«نستلة مصر» خالية من المواد البلاستيكية سبتمبر المقبل

«نستلة مصر» خالية من المواد البلاستيكية سبتمبر المقبل
بقلم أحمد عامر - دينا محمد -

تعتزم شركة “نستلة مصر” التخلص من جميع المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد فى جميع مصانعها بنهاية سبتمبر المقبل، والعمل على بناء سلوكيات وفهم جديد، ومستقبل خالى من القمامة.

وقالت نهلة كمال ،عضو مجلس إدارة ومديرة المسئولية المجتمعية بالشركة ، إن “نستلة مصر” اعتمدت في استراتيجيتها للتخلص من المواد البلاستيكية على ثلاثة محاور وهم: دفع السلوك الجديد والمساعدة في تشكيل مستقبل خال من النفايات وتطوير العبوة للمستقبل.

وأضافت نهلة في تصريحات خاصة لـ “سي إس آر إيجيبت”، أن المحور الأول القائم على دفع السلوك الجديد يشمل إزالة المواد البلاستيكية غير القابلة لإعادة التدوير ذات الاستخدام الواحد من مواقع نستله، ودفع موظفو الشركة للتطوع.

وأشارت أن محور المساعدة فى تشكيل مستقبل خال من النفايات يتضمن وقف تسرب و تفعيل تنظيف النفايات، ودعم المنتج الممتد(EPR) ، ودعم نظام إرجاع الودائع (DRS)، وزيادة معدلات إعادة التدوير، ونماذج إعادة الاستخدام.

وأوضحت مديرة المسئولية المجتمعية، أن المحور الثالث والأخير المختص بتطوير العبوة في المستقبل يعتمد على وجود مواد بلاستيكية قابلة للتحلل، وزيادة المحتوى المعاد تدويره ، وضرورة وجود عبوات خالية من البلاستيك مثل الورق، والقضاء على البلاستيك غير القابل للتحلل.

وأضافت أن أزمة النفايات وإدارة المخلفات في مصر تتمثل في عجز القدرة الفنية والمؤسسية من قبل الجهات المعنية وانعدام المساءلة، وعدم تفعيل القوانين بشكل سليم، مشيرة إلى أن القطاع غير الرسمى في القاهرة الكبرى ينتج حوالى 20000طن من القمامة يوميا، ويجمع عاملو النظافة حوالى 60% منها فقط.

وكشفت “مدير المسؤولية المجتمعية”، أن منتجات “نستلة مصر” تتميز بأنها قابلة لإعادة التدوير، ومنها الأغلفة البلاستيكية، وزجاجات “Pet”، والمواد الزجاجية

وأكدت أن التزام “نستلة مصر” للحد من النفايات البلاستيكية يقوم على ثلات مراحل منها مرحلة التحليل المتمثلة في تحديد دور الشريك المحتمل، أو أي مؤسسة مشاركة كدور فعال وقوى ومؤثر ، والتي تستغرق مالا يقل عن ثلاثة أشهر، لافتة إلى أن المرحلة الثانية وهي مرحلة التخطيط ، والتي تعتمد على تقديم اقتراحات العديد من النماذج لمعالجة القمامة البلاستيكية، وستستغرق أيضا ثلاثة أشهر.

وأشارت نهلة، أن المرحلة الثالثة والأخيرة ، وهي مرحلة التنفيذ تقوم على التنفيذ التجريبي في فترة تتراوح من 6 إلى 8 شهور.

وذكرت مديرة المسئولية المجتمعية في “نستلة مصر”، أن في اليوم العالمي للمحيطات تم جمع حوالى مليوني طن من القمامة البلاستيكية بمشاركة 200 فرد.

وفي سياق متصل، أكدت أن مؤتمر فاب لاب 15، ومبادرة الشركة “فاب سيتي”، يهدفان لتحقيق التطور والإستدامة لمستقبل أفضل جميع دول العالم، بالإضافة إلى تشجيع المستهلكين من القمامة البلاستيكية بشكل سليم لا يضر البيئة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة