وزير الاتصالات: 1.1 مليار جنيه سنويًا فاتورة تدريب الشباب رقميًا

وزير الاتصالات: 1.1 مليار جنيه سنويًا فاتورة تدريب الشباب رقميًا

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن العالم يشهد تحولات هائلة في حجم تأثيرها والتحدي في تنفيذها نتيجة لتداعيات الثورة الصناعية الرابعة، وظهور التكنولوجيات ذات التأثير الواسع مثل الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والحوسبة السحابية، والجيل الخامس وهو الأمر الذى كان له أثارًا على سوق العمل؛ حيث أشارت تقارير إلى أنه من المتوقع اختفاء أكثر من ٨٥ مليون وظيفة حول العالم حتى عام ٢٠٢٥ مقابل خلق نحو ١٠٠ مليون وظيفة جديدة، وهي الوظائف المرتبطة بالإبداع حيث سيبقى الانسان محور الحضارة مهما تطورت التكنولوجيا. منوهاً إلى أهمية تسخير التكنولوجيا لخدمة المجتمع.

وأضاف طلعت، أنه من المتوقع أن يسهم الذكاء الاصطناعى بنسب تصل إلى ٢٥٪ في الناتج العالمى خلال سنوات قليلة؛ وهو الأمر الذى يتطلب ضرورة دمج هذه التكنولوجيا في منظومات ناجحة.

ولفت الوزير، إلى أن الجائحة ساهمت فى تسريع وتيرة الإقبال على التكنولوجيا. ما أدى إلى الاعتماد على أساليب العمل والتعلم والتواصل الاجتماعي عن بعد. حيث من المتوقع استمرار هذه الآليات حتى بعد انتهاء الجائحة.

مضاعفة ميزانية التدريب 22 ضعفًا خلال ثلاث سنوات

وأوضح أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قامت بمضاعفة ميزانية التدريب 22 ضعفًا خلال ثلاث سنوات، حيث ارتفعت أعداد المتدربين من 4 آلاف متدرب في 2018-2019 بميزانية 50 مليون جنيه إلى 200 ألف متدرب بميزانية مليار و100 مليون جنيه فى العام المالى الحالي.

ونوه بأن الوزارة تنفذ خطة لنشر مراكز ابداع مصر الرقمية فى كافة المحافظات بهدف نشر التدريب والفكر الإبداعى والحاضنات ومسرعات الأعمال فى كافة المحافظات، حيث تم البدء فى ست مراكز ويتم العمل على بناء عشر مراكز جديدة سيتم بدء العمل بها بحلول ٢٠٢٢.

جاء ذلك خلال مشاركته في فعاليات الحفل الختامى السنوى للعام التدريبى 2020-2021 الذى نظمه معهد تكنولوجيا المعلومات “ITI”، تحت عنوان “كوادر مصرية شابة في مهن المستقبل” بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة.

وجرى تسليط الضوء على حصاد عمل المعهد فى تبنى وتطوير البرامج والتخصصات التى تخدم المهارات الأكثر طلبًا في السوق العالمى ومنها الذكاء الاصطناعى وأمن المعلومات وإنترنت الأشياء وتحليل البيانات والوسائط المتعددة والألعاب الإلكترونية خلال الحفل.

كما تم استعراض أعداد الخريجين والتى بلغت نحو 6000 خريج ومتدرب عبر البرامج التدريبية المباشرة، بالإضافة الى إتاحة المحتوى ووصوله لما يزيد عن 240000 مستفيد عبر المنصة الرقمية للمعهد للتعلم الإلكترونى “مهارة تك”.

ودعا الوزير شباب الخريجين إلى تعميق المعرفة ومواكبة التطور التكنولوجي واكتساب المهارات الشخصية المطلوبة في سوق العمل العالمي مثل مهارات العمل الجماعي والفكر الإبداعى ومهارات تقبل الثقافات المختلفة.

كما كرم الدكتور عمرو طلعت بتكريم الأوائل من الخريجين من مختلف المنح التدريبية للمعهد بمختلف المحافظات.

هذا وقد شهد الحفل استعراض خطة معهد تكنولوجيا المعلومات فى إطار رؤية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتى يعد محور المهارات أحد أهم محاور استراتيجيتها لبناء مصر الرقمية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة