مريم العربي في حوار خاص : الصعيد ضمن أولويات مشروعاتنا المجتمعية

مريم العربي في حوار خاص : الصعيد ضمن أولويات مشروعاتنا المجتمعية
بقلم admin

مريم العربي في حوار خاص لـ«سي إس آر إيجيبت»:

* نأمل أن نكون عنصر فعال في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر «2030»

* نطالب «التضامن»بوضع خطة واضحة للتنمية يسير عليها القطاع الخاص والعام

* نخطط لإنشاء 72 محطة لكلورة المياه وحفر 13 بئر بأسيوط

تعد مجموعة العربى واحدة من كبري الشركات المصرية الرائدة فى مجال خدمة المجتمع والتنمية المستدامة ، فقد حصلت المجموعة على جائزة أعمال رائدة لتحقيق التنمية المستدامة من الاتحاد العام للصناعات المصرية خلال عامي 2014 ، 2016 .

كما قام مجلس إدارة مجموعة العربى بتأسيس مؤسسة العربى لتنمية المجتمع وهى مؤسسة خيرية لا تهدف إلى الربح ،وتعمل من خلال تلك المؤسسة فى مجال خدمة المجتمع في مختلف محافظات محافظات الجمهورية .

ماذا عن الفاعليات الجديدة التى سيتم طرحها فى مجال المسؤلية المجتمعية والتنمية المستدامة؟

لمجموعة العربى أنشطة مميزة تقوم بها فى صعيد مصر لضمان وصول مياه شرب نقية للمواطنين في العديد من القرى الفقيرة بالصعيد ، فقد أنشأت المجموعة أربعين منظومة كلورة لأربعين بئر فى محافظة سوهاج ، تخدم مليون مواطن فى سوهاج ، وجاري الأن تركيب إثنين وسبعين منظومة كلورة وحفر ثلاثة عشر بئر بمحافظة أسيوط تخدم حوالى ثلاثة ملايين نسمة .

وهل هناك مشروعات أخرى ؟

بالتأكيد تستمر مجموعة العربي في دورها المجتمعي من خلال مشاريع جديدة ، ومن هذه المشاريع التى نقوم بها مشروع البيوجاز (تحويل القمامة إلى غاز نافع يتم استخدامه) ، فقد تم تأسيس مئة وسبع محطة بيوجاز فى محافظة المنوفية .

كما أن هناك العديد من المشروعات التى شاركنا بها ولازلنا نكمل مسيرتنا فيها مثل التعاون مع ساقية الصاوى فى تنمية مهارات الأطفال المكفوفين بالتعاون مع جمعية أمل بكرة للمكفوفين.

أما فى محافظة الفيوم قمنا بإهداء ملابس العيد إلى مائتي طفل يتيم من أطفال المحافظة بالتعاون مع جمعية صلاح الدين الأيوبى بالفيوم. وجارى التعاون مع بعض الجمعيات بمحافظة بنى سويف لتوزيع ملابس وشنط المدارس على الأطفال.

كيف يتم تحقيق الاستدامة للمشروعات المجتمعية التي أنشأتها الشركة فى مختلف المحافظات؟

ارتبط فكر مؤسسة العربى منذ تأسيسها سنة 1964 بأعمال خدمة المجتمع باعتبار ذلك واجباً وطنياً ورداً للجميل لهذا المجتمع الذي تعتبره مجموعة العربي جزء أساسي من نجاحها ، فقد قام رئيس مجلس الإدارة محمود العربى بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية فى أوائل الثمانينات بإنشاء مطعم بحى الموسكى لإطعام فقراء الموسكى والأحياء المجاورة.

وتوالت أعمال خدمة المجتمع حتى تم تأسيس مؤسسة العربى لتنمية المجتمع وتم إنشاء قطاع المسؤلية المجتمعية داخل شركات العربى ، وكان الهدف من إنشاء المؤسسة وقطاع المسؤولية المجتمعية استمرارية الدور المجتمعي الذي تقدمه مجموعة العربي بل وتنميتها بصورة مستمرة لتتسع مظلة الخدمات في المجتمع.

ماالدور التنموى و الخدمي الذي تقدمه مؤسسة العربي لموظفيها؟

تهتم مجموعة العربى بموظفيها بصورة كبيرة من خلال العديد من الخدمات والفاعليات باعتبار الموظف الجزء الأهم في منظومة العربي وأساس نجاحها ، لذا وضعت مجموعة العربي والمؤسسة اهتماما كبيرا برعاية العاملين من خلال :

أولاً :  منح الموظف الذي مر على تعيينه 10 سنوات عمرة شاملة النفقات له ولمرافق معه تقديرا لدوره .

ثانياً :  تكفل مجموعة العربى الرعاية الصحية الكاملة بالمجان لكل موظفيها

ثالثاً :  تنظيم الأنشطة الاجتماعية والترفيهية والرياضية للعاملين وأسرهم بصورة مستمرة

رابعاً : منح جميع العاملين وثيقة تأمين خاصة تتحملها الشركة بالإضافة للتأمين الاجتماعي العادي  .

خامساً :منح جميع العاملين أبعة منح سنوية مرتبطة بالمواسم والأعياد بمقدر نصف شهر

سادساً : ويعتبر الجانب الأهم وهو الاهتمام الكبير بتنمية مهارات العاملين عن طريق مجموعة كبيرة من الدورات التدريبية سواء خاصة بالجانب الفني والعملي أو الجانب المهاري

ما دور مجموعة العربي تجاه البيئة والحفاظ على السلامة العامة؟

تعتبر المحافظة على البيئة من أولى أولويات مجموعة العربي والتي تعطي له اهتماماً خاصاً في جميع مصانعها والتي تراعي فيها كل ما يخدم البيئة ويحافظ عليها ، وكانت نتيجة ذلك حصول مجموعة العربي على شهادة الأيزو 50001 فى توفير الطاقة الكهربائية ، كما حصلت على شهادة الأيزو 40001 للمحافظة على البيئة ، وتعمل المجموعة جاهدة على تدوير المواد الزجاجية والبلاستيكية ، بالإضافة إلى المعالجة الكاملة لكل الصرف الصناعى الناتج عن عمليات التصنيع ، كما قامت المجموعة بتحويل الوقود المستخدم فى  الفرن الزجاجى من المازوت إلى الغازالطبيعى.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة