«مايا مرسي»: وصلنا لـ2مليون و70 ألف امرأة في 2017.. ونسعى لإطلاق مبادرة لتعليم الفتيات

«مايا مرسي»: وصلنا لـ2مليون و70 ألف امرأة في 2017.. ونسعى لإطلاق مبادرة لتعليم الفتيات
10 / 01 / 2018

بحثت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومى للمرأة، سيمون كوفيني، وزير الخارجية الأيرلندي، سبل التعاون في قطاع تمكين المرأة المصرية.

وأكدت مايا خلال اجتماعها بكوفيني أثناء زيارته لمصر، على دعم القيادات السياسية ومساندتها القوية للمرأة المصرية، مشددة على إيمانها بأهمية الدور الذي تقوم به قدرتها على إحداث التغيير.

وأشارت إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أطلق عام 2017 ليكون عاما للمرأة المصرية، كما أنه تم وضع استراتيجية وطنية لتمكين المرأة في 2030، وذلك حسبما ورد عن الموقع الرسمي للهيئة العامة للاستعلامات.

وشملت الاستراتيجية على أربعة محاور رئيسية، وهي التمكين الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، وأيضا محور الحماية والتشريعات.

وأوضحت أنه يتم تنفيذها بالتعاون مع مختلف الوزارات والهيئات والمجالس، كما نوهت عن إنشاء مرصد للمرأة المصرية لمتابعة الاستراتيجية.

وأضافت مايا مرسي، أن المجلس نفذ خلال عام 2017 العديد من حملات طرق الأبواب، والتي وصلت إلى الملايين من السيدات ذوي الدخول المنخفضة في مختلف المحافظات المصرية، حيث سعى المجلس من خلالها إلى زيادة التوعية والنهوض بالسيدات للمساعدة في تحسين أوضاعهن.

ونوهت عن عدد المستفيدات من فعاليات المجلس للعام المنصرم، والذي بلغ 2 مليون و70 ألف مستفيدة، مشيرة إلى أن الدولة تسعى للتغلب على التحديات والعقبات التي تواجه المرأة فيما يتعلق بمشاركتها في سوق العمل.

وذكرت مرسي، أن الدولة خصصت 250 مليون جنيه، لإنشاء حضانات الأطفال لمساعدة المرأة في النزول إلى سوق العمل، لافتة إلى أن المجلس أطلق حملة «لأني رجل» بهدف دعم ومساندة الرجل للمرأة، حيث أنهما يتمتعان بالتساوي في الحقوق والواجبات.

كما أعربت عن سعادتها بوجود العديد من الشخصيات العامة التى أعلنت تضامنها مع الحملة ودعم المرأة المصرية.

ومن جانبه، أكد سيمون كوفينى أن المرأة في أيرلندا تواجه العديد من التحديات مثل المرأة المصرية ، خاصة في مجال مشاركتها في الحياة السياسية ، مشيراً إلى أنها وصلت إلى أرفع المناصب في المصانع والشركات المتعلقه بالغذاء والزراعة في أيرلندا.

وأوضح أنه يسعى إلى التعاون مع مصر من خلال المجلس في مبادرة لتعليم الفتيات الصغيرات في مصر ودول افريقيا مع التركيز على توظيف العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضة في التعليم؛ وذلك يرجع لأهمية هذه المجالات.

وأشار أن ذلك يرجع إلى أن مصر دولة  ذات ثقل سياسي كبير في المنطقة، معربا عن أمنياته فى أن يكون هناك تعاون أكبر في جميع المجالات خلال المرحلة القادمة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة