«لوريال مصر» تفتح باب التقديم لزمالة دعم المرأة في العلم

«لوريال مصر» تفتح باب التقديم لزمالة دعم المرأة في العلم

أعلنت شركة لوريال مصر، عن فتح باب التقديم برنامج “لوريال يونسكو من أجل المرأة في العلم مصر” في دورتها الرابعة لعام 2021.

وتأتي الزمالة تزامنًا مع اليوم العالمي للمرأة خلال شهر مارس، والذي يستمر حتى 30 يونيو 2021، على أن يتم الإعلان عن الحاصلات على الزمالة في شهر نوفمبر من العام الحالي.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز دور المرأة الفعال على إحداث تغير حقيقي في المجتمع من خلال البحث العلمي والابحاث، والوصول إلى تحقيق تنمية مجتمعية تتوافق مع أهداف مصر للتنمية المستدامة.

ويأتي ذلك في إطار استراتيجية شركة لوريال إلى دعم وتمكين المرأة على كافة الأصعدة من خلال مبادرات ومشروعات تنموية مختلفة.

وكانت الشركة لوريال يونسكو قد بدأت من أجل المرأة في العلم مصر” منذ أكثر من 22 عامًا بهدف دعم وتشجيع الباحثات المتميزات في مجال البحث العلمي، فالعالم بحاجه إلى العلوم ، والعلوم بحاجة إلى المرأة.

ونجح البرنامج في دعم وتشجيع 3,500 باحثة على مستوى العالم من 118 دولة.

وأطلقت لوريال مصر النسخة المصرية من البرنامج في عام 2018 بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر ومكتب اليونسكو الإقليمي.

ولقد تجاوز عدد الحاصلات على البرنامج من مصر إلى 24 باحثة سواء على المستوى العالمي أو الإقليمي أو المحلى.

وقالت الدكتورة نجوى عبد المجيد، رئيس لجنة تحكيم البرنامج والحاصلة على الزمالة لعام 2002 عن قارة أفريقيا، إن اليوم العالمي للمرأة في مجال العلوم حجر زاوية رئيسي لدعم المرأة في مجال العلوم على مستوى مصر، والشرق الأوسطـ، بل والعالم أجمع.

وأكدت أن برنامج «لوريال يونيسكو من أجل المرأة»، يحرص على دعم قطاع العلوم لكونه أحد أهم ركائز التنمية في جميع القطاعات.

وأضافت أن المنافسة كانت قوية العام الماضي، حيث تقدمت 90 باحثة للبرنامج للفوز بـ 3 منح، مشيرة إلى أننا نأمل هذا العام نفس المستوى العلمي من الأبحاث، وكلنا حماس في هيئة التحكيم لتكريم نماذج مشرفة من السيدات ليكونوا مثال مشرف يحتذى به ويشجع آلاف الفتيات والسيدات لاستكمال مسيرتهم في مجال البحث العلمي.

ومن جانبها، أعربت نهلة مختار، مدير عام قطاع التواصل والتنمية المستدامة بشركة لوريال مصر عن سعادتها قائلة: “فخورة بأننا نشهد النسخة الرابعة من البرنامج لعام 2021، فقد كان له مردود إيجابي لدعم وتشجيع الباحثات المصريات المتميزات.

وأضافت أننا نفخر بالشراكة المتميزة التي بدأت بين لوريال مصر وأكاديمية البحث العلمي ومكتب اليونسكو، وأعضاء لجنة التحكيم منذ 2018، وكلنا أمل في أن يواصل البرنامج دعم وتشجيع العديد من الباحثات الواعدات وتسليط الضوء على ابحاثهن المتميزة ليصبحن مثال مشرف وملهم للأخرين.

ويذكر أن البرنامج “لوريال يونسكو من أجل المرأة في العلم مصر” يعمل على تشجيع المرأة على المشاركة في مختلف مجالات البحث العلمي ومنها علوم الأحياء، والكيمياء الحيوية، والفيزياء الحيوية، وعلم الوراثة، وعلوم الأعصاب والتكنولوجيات الحيوية، بالإضافة إلى العلوم الفيزيائية مثل: الفيزياء، وهندسة البترول، والرياضيات، والعلوم الهندسية، وعلوم المعلومات، وعلوم الأرض والكون.

ويكّرم البرنامج سنوياً ثلاث باحثات متميزات من الشّابات المصريات حيث يتم منح الزمالة لباحثتين في مرحلة ما بعد الدكتوراه لتصل قيمة كلّ منحة منهما عشرة آلاف يورو.

كما يتم تقديم الزمالة الأخرى لباحثه مصرية في مرحلة الدكتوراه قيمتها ستة الاف يورو.

شارك الخبر

التعليقات

  1. سعاد عبد الجليل

    في حاله منح ما بعد الدكتوراه هل خطاب القبول ممكن يكون جامعه من خارج مصر…اما لازم يكون جواه جامعات مصر

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة