وزارتا التخطيط والتعليم العالي يوقعان بروتوكولين لتحقيق التنمية في مجال المعرفة والابتكار

وزارتا التخطيط والتعليم العالي يوقعان بروتوكولين لتحقيق التنمية في مجال المعرفة والابتكار
06 / 04 / 2018

شهدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتمثلها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، مراسم توقيع بروتوكولين للتعاون المشترك بين الوزارتين، بهدف تحقيق التنمية المستدامة في مجال المعرفة والابتكار.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، إن التعاون بين وزارة التخطيط وأكاديمية البحث العلمي يشهد تطورًا كبيرًا في العديد من المجالات، مؤكدة أن بروتوكول حاضنات الأعمال سيمثل بداية قوية في هذا المجال.

وأضافت «السعيد»، في بيان للوزارة، أن بروتوكول حاضنات الأعمال بمثابة الآداة التي يتم من خلالها تحقيق أحد محاور مشروع رواد 2030 والذي يستهدف النهوض بالكفاءات الشابة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة، مما يحقق الأهداف الرئيسية لإستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، وذلك عن طريق خلق مجتمع علمي قادر على دعم ونشر فكر العمل الحر والابتكار.

من جانبه أشار الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن أكاديمية البحث العلمي لديها إمكانات كبيرة في التعامل مع كافة قطاعات الدولة، مؤضحًا أن كل الدراسات والأبحاث التي تقوم بها المجالس المتخصصة التابعة للأكاديمية، والتي تضم نخبة من كبار العلماء والخبراء تضعها في خدمة خطط الدولة للتنمية المستدامة 2030 وأولوياتها.

ولفت إلى أن أحد البروتوكولات الموقعة اليوم يستهدف إعداد دراسة  لتحديد التخصصات والوظائف المطلوبة مستقبلًا والتي تحتاج إليها الدولة خلال الفترة المقبلة، بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل سواء المحلية أو الإقليمية أو الدولية.

جدير بالذكر أن البروتوكول الأول والذي تصل مدته إلى عام واحد قابل للتجديد، يهدف إلى التعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لإعداد دراسة مفصلة حول المتطلبات الوظيفية التي سيتم استحداثها أو الاستغناء عنها في الجهاز الإدارى للدولة، والتي تعتمد على خطة التنمية المستدامة «رؤية مصر 2030»

كما ينص البروتوكول على تشكيل لجنة لمتابعة وتقييم أعمال البروتوكول تضم ممثلين من الجانبين، وكذلك خبراء ومتخصصين في المجال الذي يتناوله البروتوكول.

ويستهدف البروتوكول الثاني ومدته ثلاث سنوات قابلة للتجديد، على التعاون في مجال حاضنات الأعمال وتعاون الطرفين لإنشاء شبكة قومية تضم جميع حاضنات الأعمال على مستوى محافظات الجمهورية لتكون أول مظلة لوضع منظومة متكاملة لإدارة جميع حاضنات الأعمال في مصر.

كما يستهدف التوسع في إنشاء حاضنات أعمال جديدة في المحافظات الأكثر أولوية، وتقديم الدعم والتطوير لبعض حاضنات الأعمال الموجودة بالفعل، وكذلك تشجيع ترويج الشركات المصرية الناشئة خارج مصر بإرسال بعثات عن تلك الشركات إلى الدول الأكثر تقدمًا في مجال تخصص كل شركة، وذلك دعمًا لتنمية الصادرات المصرية، وتعزيز فكر ريادة الأعمال ونشر ثقافة العمل الحر والابتكار فى مصر.

وينص البروتوكول الثانى كذلك على تشكيل لجنة لمتابعة وتقييم تنفيذ البروتوكول تضم ممثلين من الجانبين، وكذلك المتخصصين والخبراء في مجال ريادة الأعمال أو الحاضنات.

واتفق الجانبان على أن يكون المقر الرئيسى لشبكة الحاضنات القومية بالمعهد القومى للتخطيط، وأن يكون للشبكة مكتب بأكاديمية البحث العلمى لجمع البيانات.

 

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة