«نصر» توقع اتفاقية بقيمة 3 مليار دولار لتوفير السلع الأساسية

«نصر» توقع اتفاقية بقيمة 3 مليار دولار لتوفير السلع الأساسية
30 / 01 / 2018

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مع المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذى للمؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة وعضو مجموعة البنك الإسلامى للتنمية، اتفاقية بقيمة 3 مليارات دولار لصالح الحكومة المصرية لدعم وتوفير السلع الأساسية.

وقالت الدكتورة سحر نصر، إن الاتفاقية تهدف لزيادة التعاون الوثيق وتنسيق الجهود بين مصر والمؤسسة  الدولية الاسلامية، وتنفيذا للشراكة الاستراتيجية بين الطرفين، حيث تتضمن الاتفاقية على دعم السلع الأساسية كالبترول ومنتجاته والقمح والمواد التموينية والغذائية.

وأشادت «نصر»، في بيان للوزارة، بالدور الذي تلعبه المؤسسة من خلال البرامج التمويلية المختلفة التي تقدمها لمصر، حيث بلغ إجمالي ما قدمته المؤسسة حتى 2017 حوالي 6.974 مليار دولار، وكان معظم التمويل للنفط الخام والمشتقات النفطية، حيث تم التركيز على متطلبات الهيئة المصرية العامة للبترول.

وأعربت الوزيرة عن تطلعها لزيادة التعاون مع مجموعة البنك الاسلامي للتنمية خلال السنوات المقبلة في ظل استراتيجية التعاون الجديدة بين مصر والبنك لدعم برنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي، ومن المنتظر الإعلان عنها خلال المرحلة المقبلة، كما أشارت إلى أهمية استمرار المؤسسة في التمويل التجاري وتقديم برامج الدعم الفني للكيانات التجارية، وذلك بالتعاون مع القطاعين العام والخاص.

ومن جانبه، قال المهندس هانى سنبل، إن الاتفاقية تواكب أهداف ومنطلقات أهداف المؤسسة والتي أنشئت من أجلها لتعزيز وترويج التجارة  بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي، ورغبة من المؤسسة في الإسهام الفعال بالتنمية في جمهورية مصر العربية.

وتابع سنبل أنه يؤمن بأهمية الدور الذي تلعبه وزارة الاستثمار في دعم الاقتصاد المصري، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار واجب المؤسسة للمساهمة في توفير السلع الأساسية الهامة لدعم المواطن المصري، موضحا أن ذلك ما تسعى له المؤسسة الاسلامية الدولية لتمويل التجارة لبناء شراكة استراتيجية، وتقديم الحلول التجارية المتكاملة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة