وزيرة التخطيط: رؤية مصر 2030 تمكن المرأة من تبوأ المراكز القيادية

وزيرة التخطيط: رؤية مصر 2030 تمكن المرأة من تبوأ المراكز القيادية

شاركت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، في حفل تخرج الدفعة الأولى لبرنامج الماجستير المهني «النوع الاجتماعي والتنمية 2018»، بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وبحضور الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة وبلرتا أليكو ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، والدكتور محمود سعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

من جانبها هنأت الدكتورة هالة السعيد، الشابات والشباب خريجي برنامج الماجستير المهني «النوع الاجتماعي والتنمية»، معربة عن سعادتها بتخرج 28 من الشباب كثمرة ونتيجة عمل جاد استمر لعامين منذ إطلاق البرنامج لأول مرة في العام الجامعي 16/2017.

وأشارت الوزيرة، إلى أن هذا البرنامج يعد من أفضل البرامج التي شاركت فيها أثناء فترة عمادتها لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وذلك بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومعهد دراسات التنمية بجامعة ساسكس بانجلترا، وذلك باعتباره أول برنامج من نوعه في الجامعات المصرية مدعم بأفضل عناصر وخبرات للتدريس به، بالإضافة إلى كونه أول برنامج كذلك يتم به إتاحة الدراسات بالكليات الآخرى، فهو برنامج متميز من حيث المحتوى ومن حيث شراكته مع أفضل الجامعات المتميزة في هذا التخصص.

وأضافت السعيد، أن ماجستير «النوع الاجتماعي والتنمية» الغرض منه تغيير ثقافة المجتمع نحو النوع الاجتماعي، مؤكدة أن الخريجين يعتبروا هم أدوات التغيير في المجتمع، موضحًا أن الدولة بجميع مؤسساتها تتوجه حاليًا نحو مزيد من تواجد المرأة في المراكز القيادية.

ولفتت إلى أن استراتيجية المرأة التي وضعها المركز القومي للمرأة، ورؤية مصر 2030، حيث تستطيع المرأة أن تتبوأ المراكز القيادية بكفاءتها وجدارتها بدليل وجود 8 وزيرات في الحكومة المصرية حاليًا تتولي حقائب مهمة كحقيبة الصحة، والبيئة، والتخطيط، والاستثمار، والتضامن والعدالة الاجتماعية وغيرها، وهي جميعها ملفات مهمة تعد محور الحكومة المصرية،.

وتابعت أنه يوجد كذلك حاليًا 86 نائبة في البرلمان، مؤكدة أن هذا من شأنه أن يؤكد على اتجاه النوع وهو منهج راجح في اتجاه الدولة المصرية في كافة مؤسساتها نحو زيادة مشاركة المرأة ووجودها في كافة مراكز اتخاذ القرار، مشيرة إلى أن جامعة القاهرة هي مؤسسة رائدة في كافة المبادرات الخاصة بدعم قضايا المرأة ومكافحة التميز والعنف ضد المرأة.

وأشارت وزيرة التخطيط إلى أن برنامج الحكومة المصرية (18-2022) أساسه هو الاستثمار في البشر، مشيرة وأن الاستثمار في البشر هو أفضل أنواع الاستثمار وأن عائد هذا الاستثمار بالنسبة لخريجين ماجستير النوع الاجتماعي والتنمية هو أن يتم نشره في كافة مؤسسات الدولة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة