«مؤسسة التمويل الدولية» تستثمر مبلغ ملياري دولار بإفريقيا  لدعم القطاع الخاص وتشجيع الابتكار  

«مؤسسة التمويل الدولية» تستثمر مبلغ ملياري دولار بإفريقيا  لدعم القطاع الخاص وتشجيع الابتكار  

 

قدمت مؤسسة التمويل الدولية تمويلاً بأكثر من 1 مليار دولار من حسابها الخاص، وساهمت في توفير 1 مليار دولار أخرى من مستثمرين آخرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام المالي 2018 ، والمنتهي في 30 يونيو. وقد ساهمت استثمارات مؤسسة التمويل الدولية في خلق أكثر من 119 الف فرصة عمل وتوزيع الطاقة على نحو 500 الف شخص ، وتقديم الرعاية الصحية لأكثر من 2.9 مليون شخص.

وساعدت جهود مؤسسة التمويل الدولية في خلق أسواق جديدة، ودعم قطاع الطاقة ومشروعات الطاقة المتجددة، ومساعدة رواد الأعمال، وإتاحة التمويل للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا. كما عملت مؤسسة التمويل الدولية على تعزيز الفرص الاقتصادية في الدول المتأثرة بالنزاعات، مثل العراق وأفغانستان.

وفي هذا الصدد، صرح مؤيد مخلوف، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “سجلت مؤسسة التمويل الدولية رقمًا قياسيًا جديدًا باستثماراتها في المنطقة في عام 2018 المالي. وقد تمكنا، بمساعدة شركائنا في مجموعة البنك الدولي ومؤسسات التمويل الأخرى، من تذليل العقبات التي تواجه التمويل الإنمائي وتوفير حلول جديدة وحشد المستثمرين من القطاع الخاص لدعم المشاريع الرئيسية التي من شأنها مساعدة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على النمو وتوفير فرص العمل وتحقيق الازدهار.”

ومن أبرز مشروعات مؤسسة التمويل الدولية في عام 2018 توفير حزمة قروض بقيمة 653 مليون دولار لمشروع ضخم للطاقة الشمسية في مصر، وإطلاق أول برنامج للسندات الخضراء في لبنان وبلاد الشام، وتمويل مشروع للطاقة الشمسية في غزة، والذي يعد أول مشروع في قطاع الطاقة ينفذ بتمويل من القطاع الخاص خلال أكثر من عقد من الزمان. كذلك، قدمت مؤسسة التمويل الدولية 269 مليون دولار لشركة زين العراق، وهي أكبر مشغل لشبكات الهواتف المحمولة في العراق، وذلك لمساعدتها في إعادة بناء قطاع الاتصالات.

هذا وتدير مؤسسة التمويل الدولية برنامجًا ضخمًا للخدمات الاستشارية في المنطقة بلغ عدد مشاريعه الحالية 83 مشروعًا بقيمة تجاوزت 128 مليون دولار .  وتركز هذه الجهود على توفير بيئة مناسبة للأعمال، ودعم ريادة الأعمال، ودعم تطوير البنية التحتية، والحد من عدم المساواة بين الجنسين، والتوسع في إتاحة الفرص للشركات الصغيرة للحصول على التمويل، ومكافحة التغير المناخي.

وتخطط مؤسسة التمويل الدولية في هذا العام المالي على خلق أسواق جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن طريق دعم قطاع الطاقة المتجددة ودعم الإبتكار ومساعدة رواد الأعمال الشباب ، إلى جانب العمل على تعزيز وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى التمويل والمساعدة في تمكين المرأة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة