مستشفى «بدر 46746».. أول صرح طبي مجتمعي من نقابة المهندسين

مستشفى «بدر 46746».. أول صرح طبي مجتمعي من نقابة المهندسين
18 / 09 / 2017
بقلم admin

حلم يراود أعضاء نقابة المهندسين منذ شهر يوليو عام 2015 لبناء مستشفى «بدر 46746»، حيث تم وضع حجر الأساس في يوم 11 يونيو 2016، حيث تمكن مجلس النقابة الحالي برئاسة المهندس طارق النبراوي “نقيب المهندسين”، من إستلام قطعة أرض بمدينة بدر في يوم 17 فبراير 2016، بموجب البناء على مساحة 3,9 فدان.

وجاءت فكرة تصميم المستشفى القائمة على التأثير المتبادل بين البيئة الخارجية والداخلية لمباني المستشفى لتحقيق الراحة وتقليل استهلاك الطاقة عن طريق التصميم الحضري السالب ودراسة عناصر البيئة العمرانية، وكذلك التنبؤ بالتغيرات المناخية وتأثيرها على موقع المستشفى خلال 100 عام، وذلك باستخدام برامج محاكاة متخصصة تحدد أوجه القصور لأداء تصميم المستشفى مستقبليا حتى يتم تلافيها قبل البدء في الإنشاء.

وتأتي مراحل البناء على مرحلتين، الأولى تركز على تنفيذ مبنى 1 ويشمل: العيادات والغسيل الكلوي ومركز العلاج الطبيعي، بارتفاع «بدروم – دور أرضي – ثلاثة أدوار متكررة» بإجمالي مسطحات مبنية 6730 مترا مربعا، وتنفيذ مبنى الخدمات الميكانيكية والشبكات.

أما المرحلة الثانية، تشمل تنفيذ مبنى2، وينقسم إلى قطاعين الأول مدخله شمالي غربي والثاني جنوبي شرقي، ويشتمل المبنى على: الطوارئ والمعامل والأشعة والخدمات من تعقيم ومطبخ ومغسلة بارتفاع «بدروم – دور أرضي – ثلاثة أدوار متكررة» بإجمالي مسطحات مبنية 12525 مترا مربعا، وتنفيذ مبنى3، ويشمل غرف إقامة سعة 120 سريرا، بارتفاع «بدروم – دور أرضي – ثلاثة أدوار متكررة»، بإجمالي مسطحات مبنية على مساحة 5920 مترا مربعا، وبناء المسجد، واستكمال أعمال تشطيبات الموقع العام.

حيث تم تشكيل لجنة تأسيسية لمستشفى بدر 46746، والمكونة من 69 عضو، وجاء اختيار الاسم لوقوع المستشفى في مدينة بدر بالقاهرة، أما الأرقام «46746» ففي عام 1946 كان تاريخ تأسيس نقابة المهندسين، ومن هنا جاء رقم 46 أما رقم 7 الذي يفصل بين رقمي 46، فهو عدد الشعب الهندسية داخل النقابة، كما تم الاستقرار على أن يكون شعار المستشفى «حلمنا مش لوحدنا.. حلمنا لينا كلنا».

وتأتي تكلفة تمويل المشروع الذي يبلغ 700 مليون جنيه لإنشاء مستشفى بدر 46746، والتمويل يعتمد بشكل رئيسي على التبرعات، وفي هذا الاتجاه تم إنشاء موقع على شبكة الإنترنت باسم «مستشفى المهندسين 46746»، متضمنا كيفية التبرع «فيزا – رسالة موبايل – تبرع نقدي»، وتم إنشاء صفحة فيس بوك خاصة بالمشروع، وحصلت النقابة على الموافقة من وزارة التضامن الاجتماعي بالبدء في جمع التبرعات.

وتم الاتفاق مع بنك الأهلي المصري، بنك مصر، بنك القاهرة، بنك CIB ، بنك QNB، بنك الكويت الوطني، البنك المصري لتنمية الصادرات، بنك بركة مصر، بنك الأمارات دبي الوطني، البنك المصري الخليجي، بنك التنمية الصناعية والعمال المصري، البنك العربي الافريقي الدولي، وبنك المشرق، وكل ذلك لتلقي التبرعات من خلال فروع البنوك المختلفة، وقرر فتح حساب باسم مستشفى 46746 بمدينة بدر، ورقم حساب 46746.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة