«فودافون مصر»: نستهدف استثمار 40 مليون جنيه في المسؤولية المجتمعية خلال 2021

«فودافون مصر»: نستهدف استثمار 40 مليون جنيه في المسؤولية المجتمعية خلال 2021
29 / 06 / 2021

أزمة كورونا ساعدت في تسريع وتيرة مشروعاتنا المجتمعية

جميع استثماراتنا المقبلة تدور حول منصة «تعليمي» وسنضم المعلمين لمنح شهادات معتمدة

نسعى للتوسّع في مجالات الاعمال الحرة في منصة “Begin”

نعمل بشكل مستمر على رفع الوعي البيئي ومعالجة التحديات البيئية

تعتبر فودافون مصر، من الشركات الرائدة في مجال المسؤولية المجتمعية في مصر، حيث أنها كانت من أولى الشركات التي أنشأت قسم متخصص بأنشطة المسؤولية المجتمعية في مصر، بما يعكس التزام الشركة بالمسؤولية المجتمعية لكونها جزءًا لا يتجزأ من استراتيجية العمل الخاصة بها.

وقالت مي ياسين، الأمين العام لمؤسسة فوادفون لتنمية المجتمع، إن فلسفة الشركة تقوم على دعم المجتمع المحلي من خلال اهتمامها بالعديد من القضايا الاجتماعية الرئيسية، التي تعتبرها ذات أهمية قصوى مثل التعليم وتمكين الشباب، وتمكين المرأة، والحفاظ على البيئة، وعملنا على تحقيقها من خلال مشروعات في مجال التعليم تعمل على ضمان حصول الجميع على فرص تعليمية متكافئة وعالية الجودة.

وأضافت ياسين، خلال حوارها مع بوابة “سي إس آر إيجيبت”، أن الشركة تؤمن بدعم القطاعات التي تعتبر ذات أهمية قصوى بالنسبة لها، حيث أن استثمارات الشركة في قطاع المسؤولية المجتمعية خلال عام 2020 بلغ حوالي 30 مليون جنيهًا مصريًا، وتستهدف الشركة زيادة المبلغ إلى 40 مليونًا، وذلك للتوسّع في دعم الفئات والقطاعات المستهدفة المختلفة، وإلى نص الحوار…

في البداية.. حدثينا عن إجمالي مساهمات فودافون في مجال المسؤولية المجتمعية خلال 2020؟ والمستهدف خلال 2021؟

بلغ إجمالي استثمارات فودافون مصر، ومؤسسة فودافون مصر في مجال تنمية المجتمع خلال عام 2020 ما يقارب من الـ 30 مليون جنيهًا مصريًا، ونستهدف هذا العام حوالي 40 مليون جنيهًا مصريًا، وذلك إيمانًا من فودافون بأهمية مساهمتها في هذا المجال ودعمها للقطاعات المختلفة كالتعليم، تمكين الشباب والمرأة والحفاظ على البيئة.

ما هي أبرز القطاعات التي تقع في دائرة اهتمام فودافون في مجال المسؤولية المجتمعية؟ وأعلى القطاعات الحاصلة على الدعم؟

ركزنا استراتيجيتنا في السنوات الماضية على 4 قطاعات، وهم: التعليم، تمكين الشباب، تمكين المرأة والحفاظ على البيئة، وعملنا على تحقيقها من خلال مشروعات في مجال التعليم تعمل على ضمان حصول الجميع على فرص تعليمية متكافئة وعالية الجودة وأخرها منصة تعليمي التي تستهدف “الطلاب، أولياء الأمور، والمعلمين، ومشروعات توفر فرص عمل للشباب في مجال الأعمال الحرة وأهمها منصة ««Begin والتي تعد همزة الوصل بين رواد الأعمال الحرة بسوق العمل المصري وأصحاب الأعمال الصغيرة و المتوسطة، وأطلقنا منصة فكرتك لتمكين المرأة وشاركت في مبادرة «E-Tadweer» بالشراكة مع وزارة البيئة.

هل غيرت جائحة كورونا استراتيجية عمل الشركة في مجال المسؤولية المجتمعية؟ وهل أدخلت قطاعات جديدة في دائرة الاهتمام؟

لم تتغير استراتيجية فودافون بسبب انتشار الوباء المستجد، بل ساعدتنا الأزمة في تسريع وتيرة المشروعات التي نعمل عليها، فبينما تسببت الأزمة في حدوث اضطرابات في شتى المجالات و خاصة في أنظمة التعليم في جميع أنحاء العالم، ولكنها على الصعيد الاخرسرّعت لنا عملية خلق الفرص والحلول التعليمية المبتكرة، التي تتماشى مع استراتيجية المؤسسة.

فقد سرعنا مسيرة العملية التعليمية عن طريق التعلم عن بعد، وقد وجهنا رؤيتنا لمساعدة الفئات غير المقتدرة في المجتمع، إذ يعد نظام التعليم العام في مصر هو الأكبر في إفريقيا والعالم العربي والشرق الأوسط، فوفقًا لوزارة التربية والتعليم المصرية، يضم التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي أكثر من 20 مليون طالب في حوالي 60 ألف مدرسة حكومية وانطلاقًا من الايمان بدورنا المجتمعي قامت فودافون مصر بحلول نهاية عام 2019 بتطوير منصة “تعليمي”، أول منصة تعليمية رقمية مصرية حاصلة على التصنيف الأول للهاتف المحمول وخاضعة للتقييم الصفري، وتوفر المنصة محتوى تعليميًا مجانيًا للفئات الأقل حظًا في المجتمع «B&C SECs».

ولبناء المهارات التي تتماشى مع تحديات القرن الحادي والعشرين، فقد تم تحديد ذلك عبر بنود أهداف التنمية المستدامة المنصوصة من قبل الامم المتحدة، بما في ذلك الهدف الرابع “التعليم الجيد”؛ والهدف التاسع “الصناعة والابتكار والبنية التحتية” والهدف السابغ عشر “إبرام الشراكات لتحقيق الأهداف”، فعندما انتشر الوباء أصبح برنامج “تعليمى” أكثر أهمية من أي وقت مضى.

كما تدور جميع استثماراتنا القادمة حول برنامج “تعليمي”، بهدف تزويد الطلاب بالموارد والمواد التعليمية اللازمة لهم و لتنمية مهاراتهم في الجامعة والمهن المستقبلية.

هل هناك خطط مستقبلية تعمل عليها الشركة في مجال المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة؟

نعم، لدينا خطط للتوسع في المشروعات التي تقوم بها الشركة والمؤسسة لدعم الفئات المستهدفة المختلفة والوصول لأعداد أكبر من المستفيدين منها، فبالنسبة لمنصة “تعليمي”، فنستهدف إضافة فئة المعلمين وذلك من أجل تقديم شهادات معتمدة من مؤسسات محلية وعالمية مرموقة، مثل جامعة فلوريدا أتلانتيك وفرانكلين كوفي وشركة التعليم المتوازن في موضوعات هامة مثل: التدريب الافتراضي عبر الإنترنت، والتعليم النشط، وإدارة الفصل، وسبع عادات للمعلم الفعال، أما بالنسبة لمنصة “Begin” فنستهدف التوسع في مجالات الأعمال الحرة وزيادة عدد المستفيدين من الشباب.

ما هي البروتوكولات التي تعمل فودافون على تنفيذها في الوقت الراهن؟ وهل يتم دراسة بروتوكولات جديدة لتوقيعها في الفترة المقلبلة؟

لطالما حرصت مؤسسة فودافون على إبرام شراكات مع القطاعي الحكومي والخاص، وذلك إيمانًا منها بأهمية الشراكات لضمان الوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين وتحقيق اقصى درجات المنفعة للمجتمع، وسيتم عقد بروتوكلات تعاون مع المجلس القومي للمرأة والمعهد المصرفي المصري، وسامسونج، وويل سبرينج.

أين يقع التعليم من الدعم الموجه للمسؤولية المجتمعية، وما هي الجهات التي يتم التعامل معها؟

يقع التعليم على رأس أولويات مؤسسة «فودافون» والتي توجه الجزء الأكبر من استثماراتها لهذا المجال من خلال إطلاق منصة “تعليمي” الإلكترونية، والتي تستهدف الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين.

كما تحتوي منصة “تعليمي” على موضوعات عديدة تناسب مع احتياجات الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة بالشراكة مع “الأضواء” في مراحل الإبتدائي والإعدادي والثانوي، وتحتوي أيضًا على ڤيديوهات تفاعلية وبنك أسئلة وملخصات لمساعدة الطلاب على المذاكرة، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الكتب رقمية تفاعلية باللغة العربية مع شركة المفكرون الصغار «Little Thinking Minds»، من أجل تنمية قدرات الطلاب على قراءة اللغة العربية والتوعية بأهميتها.

وقد تعاونت مؤسسة «ڤودافون مصر» مع «Ideas Gym» لتقديم برامج تدريبية للطلاب على البرمجة وعلوم الروبوت والإلكترونيات وغيرها من المجالات العلمية والتخصصات الحديثة.

وإيمانًا من «ڤودافون مصر لتنمية المجتمع» بالدورالمحوري للمعلم في العملية التعليمية، فإنها على وشك تقديم دورات تدريبية وشهادات للمعلمين من أجل تنمية مهاراتهم ومساعدتهم في التطوير من أدائهم.

وتقديراً لأهمية دور الأسرة، وفّرت «فودافون» المحتوى اللازم من أجل زيادة وعي أولياء الأمور ومساعدتهم على رقابة ومتابعة أبنائهم بصورة منتظمة في خلال تلقيهم للتعليم الرقمي في مراحل التعليم.

ما هو دور فودافون في تعزيز الاقتصاد الأخضر في مصر، وهل يتم تطبيق نظرية الاقتصاد الأخضر على المؤسسة؟

تعمل «ڤودافون مصر» بشكل مستمر على رفع الوعي البيئي ومعالجة التحديات البيئية، فقد قامت بإبرام الشراكات مع القطاعي العام والخاص، لإطلاق العديد من المبادرات، وتقديم وطرح أفكار وتقنيات مبتكرة وتحويلها إلى مشاريع رائدة تسهم في معالجة تحديات أساسية يواجهها المجتمع المصري في مجال البيئة.

كما أن «فودافون مصر» هي الشريك الاستراتيجي لمبادرة «اتحضر للأخضر» التي أطلقتها وزارة البيئة تحت رعاية رئاسة الجمهورية، وتعمل مع الوزارة على مبادرة «E-Tadweer»، وهي منصة تهدف لإيجاد آلية مستدامة لجمع المخلفات الإلكترونية المتولدة من الأفراد مع تقديم حوافز اقتصادية وتعمل المبادرة على تقليل المخاطر الصحية والمساعدة فى خلق فرصعمل وإعطاء نماذج ملموسة وعلى أرض الواقع للإقتصاد الأخضر والدوار.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة