«مين بيحب مصر» تتقدم بخطة لتطوير «التعليم» لمجلس النواب خلال أيام

«مين بيحب مصر» تتقدم بخطة لتطوير «التعليم» لمجلس النواب خلال أيام
27 / 02 / 2018

قالت الدكتورة أميرة حسيني رئيسه لجنة التعليم والبحث العلمي بحملة مين بيحب مصر، إن الحملة ستتقدم بخطة لتطوير التعليم إلى مجلس النواب خلال أيام.

وأوضحت «حسيني»، في بيان لها اليوم، إن الخطة تتضمن رفع مستوى العلم والتعليم وتقييم أحتياجاتنا في المرحلة القادمة لمواكبة التطور والنهضة العلمية.

وأضافت أن العلم هو أساس تقدم الأمم وتطورها وهو مقياس تطور الشعوب بدون تقديم العلم لن تتقدم الأمم، مؤكدة أن تقرير التنافسية العالمي 2014/2015 الأخير بالمنتدى الاقتصادي العالمي، أثبت تراجع ترتيب مصر من المركز الـ127 في البحث العلمي في 2013 من بين 144 دولة إلى المركز 135 حيث تأخرت 8 مراكز كاملة ليتبقى لها 10 مراكز وتذليل التصنيف العالمى.

وتابعت، أنه بالنسبة لتصنيف جودة التعليم عالميا لعام 2017 والذي شمل 137 دولة، جاء ترتيب مصر في التعليم بين الدول العربية 129 بعدد نقاط 2.9 نقطة، بينما حصلت سويسرا على 6.1 درجة المستوى الأول عالميا في جودة التعليم، بينما حصلت اليمن علي المستوي الأخير ب 2.2  درجة.

ولفتت إلى أن مصر تأتي في المركز الأول في عدد العلماء بالخارج على مستوى العالم، حيث يبلغ عددهم 86 ألف عالم، كما أن هناك اكثر من 42 عالما مصريا في وظيفة رئيس جامعة، إلى جانب وزير بحث علمي، وكذلك يوجد 3 آلاف عالم مصري في أمريكا من كافة التخصصات.

ونوهت إلى أن عدد المصريين القاطنين خارج مصر بلغ 10 مليون، و أن تعداد الخبراء والعلماء في العلوم التطبيقية يبلغ 850 ألف خبير وعالم في العلوم التطبيقية موزعين على جميع دول العالم.

ولفتت إلى أن هناك 1250 عالم فى التخصصات النادرة نسبيا، مثل الهندسة الوراثية وفيزياء الفضاء والفيزياء الطبيعية والكمبياء الطبيعية والنانو والهندسة الوراثية والاقتصاد والرياضيات وغيرها من التخصصات النادرة أمريكا لديها الجزء الأكبر منهم.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة