مبادرة «كافح النصب باسم التعليم» تطرح حلول لأزمة تزوير الشهادات الجامعية

مبادرة «كافح النصب باسم التعليم» تطرح حلول لأزمة تزوير الشهادات الجامعية
08 / 11 / 2017

أصدرت مبادرة “كافح النصب باسم التعليم” ورقة بحثية بعنوان “نحو سياسة فعالة للقضاء على تزوير الشهادات”، حيث تناولت تقييم تجارب عدة جهات حكومية مصرية فى اتخاذ تدابير للقضاء على تزوير الشهادات الجامعية.

وقسمت الورقة البحثية التجارب لقسمين، وهما التدابير العلاجية والتدابير الوقائية، كما بينت العوائق التى عاقت تنفيذ كلا من القسمين، مع إقتراح حلول جذرية للقضاء على أزمة تزوير الشهادات.

وقال محمود عبدالقادر، مؤسس المبادرة، إن تزوير الشهادات الرسمية أصبح يتم بحرفية عالية جدا، خاصة مع تطور الوسائل التكنولوجية واستخدام التقنيات الحديثة، لذلك أصبح من الصعب التفرقة بين الشهادة الأصلية والشهادة المزورة، مؤكدا أن الجامعة أنفسهم فقدوا القدرة على التمييز لتشابها الشديد.

وأضاف أن الحكومة اتخذت بعض الإجراءات لمواجهة هذه المشكلة، إلا أنه هناك عوائق شديدة أثرت سلبا على جدوى هذه الإجراءات، مقترحا أن يتم وضع رقم تسلسلي بكل شهادة جامعية مثل الرقم القومي، وعند إدخاله على موقع الجامعة المانحة أو المجلس الأعلى للجامعات أو موقع الوزارة يتم إظهار تفاصيل الشهادة، خاصة أن مؤسسة ICDL Arabia قد طبقت هذا الحل لوقف تزوير شهاداتها.

ويذكر أن هذه المبادرة أسسها محمود عبدالقادر عام 2015، نتيجة ظهور مؤسسات تمارس النصب باسم التعليم، ومنها جامعات وهمية وغير مرخصة من المجلس الأعلى للجامعات.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة