ميسون علي : تمويل أي مشروع سيتطلب التحقق من البصمة الكربونية

ميسون علي : تمويل أي مشروع سيتطلب التحقق من البصمة الكربونية

قالت ميسون علي ، رئيس إدارة البيئة والأمن وأنظمة الاستدامة في البنك التجاري الدولي مصر ، إن تمويل أي مشروع سيتطلب التحقق من البصمة الكربونية ، في إشارة إلى قرار هيئة الرقابة المالية العام الماضي بأن على الشركات المدرجة في البورصة إصدار تقارير عن انبعاثات الكربون الخاصة بها “الكشف عن البصمة والاستدامة وتغير المناخ”.
وأشارت إلى التسهيلات التي يقدمها البنك التجاري الدولي لعملائه لتعزيز التمويل المستدام.
جاءت تصريحاتها خلال ورشة العمل الثالثة لبرنامج استدامة القطاعات التي نظمها البنك التجاري الدولي لقادة المنسوجات في مصر.
وأوضحت أن السندات الخضراء تركز فقط على العناصر البيئية التي يجب أخذها في الاعتبار ، وخاصة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من أنواع مختلفة من الوقود.
وتطرقت إلى الجهود التي يبذلها البنك التجاري الدولي لإصدار السندات الخضراء في عام 2021 ، مشيرة إلى أن البنك طبق المعايير الدولية في هذا الصدد.
وأضافت أن السندات الخضراء تركز على المشاريع المتعلقة بالطاقة المتجددة وكفاءة الموارد والنقل المستدام والمباني الخضراء.
وقالت إن روابط الاستدامة تركز على العوامل البيئية والاجتماعية (E & S) التي لا تركز فقط على النوع الاجتماعي ، ولكن أيضا على المجتمع المحيط.
وأوضحت أن السندات الزرقاء تركز على التأثير السلبي على الحياة البحرية ، مشيرة إلى أن ذلك يساهم في جهود تحلية المياه والطاقة المتجددة.
وأشارت إلى أن هذه تعد تعريفات جديدة في السوق المصري ، لذلك كان البنك التجاري الدولي حريصًا على إنشاء سوق لأدوات التمويل التي يهتم بها العالم بأسره ، بما في ذلك التمويل المستدام ، بدلاً من النظر فقط في مقدار ما يمكن أن يكسبه.
وأكدت أن التمويل المستدام والحوكمة الاجتماعية سيؤديان بالتأكيد إلى زيادة الربحية.
وقالت إن البنك يجب أن يمتلك البنية التحتية التي تمكنه من إدارة الحزم المالية لمؤسسة التمويل الدولية والمؤسسات الدولية الأخرى.
وأشارت إلى ضرورة تقييم المشاريع من منظور بيئي واجتماعي ومالي.
وأوضحت أن أهم القطاعات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs) تشمل كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة بالإضافة إلى النقل المستدام والصناعة والزراعة.
وفي الوقت نفسه ، سلطت الضوء على أهمية الوصول إلى هدف صفر نفايات.
وأشارت إلى أن البنك يسعى إلى جعل المشاريع تحقق انخفاضًا بنسبة 15 في المائة في استهلاك الطاقة ، وخفض بنسبة 10 في المائة أو إعادة تدوير استهلاك المياه.
وقالت إن المباني الخضراء من أهم مشاريع البنك تحت مظلة السندات الخضراء ، مشيرة إلى أن البنك يقدم أيضًا دعما فنيا للمباني الخضراء.
وأضافت أن هذه هي المرة الأولى التي يقدم فيها بنك مصري خدمات استشارية للعملاء عبر قنوات مختلفة ، بما في ذلك التوجيهات القطاعية وعمليات المراجعة.
وتابعت “لقد عملنا في عام 2020 ونفذنا مشاريع في عام 2021” ، وقد أدى تأثير البنك إلى خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنحو 12984 مكافئا لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة