شئون البيئة بالوادى الجديد تبدأ تنفيذ مبادرة «اتحضر للأخضر»

شئون البيئة بالوادى الجديد تبدأ تنفيذ مبادرة «اتحضر للأخضر»

أعلن جهاز شئون البيئة بمحافظة الوادى الجديد، عن بدء تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي “اتحضر للأخضر”، وذلك لنشر الوعي البيئى.

وقال المهندس حاتم عبد الراضي، مدير فرع جهاز شئون البيئة، إنه سيتم تنفيذ المبادرة في المحافظة بالتعاون مع قطاع التعليم والجامعات بهدف نشر الوعي البيئي والتوسع في أعمال التشجير.

وأضاف “عبد الراضي”، أن تنفيذ المرحلة الأولى من المبادرة يتضمن 400 شجرة، منقسمة إلى 200 شجرة ظل وزينة و200 شجرة مثمرة، وذلك برعاية وزارة البيئة.

أوضح “مدير فرع جهاز شئون البيئة”، أن المبادرة تتضمن التوعية من خلال عقد عدد من الندوات بالمراكز والمدن للتوعية بتقليل استخدام المواد البلاستيكية ونشر الأخضر والاهتمام بالتشجير.

وأعلن عن الانتهاء من إصدار 18 ترخيصًا وموافقات بيئية لمشروعات تنموية وخدمية واستثمارية بمراكز المحافظة وقراها وذلك على مدار شهر يناير الماضي.

وأكد “عبد الراضي” أن التراخيص والموافقات صدرت لمشروعات من فئة ” أ” تضمنت مشروعات زراعية استصلاح أراضى ومشروعات تربية دواجن، بالإضافة الى مشروعات خدمية تضمنت عيادات طبية وورش حرفية ومطاعم.

وأوضح أن البيئة تصدر للمشروعات بعد تنصفيها فى 3 قوائم وهى القائمة ” أ” وهى مشروعات قليلة التلوث للبيئة وتسمى بالقائمة البيضاء، والقائمة “ب” وهى مشروعات متوسطة التلوث للبيئة وتحتاج لدراسات تفصيلية بيئية متأنية لإصدار تراخيص لها وتسمي مشروعات القائمة ” الرمادية”.

وأضاف أن القائمة الثالثة وهى ” ج” وهى مشروعات وهى مشروعات تلوث البيئة بشكل كبير وهى تسمى مشروعات القائمة السوداء، موضحًا أن هناك مشروعات تسمى مشروعات الاشتراطات الخاصة، وهى مشروعات تصدر تراخيصها مباشرة من الإدارة العامة لشئون البيئة، وتصدر تراخيصها بالمجان.

مبادرة اتحضر للأخضر 

وكانت وزارة البيئة قد أعلنت عن مبادرة “اتحضر للأخضر” تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، لنشر الوعي البيئى وتأكيدًا بأن البيئة أصبحت من الأولويات الوطنية وتحظى باهتمام القيادة السياسية.

ويذكر أن «اتحضر للأخضر»، تعد أول حملة بيئية يضعها رئيس في تاريخ مصر، بهدف التوعية بأهمية التشجير في حياتنا، حيث تم زراعة 10 آلاف شجرة خلال أول أسبوعين من إطلاق المبادرة، فضلاً عن استهدافها لكل ماهو متعلق بالبيئة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة