في ختام COP27…تدشين صندوق لتمويل الأضرار المناخية للدول الضعيفة وسط استحسان عالمي

في ختام COP27…تدشين صندوق لتمويل الأضرار المناخية للدول الضعيفة وسط استحسان عالمي

أقر COP27 إنشاء صندوق مكرس لتمويل الأضرار المناخية اللاحقة بالدول “الضعيفة جدا” ، وذلك بعدما فرضت مسألة “الخسائر والأضرار” نفسها في صلب النقاشات أكثر من أي وقت مضى، في أعقاب الفيضانات المدمرة التي ضربت باكستان ونيجيريا.

واعتمد قرار تدشين الصندوق بالإجماع خلال جلسة عامة ختامية بعد أسبوعين من مفاوضات شاقة حول مطالبة الدول النامية بتعويضات من الدول الغنية الملوثة عن الأضرار الناجمة عن تداعيات التغير المناخي.

وشدد القرار على الحاجة الفورية لموارد مالية جديدة وإضافية مناسبة لمساعدة الدول النامية الأكثر ضعفا إزاء التداعيات الاقتصادية وغير الاقتصادية للتغير المناخي.

وستحدد لجنة خاصة ترتيبات تطبيق القرار والصندوق، من أجل إقرارها خلال مؤتمر الأطراف المقبل (COP28) في الإمارات نهاية 2023.

كما اتفقت الدول المشاركة في مؤتمر المناخ COP27 على اتفاق شامل للمناخ في جلسة عامة ، وجرت الموافقة على الوثيقة التي تمثل الاتفاق السياسي في المؤتمر بالإجماع.

ردود الفعل العالمية

ذكرت صحيفة واشنطن بوست إن الاتفاق الذى تم التوصل إليه فى ختام قمة المناخ العالمية COP27 بإنشاء صندوق الخسائر والأضرار يمثل انتصارا هائلا للنصف الجنوبى من الكرة الأرضية ولأنصار محادثات المناخ العالمية.

وقالت جين سو،رئيس اتلاف شبكة العمل المناخي الدولية إن الاتفاق يمثل إنجازا مذهلا، ووصف الاتفاق فى تغريدة بأنها تجسيد للحشد المذهل للدول الضعيفة والمجتمع المدنى، مضيفة أن سدا قد انكسر.

وأوضحت الصحيفة إن توصل القادة إلى اتفاق بشأن صندوق الخسائر والأضرار يمثل تحولا كبير للقادة الأمريكيين ، نظرا لمساهمة الولايات المتحدة التاريخية الهائلة فى الانبعاثات.

ومضت الصحيفة تقول إن الإجراءات الفردية للدول تحظى بأهمية بالغة،ماإذا تمكن كوب27 من إعادة الالتزام بهدف ال 1.5 درجة مئوية، والذي تم تأكيده في قمة العام الماضي في اسكتلندا، فيما يحذر العلماء من أن ارتفاع درجات الحرارة في طريقه إلى تجاوز هذه العتبة، وهو ما يدفع بالفعل الجفاف والفيضانات وموجات الحرارة القاتلة والمجاعات في جميع أنحاء العالم.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة