ومدن المحافظة،والعمل علي راحة المواطنين وتقديم اعلي مستوي من الخدمات لهم.

فعاليات مبادرة “خليك زى أدم وما ترميش حاجة على الأرض”، والتي ينظمها حي غرب القاهرة برئاسة اللواء هشام خشبة، وبالتعاون مع الإدارة التعليمية لغرب القاهرة.

وانطلقت الفعاليات من مدرسة الزمالك القومية وتنتهي في مدرسة الزمالك الثانوية بنات، وذلك بهدف نشر الوعي بين المواطنين وتوجيههم إلى ضرورة الحفاظ على نظافة الشوارع، ومن المقرر أن تشمل هذه المبادرة عدد من شوارع الزمالك منها، حسن صبري ، سيد البكري ، يحيى ابراهيم ، العزيز عثمان ، ش 26 يوليو.

وقال فرج إبراهيم سليمان وكيل أول وزارة التضامن الاجتماعي بالقاهرة إن مبادرات نظافة شوارع القاهرة لا تنتهي، ومنها “بلدنا نظيفة” و”حلوه يا بلدي” لتنظيف شوارع أحياء القاهرة، مشيرا إلى أن هناك محاولات مستمرة من المجتمع المدني للقيام بمهمة نظافة الشوارع بدلا من الشركات الأجنبية التي تتقاضى مرتباتها بالعملة الصعبة.

وأضاف سليمان – في تصريحات سابقة ل “سي إس آر” – أن “جمعية مصر الجديدة” من الجمعيات التي ساهمت في هذه المبادرات من خلال توفير 2 لودر لحي مصر الجديدة، وكذلك مؤسسة “أخبار اليوم” التي نظمت حملة  تحت شعار “حلوة يا بلدي” بهدف نظافة وتجميل الميادين والشوارع بمحافظات مصر وهى الحملة التي تعظم من الدور الاجتماعي للمؤسسات الصحفية والإعلامية لما لها، وهو ما يأتي في إطار دورها لخدمة المجتمع المحيط والذي يتعدي دورها الصحفي ويكون تأثيرها الإيجابي خارج الدائرة الإعلامية.

 

 

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة