«نصر» توقع اتفاقية استثمار بـ200 مليون دولار لدعم مشروع كفاءة الطاقة

«نصر» توقع اتفاقية استثمار بـ200 مليون دولار لدعم مشروع كفاءة الطاقة

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اتفاق استثماري مع إريك راسموسن، مدير إدارة الموارد الطبيعية بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ولدعم مشروع كفاءة الطاقة فى شركة إيجاس، وبلغت قيمته 200 مليون دولار.

وأوضحت الوزيرة أن المشروع يهدف إلى الاستثمار فى كفاءة الطاقة فى خط أنابيب الغاز المصري والبنية التحتية لنقل الغاز، وستنفذه الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي والشركة المصرية للغاز الطبيعي، حيث يهدف المشروع إلى مساعدة الشركة على تحسين كفاءة الطاقة في مصر من خلال تنفيذ استثمارات بيئية على مستوى شبكة نقل الغاز.

وذكرت الوزيرة أن المشروع يهدف أيضا إلى خفض تكاليف التشغيل مما سيعود بالنفع علي اقتصاديات الإنتاج بقطاع البترول، وكذلك على المساهمة في الوفاء بالالتزامات تجاه خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، كما أنها ستخفض من كميات الوقود التي يتم استيرادها بالنقد الأجنبي، وهي مشروعات عاجلة وضرورية لرفع سعات وكفاءة تشغيل محطة ضواغط دهشور.

كما أكدت على حرص الوزارة على دعم الاستثمار فى قطاع البترول، مشيرة إلى وجود تنسيق مستمر بين الوزارتين لزيادة حجم الاستثمار فى هذا القطاع الحيوى، لاستيعاب الإنتاج المتزايد من الاكتشافات الغازية الجديدة.

​وأشادت الوزيرة بحجم استثمارات البنك فى مصر، والتى وصلت حتى الآن إلى 2.7 مليار يورو بـ52 مشروعا فى قطاعات البنية الأساسية والطاقة والصرف الصحى والمياه والنقل، كما قدم البنك أيضا مساعدات تقنية لأكثر من 500 مؤسسة محلية صغيرة ومتوسطة الحجم.

من جانبه، قال السيد إريك راسموسن، مدير إدارة الموارد الطبيعية بالبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، إن المشروع الذي تم توقيعه اليوم يمثل خطوة كبيرة في تطوير البنية التحتية للغاز، كما أنه يدل على التزام البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بدعم مصر والتنمية المستدامة بها.

وأوضح راسموسن أن البنك سيساهم أيضا في تركيب أنظمة قياس الغاز في مصر، وهي خطوة رئيسية نحو استخدام الطاقة بكفاءة واعية من حيث التكلفة، وذلك وفقا لما ورد عن موقع الهيئة العامة للاستعلامات.

كما أكد على التزام البنك التزاما قويا بدعم بلاد عملياته وعلى رأسهم مصر فى اعتماد نموذج للتنمية الصديقة للبيئة، حيث يسعى البنك إلى زيادة حجم تمويل الاقتصاد الأخضر إلى 40 % من استثماراته السنوية، وذكر “راسموسن” أن البنك ساهم فى دعم الطاقة المتجددة لمصر بنحو 500 مليون دولار.

وأشار المهندس محمد عبد الوهاب، وكيل أول وزارة البترول، إلى أن هذه الاتفاقية تأتى فى إطار التنسيق بين وزارتى الاستثمار والتعاون الدولي والبترول  لجذب الاستثمار فى مجالات البنية الأساسية لشبكة الغاز الطبيعى حيث تهدف هذه الاتفاقية الى رفع سعة محطة ضواغط دهشور ورفع كفاءة استخدام الطاقة بها لاستيعاب كميات الغاز الطبيعى المنتج من الاكتشافات الجديدة ( الوحدة الخامسة والسادسة) لنقل الغاز من المنطقة الشمالية إلى وسط وجنوب مصر بالاضافة إلى توفير جزء من التمويل اللازم لخط تغذية محطات الكهرباء بالعاصمة الإدارية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة