فوربس:التريندات المتوقعة للمسئولية المجتمعية خلال 2023

فوربس:التريندات المتوقعة للمسئولية المجتمعية خلال 2023

“ماذا ينذر العام الحالي بشأن المسئولية المجتمعية للشركات؟ للتحضير لعمل توقعاتي الخاصة في مؤسسة “Engage for Good”، تواصلت مع مجموعة من المستشارين يعتمد عليهم الكثيرون في الميدان للحصول على مشورة حكيمة بشأن التأثيرات المجتمعية”.

جاء ذلك في مقال للكاتب “ديفيد هيسكيل” نشره على موقع فوربس بعنوان “التريندات المتوقعة للمسئولية المجتمعية خلال 2023” ـ حيث شارك في إعداد الدراسة مستشارون متخصصون في العمل المجتمعي بالشركات ، وسطروا توقعاتهم بشأن القطاع.

وأوضح أن التركيز الأكبر على عائد الاستثمار من أهم الاتجاهات المتوقعة خلال 2023 ، حيث أثرت العوامل الاقتصادية بعمق على ممارسات المسئولية المجتمعية للشركات ، وكيف غيّر الركود والوباء الأولويات والاستراتيجيات.

وتوقع زيادة الضغط الاقتصادي على مشتريات المستهلكين خلال 2023 ، فيما سيظل رضا الموظفين من القوى المهيمنة التي تؤثر على التخطيط لنجاح المسؤولية الاجتماعية للشركات.

ولفت إلى أن المسئولية المجتمعية للشركات ستظل مكونا أساسيا لجذب عملاء جدد والاحتفاظ بالموظفين ، ولكنها تتطلب بيانات عائد استثمار مباشرة لتبرير الميزانيات وتأمينها.

ونقل الكاتب عن المستشار “مولي ريا”،رئيس ومؤسس For Momentum، تأكيده على قياسات التأثير المجتمعي ،حيث أن العملاء والمانحين والمستثمرين والموظفين ومجالس الإدارات يطالبون الشركات ببذل المزيد من الجهد لمكافحة العلل المجتمعية ، ويجب أن يكون القياس شاملا وشفافا وحقيقيا وصادقا ، وتتحمل كل من الشركة والمنظمات غير الربحية التي تعمل معها مسئولية متساوية في إنشاء قياسات التأثير المجتمعي وإعداد التقارير عنه.

أما مورين كارلسون ،الرئيس التنفيذي للاستراتيجية بمؤسسة “On Purpose Crew” ، فأشار إلى التطوع حيث أصبح من المقبول على نطاق واسع أن برامج التطوع للموظفين يمكن أن تكون أداة قوية لتعزيز التنوع والمساواة والاندماج داخل الشركة.

ولفت إلى أنه من خلال توفير فرص للتعلم التجريبي والتفكير الذاتي ، يمكن لهذه البرامج أن تتحدى المعتقدات والتحيزات القائمة وتؤدي إلى تحول في المنظور وفهم أكبر للتنوع ، ومن خلال تعزيز ثقافة العمل القائم على الهدف يمكن للشركات إنشاء مكان عمل أكثر شمولاً يستفيد منه جميع أصحاب المصلحة ومواءمة جهودهم في مجال المسئولية المجتمعية للشركات والحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

من جانبها ، أكدت كريس جارفيس ، المدير التنفيذي لمعهد “RW” على أن التريند خلال عام 2023 ، سيكون فيما يتعلق بـ”الغرض من الوظيفة” ، حيث يقوم الموظفون بشكل متزايد بإثارة المعنى القيمي في أي وظيفة لديهم ، وهي ممارسة أطلق عليها اسم “هدف الوظيفة”.

وأدلت بدلوها بيا بوكالاندرو من مؤسسة “فيراوركس” قائلة إن “تكافؤ الفرص” من أهم الاتجاهات خلال 2023 لاسيما لدى الأقليات، حيث تشارك المؤسسات مع المنظمات غير الربحية لنشر مناهج متنوعة لخلق الفرص والوصول إلى المجتمعات ، وتشمل الاستراتيجيات زيادة مساحة الرفوف للمنتجات التي أنشأتها الشركات المملوكة للأقليات؛ تزويد رواد الأعمال من الأقليات.

وأشارت كارين وو ، الشريك بمؤسسة “بيرلمان وبيرلمان” على أهمية زيادة التعاون الداخلي للشركات والمشاركة في فرص مجدية لإجراء تغييرات عميقة حول القضايا المجتمعية المتوافقة مع المصالح التجارية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة