وزارتا التخطيط والمالية يعقدان عددًا من اللقاءات التحضيرية لإطلاق مبادرة «اتصرف بإيجابية وساعد الإسكندرانية»

وزارتا التخطيط والمالية يعقدان عددًا من اللقاءات التحضيرية لإطلاق مبادرة «اتصرف بإيجابية وساعد الإسكندرانية»
13 / 09 / 2019

قام وفد من وزارتي التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى ممثلًا عنها يارا نور الدين، رئيس وحدة الاتصال المجتمعى بوزارة التخطيط، والمالية ممثلا عنها سارة عيد، رئيس وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية والمتحدث الرسمي لشؤون الموازنة بوزارة المالية بعقد عدد من اللقاءات التحضيرية بمحافظة الاسكندرية، وذلك استعدادًا لإطلاق مبادرة «اتصرف بإيجابية وساعد الإسكندرانية» تحت رعاية الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية وبمشاركة عدد من الوزارات والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني بهدف العمل علي ترسيخ مبادئ إشراك المواطن فى التخطيط لموازنة بلده.

وفي هذا الإطار أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري على دور المشاركة المجتمعية في عملية التنمية في المجتمع، حيث تعد إحدى الركائز الأساسية التي تقوم عليها التنمية من خلال إعطاء الفرصة لمشاركة المواطن بدور فعال في مختلف العمليات والاستفادة من خبراتهم ومساهماتهم في الوصول إلى التنمية الشاملة والمستدامة، مشيرة إلى أن المواطن يعد هو مدخل كل إصلاح، فالتنمية الحقيقية الناجحة لا تتم بدون مشاركة وتضافر كل الجهود في المجتمع.

وأشارت وزيرة التخطيط، إلى أن مبادرة «اتصرف بإيجابية وساعد الاسكندرانية» تعد أول مبادرة حكومية لبدء إشراك المواطن في التخطيط لموازنة بلده وذلك بهدف خلق نموذج مصري للمواطنة والشراكة قادرعلى فهم الموازنة والمشاركة في التخطيط لها، موضحة أن المبادرة تأتي في إطار حرص الدولة على مشاركة المواطن والمجتمع المدني في اختيار مشاريع الدولة المنفذة في المحافظات.

من جانبها قالت يارا نور الدين، رئيس وحدة الاتصال المجتمعي بوزارة التخطيط إن الاسكندرية تعد أول محافظة يتم اختيارها لتطبيق مبادىء الموازنة والتخطيط التشاركي والتي تستهدف المبادرة ترسيخها خلال السنوات القادمة في عدد كبير من المحافظات، مشيرة إلى أن المشاركة المجتمعية تجعل المواطن أكثر إدراكًا لمشاكل المجتمع والامكانيات المتاحة لحلها، كما أن مشاركة المواطن الكاملة تفتح باب التعاون البناء وقنوات الاتصال السليمة بينه وبين المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني.

وأضافت “نور الدين” أن الوفد لقاءات الوفد تأتي استمرارًا للتعاون المثمر بين وزارتي التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والمالية في إطار خدمة المجتمع وزيادة الوعي المجتمعي لنشر ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية.

وشملت اللقاءات زيارة ديوان عام محافظة الإسكندرية، وتم التأكيد خلال الزيارة على ترحيب المحافظة بتدشين المبادرة بالإسكندرية. كما قام الوفد بزيارة لجامعة الاسكندرية ولقاء الدكتور عصام الكردي رئيس الجامعة، والذي أكد على دعم الجامعة للمبادرة وترحيبه بمشاركة الطلاب فيها لتحضيرهم ليكونوا قادة مجتمعيين في المستقبل، موضحًا أن ترحيبه بدعم المبادرة والمشاركة فيها نابع من أن الجامعة تنتهج نهج الإدارة بالمشاركة والتي أدت إلى وفر كبير في موارد وميزانية الجامعة.

شارك في اللقاءات التحضيرية سامية جاد، وكيل وزارة المالية بالمحافظة وديانا الضبع، استشاري الاتصال الاستراتيجي بمشروع استقرار وإصلاح الاقتصاد الكلي التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة