مسئول بمؤسسة التمويل الدولية: الابتكار والطفرات التكنولوجية يحددان كفاءة الطاقة في قطاع النسيج

مسئول بمؤسسة التمويل الدولية: الابتكار والطفرات التكنولوجية يحددان كفاءة الطاقة في قطاع النسيج

قال فارس كيكانو ، مستشار تمويل الطاقة المستدامة (SEF) في مؤسسة التمويل الدولية (IFC) ، إن الابتكار والطفرات التكنولوجية ضروريان لتحقيق كفاءة الطاقة في قطاع المنسوجات.
صرح بذلك خلال ورشة العمل الثالثة لاستدامة القطاعات التي نظمها البنك التجاري الدولي لقادة المنسوجات في مصر.
وأضاف أن كفاءة الطاقة للمنشآت والأنشطة الصناعية تتم عبر تنفيذ تدابير معينة عبر تقليل تكلفة الطاقة وزيادة الإنتاج بالاعتماد على طاقة أقل، مع الحفاظ على جودة المنتج.
وأوضح أن كفاءة الطاقة تؤدي إلى تحقيق بعض الوفر ، ولكن ليس على حساب سعر جودة المنتج. قائلا”يمكن تحقيق ذلك من خلال مجموعة من التدابير التي تنطبق على جميع القطاعات الصناعية والتجارية ، ولا سيما قطاع المنسوجات.”
وأشار إلى أن تحقيق كفاءة الطاقة يتطلب النظر فيما تتطلبه العملية الإنتاجية والنظر إلى الطاقة الحرارية المستخدمة ونظام تحويل الطاقة.
وقال “يمكن لمعظم المنشآت الصناعية لاسيما قطاع المنسوجات على وجه الخصوص تحقيق تحسين وتوفير للطاقة والموارد من خلال النظر إلى العملية كما هي اليوم ، مايتوفر من معدات متخصصة ، عمل المصنع بطريقة متقدمة، نظام المرافق ، الآلات المستخدمة”..مضيفا ” عليك أن تنظر في كيفية تحسين الطاقة وتقليلها في العملية الانتاجية الحالية”.
وسلط الضوء على أهمية الوصول إلى الحد الأدنى من الطاقة اللازمة لتحويل مادة خام إلى منتج نهائي ، مشيرًا إلى أن “الطفرات التكنولوجي والابتكار والآلات والمعدات الجديدة الخاصة بالمصانع يمكن أن تساعدك على تقليل الطاقة بشكل أكبر للحصول على أكبر قدر ممكن من الحد الأدنى من الطاقة اللازمة للانتقال من المواد الخام إلى المنتج النهائي “.
وأضاف أن استبدال الماكينة بالأحدث تكنولوجيا هو أيضا أحد الإجراءات التي تساهم في كفاءة الطاقة.
كما تطرق إلى وسائل الحد من استهلاك المياه في صناعة النسيج ، موضحًا أن متوسط الاستهلاك كبير أيضًا.
وأشار إلى أن كفاءة الطاقة في المحصلة النهائية ستساعد في القدرة التنافسية في التصدير إلى السوق الدولية ، مشيرا إلى أن قطاع المنسوجات من أكبر القطاعات الصناعية غير النفطية.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة