مبادرة جديدة لتمكين المرأة الريفية في المجال الزراعي بأفريقيا.. تفاصيل

مبادرة جديدة لتمكين المرأة الريفية في المجال الزراعي بأفريقيا.. تفاصيل

أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية عن إطلاق مبادرة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة الريفية في مجال الزراعي بالقارة الأفريقية، وذلك بالتعاون مع الاتحاد النسائي العام، وأكاديمية محمد بن زايد للزراعة والبيئة، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبدعم من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، وتنفيذ شركة ايليت اجرو القابضة.

وبحسب “وام”، تأتي المبادرة في إطار شراكة استراتيجية دولية تهدف إلى الحد من الآثار المترتبة عن التغيير المناخي وتمكين النساء والفتيات وتعزيز الأمن الغذائي، وتماشيًا مع الأولويات التي تركز عليها سياسة المساعدات الخارجية لدولة الإمارات.

وتستهدف المرحلة الأولي من المبادرة تأهيل وتمكين 30 متدربة ومتدربًا من السنغال وإثيوبيا في دولة الإمارات العربية المتحدة في المجال الزراعي.

وتُخطط المبادرة تنفيذ المرحلة الثانية وباقي المراحل في دول عدة، بحيث تهدف إلى تدريب وبناء قدرات أكثر من 20 ألف امرأة ريفية لمساعدتهن على كسب العيش وريادة الأعمال في الزراعة، وتضييق الفجوة بين الجنسين في هذا المجال الحيوي، إلى جانب تطوير قدرات المرأة الريفية ومهاراتها الزراعية، وغرس مفاهيم الاستدامة والمساهمة في الحد من انبعاثات الكربون من خلال استخدام تقنيات الزراعة المتجددة بما يساهم في التأقلم مع تداعيات التغيير المناخي.

وتسعى المبادرة إلى جعل الزراعة مصدر رزق أساسي للمرأة الريفية في القارة الأفريقية، ومزاولة الأنشطة الزراعية للاستهلاك الشخصي أو لبيع المحصول والمساهمة في التنمية الاقتصادية لدولهن.

وسيتم الاستفادة من هذه المبادرة وتوسيع مظلة المستفيدات منها من الشرائح التي ترعاها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في الدول الأفريقية، وتعمل على تعزيز قدراتها الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية.

وستشرف المبادرة على استقدام المتدربين إلى دولة الإمارات، وإشراكهم بدورات تدريبية مكثفة من قبل خبراء في الزراعة وإدارة المزارع الصغيرة والكبيرة، ومن ثم تأهيلهم للقيام بمهام التدريب للنساء الريفيات في بلادهم.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة