«هي عربية» المنصة الأولي لدعم المرأة في الريادة الفكرية بالشرق الأوسط

«هي عربية» المنصة الأولي لدعم المرأة في الريادة الفكرية بالشرق الأوسط

لم يعد مصطلح المساواة بين الجنسين مجرد جملة نكررها من قديم الآزل، ولم يتحقق منها سوي القليل، بل أصبحت الآن “هدفًا” وعاملًا حاسمًا من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لذلك نعمل ونسعي من أجل تحقيقه للقضاء على كافة أشكال التميز ضد النساء والفتيات والقضاء على كافة العقوبات وعدم المساواة التي تواجه المرأة عند خروجها لسوق العمل.

ولقد ثبت مرارًا وتكرارًا أن تمكين النساء والفتيات له أثر مضاعف، ويساعد على دفع النمو الاقتصادي والتنمية في جميع المجالات.

«هي عربية» المنبر الأبرز لإيصال صوت المرأة العربية

وتعد منصة «هي عربية» المخصصة للمتحدثات العربيات هي المنصة الأولي من نوعها بالشرق الأوسط لتكون المنبر الأبرز لإيصال صوت المرأة العربية، ومرجعًا موثوقًا للمساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكشف القائمون على المنصة وهما سمر الشرفا، ونهي حفني في حوارهم لـ «سي أس آر إيجيبت»، أن منصة «هي عربية» تسعي إلى تطوير متحدثات عربيات ورئدات في الريادة الفكرية والتطوير المهني والقيادى.

وأكدت سمر الشرفا، الشريك المؤسس للمنصة، أن «هي عربية» تقوم بتقديم التدريب والتوجيه وإتاحة فرص التحدث أمام الجمهور للموهوبات كما يتضمن تقديم الاستشارات حول تطوير برامج لتحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة وبرامج تمكين المرأة.

دور المنصة في تأهيل الموهوبات عالميًا

وأضافت أن المنصة تستعين بأحدث التكنولوجيا لتزويد المؤسسات بمجموعة واسعة من الخيارات التي تضم الخبيرات الموهوبات اللاتي يمكن مواءمتهن مع الفرص المهنية المتاحة ليس على المستوى المحلي فقط، بل عالمياً.

وأشارت إلى أن المنصة تهدف لإنشاء شبكة دعم قوية للنساء، تعمل على تسهيل التعاون والإرشاد والتواصل.

وأوضحت أن «هي عربية» تسعي في مرحلتها الأولى لإقامة شراكات مع مؤسسات القطاعين العام والخاص ووسائل الإعلام والمؤسسات الأكاديمية، للعمل على توفير فرص لتنمية المهارات القيادية والمهنية للنساء، وتسليط الضوء على النماذج الرائدة لإلهام أجيال المستقبل.

وأكدت «الشريك المؤسس»، أن «هي عربية» تحرص على الوصول إلى الشابات ومن هنّ بحاجة إلى الدعم الاقتصادي، وتلقي التدريبات على مهارات الاتصال والإلقاء أمام الجمهور وأساليب القيادة وغيرها من المهارات، وعرض قصص نجاحاتهن أمام العالم.

وأشارت سمر إلى أنه من خلال المنصة نعمل على زيادة تمثيل النساء ورائدات الفكر العربيات في المؤتمرات والفعاليات الرئيسية، على الساحتين الدولية والإقليمية، بالإضافة إلى الإسهام في إتاحة الفرصة لقدوات نسائية تلهم جيل المستقبل من الشابات، وتساعدهنّ على تحقيق إمكاناتهنّ الكاملة.

وأوضحت أن خدمات «هي عربية» تساعد المرأة العربية على تطوير مهاراتها ومواهبها في القيادة والتحدث أمام الجمهور، وهي ضرورية لإنجاح طموحاتها وتطلعاتها على اختلاف طبيعة عملها، أو المجال الذي تنشط به.

دور «هي عربية» في تحقيق المساواة بين الجنسين

ومن جانبها، أكدت نهي حفني، الشريك مؤسس بالمنصة، أن المنصة تقدم مجموعة من الخدمات الاستشارية الدعم اللازم للمؤسسات في سبيل تعزيز المساواة بين الجنسين في مواقع العمل، وبذلك نسهم بشكل ضمني من خلال أعمالنا بدعم وتمكين المرأة في شتى المجالات.

وأوضحت نهي، أنها تأمل بأن تكون المنصة هي الوجهة الأبرز التي تضم رائدات الفكر والمتحدثات العربيات الناشئات في جميع القطاعات التي يمكن لها أن تمثل المنطقة على المستوى الدولي.

وأضافت أننا نعمل على توفير قاعدة بيانات شاملة للمرأة العربية، وأن تصبح منصّتنا مرجعية معرفية عالمية حول المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة العربية في المنطقة.

دور المنصة في تغيير الصورة النمطية عن المرأة العربية

ولفتت «الشريك المؤسس»، أن «هي عربية» تسعي إلى تسليط الضوء على قصص نجاح النساء العربيات، وزيادة تمثيلهن في منصّات الحوار العالمية، لتصحيح المفاهيم الخاطئة وتغيير الصور النمطية السائدة.

 إنجازات «هي عربية» في 2019

وأكدت نهي قائلة: ” أن عام 2019 كان حافلاً بالإنجازات، وبإعتبارنا شركة ناشئة، ونعمل حالياً على إنشاء وتعزيز شراكاتنا واستكشاف فرص التعاون مع المؤسسات ذات الرؤية المشتركة الهادفة إلى تمكين المرأة.

وفيما يتعلق بإنجازات «هي عربية» في 2019، قالت نهي، إن المنصة عملت مطابقة قدرات المتحدثات في منصتنا مع الفرص الحوارية المتاحة ضمن المؤتمرات الرئيسية، بما في ذلك منتدي المرأة القيادية الاقتصادي العالمي وقمة ومعرض الموارد البشرية.

وأضافت أن المنصة عملت مع عدد من برامج «بودكاست»، والتي تعد إحدي الوسائل الإعلامية الحديثة والأبرز من حيث سرعة نمو المتابعة لها خاصة من فئة الشباب لتقديم المتحدثات والمنصة من خلالها.

وأشارت إلى أنه من خلال المنصة تم الاتفاق على العديد من الشراكات لتقديم مزايا تنافسية للمتحدثات ومنها مساعدتهم في إنشاء علامات تجارية خاصة بهم، مثل الشراكة مع شركة علاقات عامة عالمية متخصصة في هذا المجال بالإضافة إلى من يقدمون برامج تدريبية متميزة لتطوير قدرات عضوات المنصة.

الاندماج مع برامج المسئولية المجتمعية لشركات القطاع الخاص

وبما يتعلق بالمسئولية الاجتماعية، أكدت نهي، أن «هي عربية» كونها مؤسسة اجتماعية، تسعي إلى الاندماج مع برامج المسئولية المجتمعية التي تقدمها شركات القطاع الخاص، والتي تهدف إلى تحقيق المساواة بين الجنسيين وتمكين المرأة بشكل ضمني من خلال خدمات المنصة.

وكشف القائمون على المنصة، أنه بحلول 2030 تهدف «هي عربية» تسجيل نحو 5 آلاف عضوة جديدة، ومنهن 1000 متحدثة عربية مؤهلة من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى توثيق قصصهن وإنجازاتهن ومشاركتهن في الفعاليات، ومساعدتهن على تطوير قدراتهن الحوارية، وإبراز قوة المرأة العربية بصورتها الحقيقة وبصورة غير نمطية.

مستهدفات «هي عربية» في 2020

وبما يتعلق بخطة المنصة في 2020، أعلن القائمون على المنصة، أنه خلال عام 2020 ستعمل المنصة بالعمل على تطوير شراكات محلية في مختلف أنحاء الوطن العربي، والتوسع في الخدمات لتصل إلى المرأة العربية وليس فقط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ولكن في مختلف أنحاء العالم.

وكشفت سمر أنه من المخطط أن تبدأ المنصة خلال 2020 بالعمل على تطوير شراكات محلية في مختلف أنحاء الوطن العربي من شأنها مساعدتنا على اختصار المسافات والوقت في تحقيق أفضل النتائج.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة