وزير التعليم العالي : دعم برنامج أكاديمية البحث العلمي للحاضنات التكنولوجية “انطلاق”

وزير التعليم العالي : دعم برنامج أكاديمية البحث العلمي للحاضنات التكنولوجية “انطلاق”
05 / 04 / 2017

أكد الدكتورخالد عبد الغفار وزير التعليم العالي و البحث العلمي ، دعم وزارته لبرنامج أكاديمية البحث العلمي للحاضنات التكنولوجية “انطلاق”، والذي يهدف إلى تأهيل رواد الأعمال والمبتكرين وشباب الباحثين واحتضان الأفكار ذات المردود الاقتصادي وتحويلها لشركات تكنولوجية ناشئة عن طريق عدد من الشراكات بين الأكاديمية والجامعات والمعاهد والمراكز البحثية وبعض الأجهزة والمؤسسات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني والجهات العاملة في مجال ريادة الأعمال التكنولوجية ودعم الشركات التكنولوجية الناشئة.

ووجه عبد الغفار ـ في تصريحات له ـ بضرورة ضم شركاء جدد لتغطية معظم الأقاليم المصرية والتخصصات التكنولوجية.

وقررت أكاديمية البحث العلمي  فتح باب التقدم لجميع الجهات الراغبة في الانضمام إلى شبكة الحاضنات التكنولوجية “انطلاق” ،بناء على مقترح فني ومالي متكامل.

من جانبه ، أوضح الدكتورمحمود صقر ، رئيس أكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا ، أن الأكاديمية بدأت منذ عام 2015 برنامجا طموحا، وهو البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية “انطلاق”، كخطوة فعالة لتحقيق إحدى أهداف الدولة في استراتيجية العلوم والتكنولوجيا 2030 ،وهو ” تهيئة بيئة مشجعة و داعمة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار وتشجيع تطبيق مخرجات البحث العلمى وتعميق التصنيع المحلى”.

وأضاف صقر أنه بنهاية هذا العام ستكتمل الشبكة القومية للحاضنات التكتنولوجية لتكون انطلاق أكبر حاضنة تكنولوجية فى المنطقة العربية، حيث من المقرر أن تستوعب الحاضنة حوالى 100 ابتكار، وتخريج مالايقل عن 50 شركة تكنولوجية ناشئة فى الدورة الواحدة، وذلك من خلال فروعها المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية التى تغطى جميع التخصصات، ويشرف عليها اساتذة الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية، ويشارك فى إدارتها خبراء وطنيين فى مجال ريادة الأعمال التكنولوجية.

وصرح الدكتور عمرو فاروق ، مساعد رئيس الأكاديمية للتنمية التكنولوجية ، أن الأكاديمية تقدم للشركاء الخبرة الفنية و الإدارية في إدارة الحاضنات التكنولوجية و الدعم المادى والمساعدة في التسويق و الحسابات و الإدارة المالية، و التواصل مع حلفاء إستراتيجيين بالسوق و التواصل مع المستثمرين و مع مستثمري رأس المال و المخاطر، و توفير طاقم استشاري و رقابي و إدارة الملكية الفكرية و غيرها بحيث تصبح قادرة على تحويل الأفكار والابتكارات ومخرجات البحوث إلى شركات تكنولوجية ناشئة قادرة على المنافسة الإقتصادية  والتكنولوجية.

وأشارت هالة الأحمدى ، مدير البرنامج القومى للحاضنات التكنولوجية “انطلاق”، أن للحاضنة حاليا 15 فرعًا في تخصصات مختلقة بأقاليم مصر، بإجمالي تمويل قدره ٢٨ مليون جنيه وبالتعاون مع الجامعات ومراكز البحوث ومؤسسات المجتمع المدني واتحاد الصناعات ووزارات الدولة ذات الصلة.

جدير بالذكر أنه بلغ عدد الشركات المحتضنة حتى الآن ٤٦ شركة، وسيكون حفل تخرج أول مجموعة من الشركات التكنولوجية الناشئة في مايو ٢٠١٧ بالقاهرة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة