وزارة الثقافة تشارك في المؤتمر السنوي الثالث للإعاقة بجامعة القاهرة       

وزارة الثقافة تشارك في المؤتمر السنوي الثالث للإعاقة بجامعة القاهرة       

شارك المجلس الأعلى للثقافة تحت رعاية الكاتب الصحفي حلمي النمنم ووزير الثقافة،  وبأمانة الدكتور حاتم ربيع في المؤتمر السنوي الثالث الذي ينظمه مركز البحوث والدراسات النفسية بجامعة القاهرة، والذي أقيم تحت عنوان “الإعاقة والموهبة .. التحديات والمسارات الواعدة”.

وجاء هذا المؤتمر بالتعاون مع لجنة علم النفس بالمجلس ومقررها الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق، وقد شارك المجلس ممثلا في المركز القومي لثقافة الطفل.

بدأ المؤتمر بتكريم رائدا دراسات الموهبة والطفولة  أد.زين العابدين درويش، أد.فادية علوان، ثم جاءت إرهاصات وقائع الجلسة الأولى والتي جاءت بعنوان جهود مصرية في طريق الكشف عن الطفل المعاق والموهوب.

وتحدثت مرفت مرسي رئيس المركز القومي لثقافة الطفل عن دور المركز والحديقة الثقافية التابعة له في الاهتمام بالأطفال ذوي الإعاقة بشكل عام والموهوبين منهم بشكل خاص من خلال تكوين فريق من المبدعين ذوي الإعاقة تحت اسم “البسمة الكشفية” ويضم الموهوبين في التمثيل والموسيقى والغناء.

وأوضحت أن المركز ينظم مسابقة الإبداع والابتكار لتشجيع الأطفال على ابتكار عمل إبداعي كما يقوم بتنظيم لقاء فني للجمعيات العاملة معهم حيث تقدم كل جمعية فقرات فنية متنوعة لاكتشاف الموهوبين منهم وتبني أعمالهم وتقديمها في أنشطة المركز بالإضافة إلى الموهوبين في المجال الأدبي كالشعر والقصة والمقال، ويتم نشر أعمالهم في سلسلة “من طفل لطفل” وهي سلسلة يصدرها المركز لنشر أعمال الأطفال الموهوبين.

وأضافت مرفت من أهم أهداف المركز إجراء البحوث والدراسات حول ثقافة الطفل وفنونه واحتياجاته لذا تم التعاون مع مركز بحوث الموهبة في اجراء بحث بعنوان “القيم الإبداعية والإيجابية في الأفلام القصيرة وعلاقتها بالموهبة لدي الأطفال”، والذي يأتي تحت إشراف د.عزة عبد الكريم.

كما هناك تعاون مع مركز البحوث والدراسات النفسية في بحثين :الأول بعنوان “علاقة المتغيرات النفسية والاجتماعية بالموهبة لدى ذوي الإعاقة” ويشرف عليه د.عماد محجوب، والبحث الثاني بعنوان “تحليل مضمون رسوم الأطفال في مسابقة مصر في عيون أطفال العالم  وأطفالها المعاقين” والذي يشرف عليه د.أيمن عامر، وعرض كل منهما لأهم نتائج بحثه خلال فعاليات المؤتمر.

وفي نهاية الجلسة تم عرض فيلم عن إنجازات المركز القومي لثقافة الطفل فيما يخص الأطفال ذوي الإعاقة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة