معالي خضر: العالم ينفق تريليونات الدولارات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

معالي خضر: العالم ينفق تريليونات الدولارات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

قالت الدكتورة معالي خضر رئيس و مؤسس شركة إسكيما للاستشارات، إن هناك تريليونات الدولارات تنفق على مشروعات في مختلف أنحاء العالم بهدف تحقيق التنمية المستدامة، مما يشير إلى أن الاهتمام بالتنمية المستدامة بات ضروريًا.

وأضافت الدكتورة معالي، خلال كلمتها بالملتقى الثالث عشر للمسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة، أن كل شيء يتحدث عن الإبلاغ عن أهداف التنمية المستدامة، ولكن في الوقت نفسه لا يمكن أن تبلغ عنها بدون بيانات، فالمشكلة هنا تعتمد على ما هي البيانات التي نود أن نجمعها ومن أين أتت تلك البيانات، فتلك ليست أسئلة سهلة وتتميز بالتحدي الشديد.

وأشارت إلى أنه لتحديد أهداف التنمية المستدامة وجمع بياناتها يجب أن يكون هناك خطوات، وتتمثل فيما يلي “البداية يجب أن توصل النقاط، بعد ذلك قم بمقارنة مؤشرات الأداء الرئيسية بالنضج المؤسسي، ثم قم بجمع البيانات الخاصة بالتنمية المستدامة وما يلي ذلك”،  والنقاط السابقة من الممكن أن تحل نقطة مكان الأخرى في الترتيب.

ولفتت الدكتورة معالي إلى أن النقاط ليست مرتبطة بكل القطاعات سواء كانت بيئية أو اجتماعية أو ما يخص الحوكمة، فعلاقة مجلس الإدارة قد تختلف إذا ما كنت شركة متوسطة أو صغيرة لأن هناك اهتمام بالهدف الاجتماعي، إذا يجب أن تسأل نفسك ما هي نقطة التلامس بين العمل ومفاهيم أهداف التنمية المستدامة، فهنا نتحدث عن سلاسل القيمة ودورة العمل.

وواصلت أن الأمر ليست مرتبط بزراعة الشيء أو نقله أو استخدامه، وإنما يتعلق بما بعد الاستهلاك، فيجب أن نعلم ما هو الذي نركز عليه، موضحة أن ذلك التأثير قد يكون فعالًا ويجب أن نحدد الموارد المرتبطة بالأمر.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة