قرض ياباني بقيمة 100 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر

قرض ياباني بقيمة 100 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر

وقعت هيئة التعاون الدولي اليابانية “جايكا” ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية (SMBC) وبنك مصر، اتفاقية قرض بقيمة 100 مليون دولار لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر في مصر.

وقال أومورا يوشيفومي، الممثل الرئيسي لمكتب جايكا بمصر، – في بيان لمكتب الجايكا اليوم – إن هذا المشروع يمثل أول تعاون في إطار التمويل المستدام، الذي تم إنشاءه حديثاً بين جايكا ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية بهدف توفير التمويل المراعي للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبما يتماشى مع المبادئ الدولية للتمويل الاجتماعي.

وأشار إلى أن التمويل يهدف إلى زيادة قدرات المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر على قيادة النمو الاقتصادي في مصر من خلال تعزيز فرص الحصول على التمويل، وهو ما يتماشى أيضًا مع جهود الحكومة المصرية في التوسع في تمويل هذه المشروعات التي تسهم في الحد من البطالة والنهوض بالاقتصاد القومي وتخفيف الأثر السلبي لجائحة كورونا.

وبين أن الاتفاقية تضمن أيضا التركيز على دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر المملوكة للنساء في مصر، وبجانب التمكين الاقتصادي للمرأة، متوقعا أن يسهم هذا التمويل في تحقيق مبادرة “تحدي (2x) للبلدان الصناعية السبعة: التمويل الموجه للمرأة”، التي أطلقتها المؤسسات المالية للتنمية بما في ذلك جايكا خلال قمة قادة مجموعة البلدان السبعة عام 2018.

ولفت إلى أن هذه الاتفاقية تمثل التعاون الأول لهيئة جايكا في مجال تمويل استثمارات القطاع الخاص في مصر، هذا وتبلغ محفظة التعاون الحالية لجايكا مع الحكومة المصرية حوالي 3 مليارات دولار، في صورة تمويل حكومي.

ورحب السفير نوكي ماساكي سفير اليابان لدي القاهرة بهذا الإنجاز الذي تحقق من خلال التعاون الجديد بين بنك مصر ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية والجايكا، والذي ستستفيد منه المشروعات المتوسطة والصغير والمتناهية الصغر في مصر بشكل كبير، وبما يتماشى مع سياسات الحكومة المصرية، كما أعرب عن توقعه أن ترسم هذه الاتفاقية نموذجاً جديداً للشراكة من أجل الاسهام في التنمية بمصر.

بدوره، أكد محمد الأتربي رئيس بنك مصر على أن الاتفاقية تهدف إلى دعم الاقتصاد القومي من خلال دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر في مختلف الأنشطة، مشيراً إلى ما يمثله البنك من ريادة في هذا المجال كأحد أكبر المؤسسات المالية الداعمة لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، خاصة تلك التي تمتلكها السيدات.

جدير بالذكر أن مشاريع واتفاقيات جايكا لتمويل استثمارات للقطاع الخاص تهدف إلى تحفيز النشاط الاقتصادي وتعزيز دور القطاع الخاص وتحسين مستويات معيشة الأفراد في البلدان النامية من خلال الاستثمار في رأس المال وإتاحة التمويل للمشروعات.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة