كيف يمكن توظيف مبادرات المسئولية المجتمعية المهتمة بالبيئه لتحفيز الاقتصاد؟

كيف يمكن توظيف مبادرات المسئولية المجتمعية المهتمة بالبيئه لتحفيز الاقتصاد؟
03 / 12 / 2016
بقلم دينا الكيالي -

التغيرات الاقتصادية الحالية ستدفع العديد من الشركات لكي تعيد النظر في مبادراتها للمسئولية المجتمعية وما اذا كانت ستستمر في ضخ المزيد من الإستثمارت في مبادراتها أم ستضطر لتقليص بعض النفقات للتمكن من مجابهة الظروف الحالية. ان مبادرات المسئولية المجتمعية المرتبطة بالبيئة وترشيد استهلاك الطاقة والموارد بشكل عام ستكون بالقطع الخيار الاكثر جاذبية والذي سيسهم في تحقيق اهداف المسئولية المجتمعية للشركات وتحفيز الاقتصاد وتقليل النفقات في نفس الوقت.

ولدينا في تجارب البلدان الاخرى أسوة حسنة،  فبعض الشركات الرائدة قد طبقت الفكرة بنجاح بالفعل في عام 2009 وقت الازمة المالية العالمية وتمكنت بالفعل من تحفيز المشهد التنافسي للسوق وتحسين الكفاءة التشغيلية لمصانعها ووحداتها، وإعادة النظر في تصميم بعض منتجاتها باستخدام تكنولوجيا جديدة ومبتكرة. بل وتطرقت لإدارة الموارد والطاقة بشكل فعال مما أسهم في تحقيق وفورات كبيرة في التكاليف وزيادة في الربحية وأثر ايجابيا على قوة علامتها التجارية. ومن هذه الشركات شركة (Dow Chemicals) الامريكية التي تبنت هذه المبادرة وحصلت على تقدير عالمي على اهتماماتها بالبيئة والمجتمعات التي تعمل بها منذ ذلك الوقت. وتعمل هذه الشركة في العديد من القطاعات مما يعني امكانية تطبيق هذه المبادة في صناعات متعددة. فمثلا في صناعة الكيماويات من خلال تحسين كفاءة الطاقة والانتاجية ، اما في صناعة الأدوية فيكون التركيز على تصريف واعادة استغلال المياه العادمة حيث  تتزايد المخاوف من أنظمة المياه عالية النقاء التي تفرضها هذه الصناعة. وفي صناعة النفط والغاز يكون التركيز على التعامل مع انبعاثات الغازات الدفيئة والشواغل المتعلقة بالمياه والصرف الصحي  او بالتحسين المستمر للعمليات الانتاجية في صناعة السيارات.   والمحلل للأمر يجد أن القاسم المشترك الأعظم بين كل هذه التطبيقات هو أن الامر لم يعد اختياري بل أصبح مرتبط باستدامة الشركات وتحقيقها للنمو المنشود وتعزيز ميزتها التنافسية. ومن أجل التحقق من أن مثل هذه المبادرات مناسبة لشركتك ، ناقش الاسئلة التالية مع فريق عملك:

  • ما هو تأثير الظروف الاقتصادية  الحالية على الصناعة التي تعمل بها؟
  • ما هي التحديات الرئيسية التي تتعرض لها هذه الشركة بالتحديد بحسب طبيعة نشاطها؟
  • هل مربح أن تستثمر في مبادره مرتبطة  بالبيئية؟ما هي فوائد على المدى القصير وعلى المدى الطويل؟
  • ما هي القواعد والاجراءات التي يجب أن تراعيها؟
  • هل يكافأ المجتمع مثل هذه المبادرات ؟

وإن كانت كل الايجابات في صالح تبني مبادرة مسئولية مجتمعية تهتم بالبيئة ففكر في احدى هذه المبادرات والتي يمكنك تنفيذها في فترة زمنية قصيرة، مثل:

اتباع برامج الحد من النفايات أو إعادة استخدام الموارد الطبيعية الأساسية والذي يعد مصدر ايراد غالبا ما يكون غير مستغل بشكل كامل.

  • البحث عن مصادر بديلة للطاقة
  • تعظيم الكفاءة التشغيلية لعمليات التصنيع
  • تصميم منتجات موفرة للطاقة
  • المساهمة في الحملات التسويقية لتوعية المستهلكين بالبيئة وكيفية الحفاظ عليها.

ان هذه المبادرات من شأنها ان تدعم استمراية الشركات وتزيد من ارباحها وتفيد المجتمع وتحفز نموه الاقتصادي بالاستغلال الأمثل للموارد وتحافظ على الكوكب من أجل الاجيال القادمة. هي مبادرة لليوم وغدا وللأعوام المقبلة أيضا.

د. دينا الكيالي

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة