مقال : الاحتباس الحراري وأثره على حرائق الغابات في أستراليا

مقال : الاحتباس الحراري وأثره على حرائق الغابات في أستراليا
09 / 01 / 2020

“تعد حرائق الغابات في أستراليا هي واحدة من أسوأ الكوارث التي شهدها القرن الحالي ، حيث تسببت في انخفاض نوعية الهواء في سيدني ، فضلا عن الخسائر التي خلفتها في الأرواح البشرية والخلل في التنوع البيولوجي”.

وقال الباحث هينس ثاكر ـ في مقال له عبر موقع “ذا سي إس آر جورنال” ـ إن التغيير المناخي قد لا يكون سببا مباشرا للحرائق ، إلا أنه لعب دورا مهما في زيادة تأثيره ، مثمنا الجهود التي تبذل لاحتواء الحريق والحد من الخسائر في الأرواح.

وأشار إلى أن الحرائق تسببت في تدمير 62000 كيلومتر مربع من المنطقة ، هذه المنطقة أكبر بقليل من ولاية هيماشال براديش في الهند ، كما دمرت الحرائق أكثر من 1400 منزل وقتلت 24 شخصا على الأقل.

ولفت إلى أن الحرائق تسببت في انخفاض حاد في نوعية الهواء في سيدني ، حيث وصلت جودة الهواء في أكبر مدينة في أستراليا إلى “المستويات الخطرة” ، فاستنشاق الهواء في سيدني يعادل 37 سيجارة ، وأدى هذا إلى زيادة بنسبة 10 ٪ في حالات دخول المستشفى ، وفقا للتقارير الرسمية.

الخلل في التنوع البيولوجي

تدعم أستراليا مجموعة متنوعة غنية من الثدييات، مع أكثر من 300 نوع محلي من الكائنات الحية ، من بينها ، 244 نوعا أو مايعادل 81 في المائة من الحيوانات المميزة.

في أستراليا فقط ، انقرض حوالي 34 نوعا من الثدييات الأصلية في القارة على مدار 200 عام الماضية ، وهو أعلى معدل للخسارة لأي منطقة في العالم.

وأوضح الكاتب أنه لن يتم إجراء تقييم دقيق للخسارة في التنوع البيولوجي بسبب حرائق الغابات الحالية إلا بعد توقفها ، فيما قدر البعض أن مليار حيوان قد قتلوا بسببها.

دور تغير المناخ في حرائق الغابات

تعد حرائق الغابات ظاهرة طبيعية في القارة الأسترالية. ويطلق عليها موسم الحريق في البلاد ، ومع ذلك ، فإن الحرائق هذا العام تعتبر الأسوأ بكثير ، ويعزى ذلك إلى ظاهرة الاحتباس الحراري.

حيث أن ارتفاع انبعاثات الكربون يعمل على تسخين الكوكب. ونتيجة لذلك ، فإن القارة الأسترالية تزداد سخونة في العقود الأخيرة ، ففي عام 2019 ، سجلت أستراليا رقما جديدا في درجات الحرارة ، حيث تم تسجيل ما متوسطه 41.9 درجة مئوية في 18 ديسمبر. هذا بعد فترة طويلة من الجفاف.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة