مبادرات مجتمعية تدعم الشباب للتعايش مع نمط الحياة الجديد في ظل كورونا

 مبادرات مجتمعية تدعم الشباب للتعايش مع نمط الحياة الجديد في ظل كورونا

مع تغيير نمط الحياة الجديد في ظل جائحة كورونا، تحويل شكل الحياة اليومية إلى النمط الإلكتروني في مجالات متعددة كالتعليم والعمل عبر الإنترنت، ظهرت عدد من المبادرات المجتمعية لتعليم الشباب وتزويد خبراتهم بمهارات العمل عن بُعد والاستفادة من الحياة في ثوبها الجديد.

واستهدفت هذه المبادرات الشباب حديثي التخرج والباحثين عن عمل ورواد الأعمال لتزويد معارفهم بخبرات جديدة تناسب سوق العمل الافتراضي، وإعادة اكتشاف ذواتهم من جديد، والمهنة المناسبة التي تتوافق مع قدراتهم وشغفهم، بالإضافة إلى كيفية تحقيق الأرباح من عملهم بعدد ساعات مخفضة من خلال مواقع الإنترنت.

ورصدت بوابة “سي إس آر إيجبيت”، عدد من النماذج الناجحة التي قامت بمساعدة الشباب والخريجين خلال الأزمة والاستفادة منها بشكل إيجابي.

«E-youth»: دورات تدريبية بالتعاون مع جوجل والبنك المركزي

قدمت شركة «E-youth» للتدريب وإدارة المشروعات عدد من الدورات التدريبية المجانية بالتعاون مع منظمة جوجل العالمية والمعهد المصرفي بالبنك المركزي المصري في مارس الماضي لدعم الشباب ورواد الأعمال.

وقال مصطفي عبد اللطيف، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لـ «E-youth»، إن شركته قامت بتقديم دورة احتضان لـ ٤٠ مشروع من مختلف محافظات الجمهورية، لتدريب رواد الأعمال على كيفية إعداد مشروع ناجح وتحقيق الربح عبر الانترنت.

وأضاف «عبد اللطيف»، أن «E-youth» تعاونت مع جوجل العالمية في تقديم دورة تدريبية لتعليم الشباب مهارات التسويق الالكتروني، مشيراً إلى أن إجمالي عدد المستفيدين من هذه الدورة وصل حتي الآن إلى ١٢٥٠٠ فرد.

عمر خطاب «مدرب الشباب»

عمر خطاب، المدرب واستشاري مهارات البيزنس والتنمية الذاتية الذي اتخذ صفحته الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، منصة تعليمية والإعلان عن مبادراته المجتمعية المجانية لمساعدة الشباب في تعلم مهارات العمل عن بُعد، ومهارات التنمية الذاتية، فضلاً عن مبادرة تستهدف الأمهات المصرية لتعليمهم أساليب التربية الإيجابية وتعديل السلوك.

وبدأ عمر أولي مبادراته بمبادرة تحت اسم “ادرب واشتغل”، التي كانت تستهدف طلاب الجامعات والشباب الباحثين عن عمل ومساعدة الأمهات المعيلة في إنشاء مشروعهم الخاص.

وتضمن محتوي هذه المبادرة تعليم مهارات ريادة الأعمال من خلال دراسة نموذج العمل لإعداد مشروع خاص وإدارة المشروعات وبدأت المبادرة منذ بداية انتشار فيروس كورونا «كوفيد ١٩» في مصر ومستمرة حتي الآن ووصل إجمالي عدد المستفيدين من هذه المبادرة إلى ٣٥٠٠ فرد.

وطرح “خطاب”، مبادرته الثانية تحت اسم “ربي ابنك صح”، التي استهدفت حوالي ألف أم مصرية واشتمل محتواها تعليم الأمهات مهارات التربية الإيجابية، أساليب تعديل السلوك الحديثة، والمشكلات السلوكية لدي الأفراد والمراهقين.

واستكمل المدرب مبادراته بمبادرة تحت اسم “تنمية المهارات الذاتية”، التي حرص فيها على تزويد الشباب بمهارات الحياتية المطلوبة مثل كيفية تحقيق التوازن في الحياة والصفات التي يتميز بها رائد الأعمال الناجح، والتغلب على العقبات وإدارة الأزمات.

وأكد “خطاب” على حرصه المستمر في تقديم الخدمات المجانية لدعم ومساعدة الشباب والباحثين عن عمل لتحقيق النجاح في حياتهم الشخصية والعملية والباحثين عن الحصول على الترقي الوظيفي.

وأضاف المدرب أنه قام بإنشاء مجموعة على موقع التواصل الاجتماعي تحت اسم “سوق نفسك بنفسك وخليك براند”، لنشر قصص رواد الأعمال الناجحين ومساعدتهم في تسويق منتجاتهم ومكافأتهم بعمل حملات تسويقية لهم تساعدهم على الانتشار بشكل أكبر.

وأعلن عن إطلاق مبادرة جديدة خلال الشهر المقبل تتبنى مهارات تكوين فريق عمل عن بُعد وفقاً للإجراءات التباعد الاجتماعي، كيفية إدارة المشروعات بطريقة رقمية، والتعامل مع المخاطر والأزمات مع وضع التوقعات المناسبة لمشاريع رواد الأعمال خلال ٥ سنوات المُقبلة.

وفي السياق، عملت عدد من المؤسسات أيضاً لاستغلال أزمة فيروس كورونا وتحويلها من محنة إلى منحة ومساعدة الفنيين بعدد من التدريبات المجانية بشهادات موثقة لتزويد مهاراتهم وتدريبهم على متطلبات سوق العمل في ظل وبعد الجائحة.

«فني بلس» .. أكاديمية مجانية لتدريب الفنيين والحرفيين عبر الإنترنت

بدأت مبادرة أكاديمية “فني بلس” في يونيو الماضي كأول مؤسسة متخصصة في تقديم محتوي افتراضي للفنيين والحرفيين لمساعدتهم على التطوير في مجالهم وكيفية إعداد الورش الخاصة بهم.

وقالت مريم ابراهيم، مدير التسويق والعلاقات العامة بالأكاديمية، إن المبادرة تستهدف تقديم عدد من الدورات التدريبية في مجالات متعددة للفنيين والحرفيين مثل الدورات الفنية ودورات ريادة الأعمال، فضلاً عن مساعدتهم في كيفية الحصول على الوظائف.

وأضافت أن الأكاديمية تعاونت مع موقع “فرصنا” لمساعدة الفنيين بعمل سيرة ذاتية تتضمن خبراتهم ومهاراتهم للحصول على فرص عمل بداخل المصانع والشركات.

وأشارت إلى تعاون الأكاديمية أيضًا مع مؤسسة “ابداع مصر”، لتقديم للمتدربين عدد من الدورات التدريبية في مبادئ الاستثمار ومبادىء إدارة التغيير، لافتة إلى أن إجمالى عدد المستفيدين من هذه المبادرة حوالي ٦٠٠٠ فرد.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة